هل الثعلبة معدية؟

هل الثعلبة معدية؟


الثعلبة واحدة من مشكلات تساقط الشعر الشائعة لدى السيدات والرجال وحتى الأطفال، وهي من أمراض المناعة الذاتية، التي يُهاجم فيها الجهاز المناعي بصيلات الشعر، ما ينتج عنه تساقط الشعر في مناطق دائرية محددة بحجم القطعة المعدنية، وعادةً ما تظهر في منطقة واحدة أو اثنتين، ولكن في بعض الحالات، قد تسبب تساقط الشعر كليًا، الأمر الذي قد يجعلنا نتساءل هل الثعلبة معدية ويمكن أن تنتقل من الرأس إلى منطقة أخرى بالجسم أو من شخص إلى آخر؟ اكتشفي، عزيزتي، الإجابة في السطور التالية.

اقرئي أيضًا: أسباب الثعلبة عند الأطفال وعلاجها

هل الثعلبة معدية؟

الإجابة لا، فالثعلبة لا تحدث بسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية أو فطرية، ولكن هي من أمراض المناعة الذاتية التي ينشط فيها الجهاز المناعي لسبب غير واضح بشكل يبدأ فيه مهاجمة خلايا الجسم نفسه، وفي هذه الحالة يهاجم بصيلات الشعر مسببًا تساقطه في مناطق محددة بفروة الرأس، الذقن، الحواجب، الرموش أو الجسم.

و لا تنتقل الثعلبة من مكان إلى مكان آخر بالجسم مثل العدوى، ولكن تنتشر إذا هاجم الجهاز المناعي منطقة أخرى، الأمر الذي ذكرنا سابقًا أنه يحدث لسبب غير معروف.

كذلك لا تنتقل الثعلبة من شخص إلى آخر، فلا داعي للقلق، عزيزتي، إذا أصابت أحد أفراد الأسرة، والجدير بالذكر أن مهاجمة الجهاز المناعي للبصيلات لا تسبب ضررًا دائمًا ويمكن للشعر أن ينمو مرة أخرى، لكن قد يحتاج إلى فترة زمنية طويلة مع العلاج المستمر ربما تصل في قليل من الحالات إلى عامين.

أسباب الثعلبة عند النساء

ما الذي يحفز الجهاز المناعي وينشطه بالشكل الذي يبدأ فيه مهاجمة الجسم؟ أشارت الدراسات إلى أن الثعلبة قد ترتبط بعوامل أخرى تؤدي إلى تنشيط الجهاز المناعي، أهمها:

  • الهرمونات.
  • الحساسية.
  • الفيروسات (مع ملاحظة أن الثعلبة لا تحدث بسبب فيروس معين، ولكن إصابة الجسم بفيروسات مثل الإنفلونزا قد تسبب ردود فعل مناعية قوية فينشط الجهاز المناعي، ويبدأ في مهاجمة خلايا الجسم نفسه).
  • العوامل الوراثية (فقد تصيب أفراد الأسرة نتيجة الجينات).
  • الضغط العصبي.

كذلك وُجد أن الثعلبة قد ترتبط بحالات مناعية أخرى، أهمها:

  • أمراض الغدة الدرقية.
  • البهاق.
  • الذئبة الحمراء.
  • الروماتويد.
  • التهاب القولون التقرحي.

كيف أعرف أنها ثعلبة؟

يوجد عديد من حالات تساقط الشعر التي قد تتشابه مع الثعلبة للوهلة الأولى، فيتساقط الشعر في مناطق محددة أقرب للشكل الدائري في فروة الرأس، ومن هذه الحالات، إكزيما الشعر الدهنية والقراع، لكن الثعلبة يمكن تمييزها بسهولة من خلال بعض العلامات، أهمها:

  • بقع دائرية خالية من الشعر تمامًا في حجم العملة المعدنية، وتبدأ بظهور بقعة واحدة أو اثنتين على الأكثر.
  • المنطقة المصابة تكون ملساء تمامًا، ولا تحتوي على جذور للشعر أو قشرة.
  • لا يوجد التهاب أو احمرار بالمنطقة المصابة.
  • عدم تغير ملمس الجلد بعد تساقط الشعر ولا وجود لبروز أو  تورم أو حبوب.
  • عدم الشعور بألم في المنطقة المصابة.

بينما في الحالات الأخرى، مثل إكزيما الشعر الدهنية قد تلاحظين تورمًا واحمرارًا وقشورًا كثيفة في المناطق المصابة. وفي حالات القراع الذي ينتج من عدوى فطرية، يوجد في المنطقة المصابة حبوب إلى جانب الشعور بالألم.

اقرئي أيضًا: دكتور عاصم فرج: أسباب وعلاج رجوع الشعر للخلف

هل الثعلبة معدية؟وكيف يمكن تمييزها؟ أجبناكِ عزيزتي عن كل هذه الأسئلة في هذا المقال، ولا داعي للقلق، فالثعلبة من الحالات التي يمكن علاجها ونمو الشعر من جديد، فقط استشيري طبيبك ليصف لكِ العلاج المناسب ولا تستخدمي أي وصفة من الطب البديل دون استشارة طبية.

 ولقراءة مزيد من المقالات المتعلقة بالصحة اضغطي هنا

المصادر:

Alopecia Areata

Hair loss due to Alopecia Areata

Everything You Need to Know About Alopecia Areata

افاق عربية


هل الثعلبة معدية؟

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق
المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق

اخبار محلية أفاق عربية .. السومرية شاهد المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني والان مشاهدة التفاصيل. قررت المحكمة الاتحادية العليا، رد دعوى إلغاء مرسوم تعيين اسعد العيداني محافظاً للبصرة. وجاء في وثيقة صادرة عن المحكمة، أن "المحكمة الاتحادية قررت رفض طلب اصدار الأمر الولائي المقدم من…

مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها
مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها

عدد كبير من الأشخاص يريدون معرفة مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024، حيث يشهد إقبالٌ كبيرٌ على خدمات شركة ويسترن يونيون لتحويل الأموال من قبل المصريين المقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث تُعدّ خيارًا مفضلاً لإرسال المساعدات المالية لعائلاتهم في مصر، كما يلجأ أصحاب العمل الحر “الفري لانسر” داخ…

رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد
رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد

 رواية عشق السيف الفصل السادس بقلم نورا فريدسماء بتوتر: قصدك ايه امين : احسبي معايا كده ابتدائي و اعدادي و ثانوي ده غير اكلها ده انا معيشها في رفاهية اومال ايه بعملها احسن معاملة زى ما امرتي بالظبط بس عايز تمن سكوتي الا ها روح اقول لى فواد بيه و هو يدني تمن سكوتي سماء: ولا تعرف تعمل حاجة لانك جبان و…

كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي
كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي

الزمالك ضد الأهلي .. تعرض محمود كهربا  لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي في الدوري المصري، التي اقيمت اليوم على ستاد القاهرة الدولي. كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي    الزمالك ضد الأهلي  ..سجل سيف الدين الجزيري الهدف الثاني للزمالك ضد الاهلي بالدقيقة 86، ضمن م…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر