مخاطر انقطاع الدورة الشهرية: ما هي؟

مخاطر انقطاع الدورة الشهرية: ما هي؟


انقطاع الدورة الشهرية أو انقطاع الحيض هو غياب لدورة حيض واحدة أو أكثر، ويمكن أن ينتج بشكل طبيعي خلال الحمل أو في فترة الرضاعة أو في سن اليأس أو بسبب مشكلة صحية، مثل: اختلال في توازن الهرمونات أو بسبب مشاكل هيكلية في جزء من الجهاز التناسلي الأنثوي أو تناول بعض الأدوية، فما هي مخاطر انقطاع الدورة الشهرية؟

مخاطر انقطاع الدورة الشهرية: ما هي؟

في الحقيقة هناك نوعان لانقطاع الدورة الشهرية، النوع الأولي والذي يشير لانقطاع الدورة لدى الفتيات اللاتي لم يبدأن الحيض بحلول سن الـ 15 عامًا، وترتبط الأسباب بحدوث خلل في مستويات الهرمونات أو الإصابة بمشكلات هيكلية للجهاز التناسلي، والنوع الثاني هو انقطاع الدورة الشهرية الثانوي، والذي يشير لانقطاع الدورة لثلاث دورات أو أكثر على التوالي لدى المرأة إذا كانت تحيض من قبل، بسبب الحمل أو مشكلات الهرمونات أو غيرها من الأسباب المرضية.

ويرتبط انقطاع الدورة الشهرية لدى النساء بمجموعة من المخاطر، إليكِ أبرزها:

  1. العقم ومشكلات الحمل: يعد العقم من المخاطر المرتبطة بانقطاع الدورة الشهرية، فانقطاع الدورة الشهرية يعني عدم حدوث الإباضة، وهذا يعني عدم قدرتكِ على الحمل، كما أن انقطاع الدورة الشهرية الناتج عن خلل في توازن الهرمونات يسبب صعوبة في الحمل ومشكلات كالإجهاض التلقائي أو حدوث مشكلات أخرى مع الحمل.
  2. الضغط النفسي: في الحقيقة يسبب انقطاع الدورة الشهرية الشعور بالضغط النفسي والقلق لدى النساء، فقد يبدأن التساؤل حول الأسباب وراء ذلك، كما قد تشعر الفتيات اللاتي يعانين من انقطاع الحيض الأولي بالضغط عندما تبدأ الفتيات الأخريات بالحيض.
  3. آلام الحوض: من مخاطر انقطاع الدورة الشهرية الناتجة عن مشكلات تشريحية حدوث آلام في منطقة الحوض.
  4. هشاشة العظام: يسبب انقطاع الدورة الشهرية لفترات طويلة انخفاضًا في مستوى هرمون الإستروجين، وهذا يزيد من فرصة الإصابة بهشاشة العظام والتي يقصد بها ترقق وضعف العظام، والإصابة بكسور وخاصة في عظام الورك والمعصم.
  5. مرض القلب الوعائي: يرتبط انخفاض مستويات هرمون الإستروجين أيضًا بالإصابة بأمراض القلب الوعائية، مثل: النوبات القلبية، ومشكلات الأوعية الدموية وعضلة القلب.

كما أن هناك مخاطر أخرى لانقطاع الدورة الشهرية تعتمد على السبب الكامن ورائها.

هل يمكن الوقاية من انقطاع الدورة الشهرية؟

لا بد أنك تتساءلين عزيزتي إن كان بالإمكان الوقاية من انقطاع الدورة الشهرية، وفي الحقيقة أن انقطاع الدورة الشهرية هي عرض وليس مرضًا في حد ذاته، لذلك تعتمد إجابة هذا السؤال على السبب الكامن وراءها.

ففي حال كان انقطاع الدورة ناتج عن أمراض وراثية، في هذه الحالات بالطبع لا يمكن منع حدوثها، ولكن وفي المقابل يمكن الوقاية من انقطاع الدورة الشهرية الناتج عن اتباع نظام غذائي صارم أو ممارسة تمارين رياضية مكثفة.

إذ يمكن في هذه الحالات اتباع نمط حياة صحي لمنع بعض أسباب انقطاع الطمث الثانوي، مثل:

  • الحفاظ على وزن صحي.
  • اتباع نظام غذائي صحي.
  • الحصول على ساعات نوم كافية ومنتظمة.
  • الخضوع لإجراء فحص الحوض واختبار عنق الرحم بشكل مستمر.

في النهاية عزيزتي، وبعد توضيح مخاطر انقطاع الدورة الشهرية، لا بد أن تحرصي على زيارة طبيبك في حال غياب الدورة الشهرية 3 مرات متتالية على الأقل، أو فاتتكِ الدورة الشهرية ولديك مشاكل في التوازن أو التنسيق أو الرؤية، أو لاحظتي زيادة في نمو الشعر أو خروج حليب من ثدييكِ على الرغم من أنك لم تنجبي.

Amenorrhea
amenorrhea
Amenorrhea

مخاطر انقطاع الدورة الشهرية: ما هي؟

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق
المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق

اخبار محلية أفاق عربية .. السومرية شاهد المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني والان مشاهدة التفاصيل. قررت المحكمة الاتحادية العليا، رد دعوى إلغاء مرسوم تعيين اسعد العيداني محافظاً للبصرة. وجاء في وثيقة صادرة عن المحكمة، أن "المحكمة الاتحادية قررت رفض طلب اصدار الأمر الولائي المقدم من…

مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها
مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها

عدد كبير من الأشخاص يريدون معرفة مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024، حيث يشهد إقبالٌ كبيرٌ على خدمات شركة ويسترن يونيون لتحويل الأموال من قبل المصريين المقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث تُعدّ خيارًا مفضلاً لإرسال المساعدات المالية لعائلاتهم في مصر، كما يلجأ أصحاب العمل الحر “الفري لانسر” داخ…

رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد
رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد

 رواية عشق السيف الفصل السادس بقلم نورا فريدسماء بتوتر: قصدك ايه امين : احسبي معايا كده ابتدائي و اعدادي و ثانوي ده غير اكلها ده انا معيشها في رفاهية اومال ايه بعملها احسن معاملة زى ما امرتي بالظبط بس عايز تمن سكوتي الا ها روح اقول لى فواد بيه و هو يدني تمن سكوتي سماء: ولا تعرف تعمل حاجة لانك جبان و…

كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي
كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي

الزمالك ضد الأهلي .. تعرض محمود كهربا  لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي في الدوري المصري، التي اقيمت اليوم على ستاد القاهرة الدولي. كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي    الزمالك ضد الأهلي  ..سجل سيف الدين الجزيري الهدف الثاني للزمالك ضد الاهلي بالدقيقة 86، ضمن م…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر