ضياء رشوان: الأسابيع القليلة القادمة ستشهد انطلاقة جلسات الحوار الوطني

ضياء رشوان: الأسابيع القليلة القادمة ستشهد انطلاقة جلسات الحوار الوطني



أكد منسق عام مجلس أمناء الحوار الوطني الكاتب الصحفي ضياء رشوان، أن الأيام والأسابيع القليلة القادمة ستشهد انطلاقة جلسات الحوار الوطني.

وأضاف رشوان - خلال تقديمه برنامج مصر جديدة، المذاع على قناة (إيه تى سي) - أن لائحة المجلس نصت على أن كل جلسات الحوار في كل الموضوعات علنية وتحت بصر وبصيرة الرأي العام والصحافة والإعلام بدون أي شك في هذا، ولكن الاستثناء الوحيد أنه في حال تقرير مجلس الأمناء بشأن قضيةٍ ما قد يكون بها معلومات تمس الأمن القومي أو غيره أن تكون هذه الجلسة مغلقة.

وأكد أن الحوار الوطني بدأ منذ عدة شهور بدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم 26 أبريل الماضي، ونحن الآن في شهر سبتمبر، وخلال هذه الفترة تم تشكيل شىء مهم هو بناء وإعادة بناء جسور ثقة بين مَن كانوا معا في ثورة 30 يونيو 2013، من أجل عودة مصر إلى المصريين، فهذه الجسور حتى الآن تحققت بنسبة كبيرة.

وأوضح رشوان أن المجلس عقد الاجتماعين "السابع والثامن" اللذين انتهيا بوضع قواعد لإدارة الحوار الوطني في جلساته.. لافتا إلى أن هناك 3 محاور رئيسية في الحوار الوطني هي: محور سياسي واقتصادي ومجتمعي، وكل محور يحتوي على عدد من اللجان النوعية التي تناقش قضايا محددة، حيث إن السياسي يحتوي على 5 لجان والمجتمعي يحتوي على 6 لجان والاقتصادي يحتوي على 8 لجان.

وأشار إلى أن الشهور التي مضت تم بها إنجاز أشياء مهمة منها اللجان ولائحة عمل مجلس الأمناء ومدونة سلوكية لما يجب أن يتم وما لا يجب أن يتم ولجان المحاور واللجان المتفرعة منها، وهذه أخذت وقتا كبيرا، وتمت إضافة بعض اللجان استجابة لمطالب بعض أطراف الحوار وبموافقة مجلس الأمناء.

وقال رشوان إن أي شخص يعتقد أن الحوار الوطني هدفه إلغاء الاختلافات هو لا يفهم دعوة الرئيس.. لافتا إلى أن الرئيس السيسي قال بشكل واضح إن الاختلاف في الرأى لا يفسد للوطن قضية، لذلك فإن الاختلاف قاعدة مؤكدة على ألا يُفسد للوطن ومصالحه ومصالح شعبه قضية.

وأكد أن مجلس الأمناء هو السلطة العليا في الحوار وهو مجلس متوافق حوله وغير معيَّن من أي جهة إلا من نفسه، وهذا كان شيئا مهما انجازه.

وقال إن الحوار الوطني عملية جادة وليست عملية تنفيس عن الآراء ولا خلق "مكلمة" واسعة في مصر، والحوار الوطني بحث عما طلبه الرئيس أن يكون حول أولويات العمل الوطني.

واختتم حديثه قائلا: "إن الحوار الوطني هو بناء جمهورية جديدة تقوم على المساحات المشتركة وتقوم على وجود الجميع يختلف الجميع ولكنهم يبنون هذه الجمهورية معا، والاختلاف في إدارة المجتمع ولكن لا يوجد اختلاف حول قواعد الجمهورية الجديدة، وهذا ما يحاول الحوار الوطني الوصول إليه، والحوار لا يبحث عن حالة الإجماع ولكنه يبحث عن حالة من حالات التوافق والمساحات المشتركة التي هي من الممكن أن تصل في بعض القضايا إلى 90% وبعض القضايا إلى 40%، ولكن نظل جميعا على هذه الأرضية الواحدة الجمهورية المصرية الجديدة أرضية العمل والسعي كل بطريقته وفكرته وأيديولوجيته نحو صالح هذا الشعب، ونختلف في طرق الوصول إلى هذه المصلحة ولكن نتفق جميعا انها هدفنا الرئيسي".


ضياء رشوان: الأسابيع القليلة القادمة ستشهد انطلاقة جلسات الحوار الوطني

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

حظك اليوم برج الثور الخميس 25-4-2024 مهنيا وعاطفيا.. لا تدخل في جدال أي خدمة اضغط هنا للتفاصيل من أفاق عربية
حظك اليوم برج الثور الخميس 25-4-2024 مهنيا وعاطفيا.. لا تدخل في جدال أي خدمة اضغط هنا للتفاصيل من أفاق عربية

حظك اليوم برج الثور الخميس 25-4-2024 مهنيا وعاطفيا.. لا تدخل في جدال أي خدمة- شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن حظك اليوم برج الثور الخميس 25 4 2024 مهنيا وعاطفيا لا تدخل في جدال، يتميز مولود برج الثور بالذكاء الشديد والحكمة والعقلانية التي تجعله يتصرف بشكل سليم ومثالي في كثير من المواقف، كما .،بحس…

طريقة عمل عجينة البيتزا في المنزل زي الجاهزة
طريقة عمل عجينة البيتزا في المنزل زي الجاهزة

تعتبر البيتزا من الأكلات المفضلة لدى عدد كبير من الأشخاص، خاصة الأطفال وصغار السن، ويزداد البحث عن طريقة عمل عجينة البيتزا بشكل مستمر عبر محرك البحث 'جوجل'، الآن يمكنك عمل عجينة البيتزا في المنزل بكل سهولة وبخطوات بسيطة وجميع المكونات متوفرة في مطبخك، فلا تترددي في إسعاد أفراد أسرتك. وخلال السطور ال…

طريقة عمل خبز الملوي المغربي
طريقة عمل خبز الملوي المغربي

يعد خبز الملوي المغربي من أشهر أنواع الخبز بالمطبخ المغربي ويتميز خبز الملوي بأنه هش ومورق ويشبه الفطير وعادة ما يقدم الخبز الملوي بجانب العسل والطحينة أو العسل والقشطة لذلك وفرنا لكم طريقة عمل خبز الملوي المغربي بخطوات سهلة وبسيطة عبر أفاق عربيةطريقة عمل خبز الملوي المغربيطريقة عمل الملوي بطريقة سه…

مقادير عجينة البيتزا الهشة مثل المطاعم سهلة وسريعة 2021
مقادير عجينة البيتزا الهشة مثل المطاعم سهلة وسريعة 2021

مقادير عجينة البيتزا الهشة كان الإنسان القديم يأتي بخبز ويضع فوقه الجبن والزيتون وكان هذا أول شكل من أشكال البيتزا وكان هذا في الصين، ثم جاء الشعب الأمريكي وفضل أن يضيف إليها الطماطم ومن هنا تم التوصل لأقرب شكل للبيتزا الذي نعرفها اليوم، ومن ثم جاءت فكرة استخدام عجين خاصة بدلًا من استخدام الخبز لكن …

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر