ما الفائدة من رسم خريطة لقاع المحيطات؟ - اعرف - التفاصيل

ما الفائدة من رسم خريطة لقاع المحيطات؟ - اعرف - التفاصيل



قال مسئولون يقودون مشروعاً لرسم خريطة لقيعان المحيطات على الأرض بحلول عام 2030 إن المشروع مستمر على الرغم من التحديات المتمثلة فى أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد، وإن مساحة الخمس تقريبا تم إنجازها حتى الآن.


ويقول العلماء إن ما نعرفه عن تضاريس قاع المحيطات يقل عما نعرفه عن سطح كواكب أخرى، مثل: المريخ أو الزهرة أو عطارد وإن رسم خريطة لعمق وشكل القاع سيساعد فى فهم تأثير المحيطات على مناخ الأرض.


ومع نمو النشاط الاقتصادى العالمى المرتبط بالمحيطات، ستكون تلك البيانات ضرورية أيضا لتعزيز المعرفة بالأنظمة البيئية والكائنات البحرية، إضافة إلى أنماط إمدادات الغذاء فى المستقبل.


ومشروع (سيبد 2030) أو “قاع البحر 2030” يحاول جمع كل بيانات قياس الأعماق المتاحة للخروج بخريطة شاملة، حسب موقع العربية.


وقال مسئولو المشروع، اليوم الأحد، إن المنطقة التى تم بالفعل رسم خريطة لها زادت من 15 بالمئة العام الماضى إلى 19 بالمئة بعد أن كانت ستة بالمئة فقط عندما بدأت المبادرة فى 2017.


وقال جايمى مكمايكل-فيليبس مدير المشروع فى تصريحات لرويترز بالتزامن مع اليوم العالمى للمسح البحرى (الهيدروجرافيا) :”نتوقع مستويات مماثلة من المساهمة بالبيانات على مدى العام القادم عبر التبرع بالمواد الأرشيفية، ومع تراجع قيود كوفيد، نتوقع بيانات جديدة من عمليات المسح والسفن والجمهور“.


وتشمل البيانات المستخدمة فى المشروع مساهمات من حكومات ومصادر أكاديمية وتجارية مثل السفن. ويجمع خبراء كل تلك البيانات فى عدة مراكز إقليمية حول العالم فى المبادرة التى تقدر تكلفتها بما يتراوح بين ثلاثة وخمسة مليارات دولار.


وقال مكمايكل-فيليبس: “لقد تلقينا بالمجان بيانات عن مئات الآلاف من الكيلومترات المربعة والتى كانت ستتكلف عشرات الملايين من الدولارات لنتوصل إليها بأنفسنا“.


لكنه أضاف أن المساحة التى ما زالت تحتاج لرسم خريطة لتضاريسها فى قيعان المحيطات تبلغ نحو 293 مليون كيلومتر مربع.


ويجرى تنفيذ المشروع بالتعاون بين مؤسسة نيبون اليابانية الخيرية واتحاد لا يهدف للربح يُعرف باسم جيبكو، ويضم خبراء كانوا يقومون بالفعل برسم خرائط لقيعان المحيطات.


 

#ما #الفائدة #من #رسم #خريطة #لقاع #المحيطات #ترند #اليوم #Trend #Today

ما الفائدة من رسم خريطة لقاع المحيطات؟ - اعرف - التفاصيل

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق
المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق

اخبار محلية أفاق عربية .. السومرية شاهد المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني والان مشاهدة التفاصيل. قررت المحكمة الاتحادية العليا، رد دعوى إلغاء مرسوم تعيين اسعد العيداني محافظاً للبصرة. وجاء في وثيقة صادرة عن المحكمة، أن "المحكمة الاتحادية قررت رفض طلب اصدار الأمر الولائي المقدم من…

مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها
مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها

عدد كبير من الأشخاص يريدون معرفة مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024، حيث يشهد إقبالٌ كبيرٌ على خدمات شركة ويسترن يونيون لتحويل الأموال من قبل المصريين المقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث تُعدّ خيارًا مفضلاً لإرسال المساعدات المالية لعائلاتهم في مصر، كما يلجأ أصحاب العمل الحر “الفري لانسر” داخ…

رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد
رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد

 رواية عشق السيف الفصل السادس بقلم نورا فريدسماء بتوتر: قصدك ايه امين : احسبي معايا كده ابتدائي و اعدادي و ثانوي ده غير اكلها ده انا معيشها في رفاهية اومال ايه بعملها احسن معاملة زى ما امرتي بالظبط بس عايز تمن سكوتي الا ها روح اقول لى فواد بيه و هو يدني تمن سكوتي سماء: ولا تعرف تعمل حاجة لانك جبان و…

كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي
كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي

الزمالك ضد الأهلي .. تعرض محمود كهربا  لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي في الدوري المصري، التي اقيمت اليوم على ستاد القاهرة الدولي. كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي    الزمالك ضد الأهلي  ..سجل سيف الدين الجزيري الهدف الثاني للزمالك ضد الاهلي بالدقيقة 86، ضمن م…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر