طبيب شيرين عبدالوهاب يكشف عن مخدرات متداولة تمحي الذاكرة

طبيب شيرين عبدالوهاب يكشف عن مخدرات متداولة تمحي الذاكرة


 كشف أستاذ علوم السموم والإدمان في جامعة القاهرة، الدكتور نبيل عبدالمقصود، عن مخاطر بعض أنواع المخدرات المتداولة بين الشباب خلال هذه الفترة.

وقال عبدالمقصود، في تصريحات تليفزيونية، إن هناك نوعين من المخدرات منتشرة بشكل واسع بين الشباب هما "الشابو والاستروكس"، موضحاً أن الشابو عبارة عن مادة فعالة لها أسماء مختلفة؛ يصل سعر الجرام فيها إلى 1200 جنيه (61 دولاراً تقريباً)، وهو نفس سعر جرام الكوكايين.

وأوضح أن الشابو يتم إدمانه من أول شمّة ويشعر المتعاطي بطاقة ونشاط وقوة لم يعتد عليها ويتملكه نشاط غير عادي قد يتسبب في انفجار الشريان أو توقف القلب، ويفقد السيطرة على نفسه لعدم قدرته على التحكم في القوة التي تُهيمن عليه.

وأكد عبد المقصود، وهو الطبيب المعالج للفنانة شيرين عبد الوهاب، أن هذه المواد تتسبب في اضطراب كيمياء المخ؛ وتتسب في تهور بلا إدراك، وأشار إلى استقباله أهالي يبكون بسبب تعاطي أبنائهم هذه المادة السامة.

وأوضح أن الاستروكس عبارة عن نبات عشبي يتم رشه بالمواد الكيميائية بكميات مختلفة، لافتًا إلى أن هذه المادة تدمر الخلايا العصبية، وتفقد القدرة على التفكير واتخاذ القرار.

وأوضح أن هذه المادة تمحي الذاكرة الحديثة عند الإنسان، مؤكداً أن هناك بعض التجار يتحايلون على القانون بإضافة مواد كيميائية جديدة لاستقطاب الشباب للإدمان؛ حيث أن هناك 18 مادة فقط مُدرجة بجدول المخدرات.

وأشار إلى أن إدراج مادة جديدة على جداول المخدرات من أجل منعها والتصدي لها؛ يحتاج لفترة تتراوح من عام إلى عام ونصف العام؛ وهي المدة التي تُمكن التاجر من إدخال سموم ومواد كيميائية جديدة لأجسام الشباب؛ تحت مُسميات تجارية مختلفة، مطالبا بإجراء تعديل تشريعي لوقف ترويج المخدرات الجديدة.

وكشف عن علامات الإدمان، وقال إنها تتمثل في السهر طوال الليل والنوم طوال النهار، والسرقة، وقلة الوزن، والتصرفات غير المعتادة، والانعزال عن المجتمع، والتدخين بشراهة.

طبيب شيرين عبدالوهاب يكشف عن مخدرات متداولة تمحي الذاكرة

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق
المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق

اخبار محلية أفاق عربية .. السومرية شاهد المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني والان مشاهدة التفاصيل. قررت المحكمة الاتحادية العليا، رد دعوى إلغاء مرسوم تعيين اسعد العيداني محافظاً للبصرة. وجاء في وثيقة صادرة عن المحكمة، أن "المحكمة الاتحادية قررت رفض طلب اصدار الأمر الولائي المقدم من…

مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها
مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها

عدد كبير من الأشخاص يريدون معرفة مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024، حيث يشهد إقبالٌ كبيرٌ على خدمات شركة ويسترن يونيون لتحويل الأموال من قبل المصريين المقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث تُعدّ خيارًا مفضلاً لإرسال المساعدات المالية لعائلاتهم في مصر، كما يلجأ أصحاب العمل الحر “الفري لانسر” داخ…

رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد
رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد

 رواية عشق السيف الفصل السادس بقلم نورا فريدسماء بتوتر: قصدك ايه امين : احسبي معايا كده ابتدائي و اعدادي و ثانوي ده غير اكلها ده انا معيشها في رفاهية اومال ايه بعملها احسن معاملة زى ما امرتي بالظبط بس عايز تمن سكوتي الا ها روح اقول لى فواد بيه و هو يدني تمن سكوتي سماء: ولا تعرف تعمل حاجة لانك جبان و…

كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي
كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي

الزمالك ضد الأهلي .. تعرض محمود كهربا  لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي في الدوري المصري، التي اقيمت اليوم على ستاد القاهرة الدولي. كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي    الزمالك ضد الأهلي  ..سجل سيف الدين الجزيري الهدف الثاني للزمالك ضد الاهلي بالدقيقة 86، ضمن م…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر