6 أعراض مميزة لسرطان المخ عند السيدات

6 أعراض مميزة لسرطان المخ عند السيدات


الصداع هو شكوى جميع الأمهات، كل يوم تستيقظ الأم وتعد الطعام وتنظف البيت وتراعي شؤون أولادها، بل وتذهب إلى العمل وتعود لتستكمل كل هذه المسؤوليات، وفي ختام اليوم، تصرخ من الصداع ومن المطارق التي تضرب رأسها، ماذا لو استيقظتِ ذات يوم فجأة وأنتِ تشعرين بهذه المطارق تضرب رأسك؟ هذا أمر مختلف! نقدم لكِ في هذا المقال أعراض سرطان المخ عند السيدات، وهل تختلف هذه الأعراض عند الرجال؟ وما هي خطورته؟

أعراض سرطان المخ عند السيدات

في البدء نود توضيح بعض المعلومات والحقائق:

هناك نوعان من أورام المخ بشكل عام، أورام حميدة وأورام خبيثة، وقد تكون أورام أولية، أي تتكون داخل المخ نفسه ومن خلاياه أو شرايينه أو الغدد الموجودة به، وعادة ما تكون هذه الأورام الأولية أورامًا حميدة.

وهناك الأورام الثانوية، وهي التي تنشأ بعيدًا في الجسم، مثل سرطان الرئة أو سرطان الثدي، ثم تنتشر في أعضاء الجسم المختلفة، ومنها المخ.

الأورام الحميدة في المخ والتي تصيب السيدات أكثر من الرجال، هي ورم الغدة النخامية والورم السحائي.

أعراض أورام المخ سواء كانت أورام حميدة أو أورام خبيثة هي نفسها، الفرق يكمن في حجم الورم وموقعه داخل المخ، وقربه أوبعده عن المراكز الحسية والحركية في المخ.

لكن الأورام التي تصيب الغدة النخامية، وهي من أكثر أورام المخ عند السيدات، كما ذكرنا، لها أعراض مميزة عند السيدات:

  1. اضطرابات في الدورة الشهرية.

  2. زغللة وتشوّش في مجال الرؤية، بسبب الضغط على العصب البصري.
  3. زيادة في الوزن والحجم، بعض السيدات يشكين من تغيّر مقاس الحذاء إلى مقاس أكبر.
  4. إفراز الحليب من الثدي دون حمل أو رضاعة.
  5. زيادة شعر الوجه، وخاصة منطقة الذقن.
  6. الصداع المفاجيء وغير المعتاد، وخاصة في الصباح الباكر أو حتى خلال النوم، من أشهر أعراض الورم السحائي والذي كثيرُا ما يصيب السيدات في فترة الحمل، نتيجة زيادة هرمون "الأستروجين"، فقد لوحظ أن الورم السحائي يتأثر بنسبة "الأستروجين" في الدم، ولذلك يصيب السيدات أكثر من الرجال، كما أن الصداع المفاجئ وغير المعتاد، من أهم أعراض أورام المخ بشكل عام.

تعرفي على: أنواع الصداع حسب مكانه

أعراض أورام المخ والأعصاب

كما أشرنا، أعراض أورام المخ والأعصاب سواء كانت حميدة أم خبيثة هي واحدة، وتزداد أو تقل حدتها حسب الحجم وموقعها من المخ:

  • الصداع أهم وأكثر الأعراض لكل أورام المخ، صداع شديد ومفاجيئ وغير معتاد في الصباح الباكر أو خلال النوم، هو أمر غير طبيعي ويستدعي الطوارئ بعض الأحيان.
  • الغثيان والقيء المتكرر، دون سبب واضح ولا يستجيب للعلاج.
  • ضعف أو فقد القدرة على الحركة في كل الجسم أو بعضه.
  • صعوبة البلع وصعوبة الكلام.
  • تغيّر درجة الوعي والنسيان الشديد.
  • التشنجات والإغماء.

هل سرطان المخ خطير؟

هناك عدة عوامل تؤثر في خطورة سرطان أو أورام المخ، نذكر منها:

  1. نوع الورم: بعض الأورام الحميدة والتي تصيب مناطق مهمة وخطيرة في المخ، مثل مراكز التحكّم في التنفس ومراكز التحكّم في الدورة الدموية والقلب، تصبح أكثر خطورة من ورم خبيث بعيد عن هذه المراكز الحساسة.

  2. حجم الورم: كلما كان حجم الورم كبيرًا زاد الضغط داخل الدماغ والضغط على الخلايا العصبية والمراكز الحساسة، وبالتالي تزداد الأعراض مثل القيء والإغماء.

  3. القابلية للجراحة: كثير من الأورام الحميدة يكون كبير الحجم، ورغم ذلك يستطيع الجراحون استئصاله بسهولة ودون إصابة الأنسجة المحيطة به، وهناك أورام صغيرة الحجم، لكن تشكل عملية استئصالها خطورة شديدة، بسبب موقعها من المراكز الحساسة والمهمة في المخ.

علاج أورام المخ عند السيدات

هناك بعض الأورام صغيرة الحجم والتي لا تسبب أعراضًا خطيرة أو مستمرة، يمكن متابعتها مع جراح المخ والأعصاب ومتابعة تطورها ونموها بالأشعة المقطعية أو الرنين المغناطيسي، دون الحاجة إلى تدخل جراحي.

أما الأورام كبيرة الحجم التي تسبب أعراض مثل القيء المستمر والإغماء وزغللة العين وخلافه، فيمكن استئصالها جراحيًا:

  • الورم السحائي: بالنسبة إلى الورم السحائي، يفتح الطبيب الجمجمة ويستأصل الورم ثم يغلق الجرح، الأمر سهل وبسيط.

  • ورم الغدة النخامية: حديثًا، أصبح الأمر أكثر سهولة، إذ يمهد جراح الأنف والأذن الطريق لجراح المخ والأعصاب عن طريق منظار الأنف، ثم يستأصل جراح المخ والأعصاب الورم، عن طريق المنظار أيضًا ودون جرح خارجي.

أخيرًا، أعراض سرطان المخ عند السيدات هي نفسها أعراض أورام المخ بشكل عام، الفرق يأتي من بعض أنواع أورام المخ التي تصيب السيدات أكثر من الرجال، مثل الورم السحائي وورم الغدة النخامية، ويعد الصداع أهم وأول أعراض أورام المخ بشكل عام، لكنه صداع مفاجئ وغير معتاد، فانتبهي! 

المصادر:

brain tumor

brain tumor symptoms

افاق عربية


6 أعراض مميزة لسرطان المخ عند السيدات

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق
المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق

اخبار محلية أفاق عربية .. السومرية شاهد المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني والان مشاهدة التفاصيل. قررت المحكمة الاتحادية العليا، رد دعوى إلغاء مرسوم تعيين اسعد العيداني محافظاً للبصرة. وجاء في وثيقة صادرة عن المحكمة، أن "المحكمة الاتحادية قررت رفض طلب اصدار الأمر الولائي المقدم من…

مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها
مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها

عدد كبير من الأشخاص يريدون معرفة مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024، حيث يشهد إقبالٌ كبيرٌ على خدمات شركة ويسترن يونيون لتحويل الأموال من قبل المصريين المقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث تُعدّ خيارًا مفضلاً لإرسال المساعدات المالية لعائلاتهم في مصر، كما يلجأ أصحاب العمل الحر “الفري لانسر” داخ…

رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد
رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد

 رواية عشق السيف الفصل السادس بقلم نورا فريدسماء بتوتر: قصدك ايه امين : احسبي معايا كده ابتدائي و اعدادي و ثانوي ده غير اكلها ده انا معيشها في رفاهية اومال ايه بعملها احسن معاملة زى ما امرتي بالظبط بس عايز تمن سكوتي الا ها روح اقول لى فواد بيه و هو يدني تمن سكوتي سماء: ولا تعرف تعمل حاجة لانك جبان و…

كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي
كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي

الزمالك ضد الأهلي .. تعرض محمود كهربا  لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي في الدوري المصري، التي اقيمت اليوم على ستاد القاهرة الدولي. كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي    الزمالك ضد الأهلي  ..سجل سيف الدين الجزيري الهدف الثاني للزمالك ضد الاهلي بالدقيقة 86، ضمن م…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر