خاص افاق عربية كل ما تريد معرفته عن واتساب بزنس whatsapp business أهم مميزاته وخصائصه !

واتساب للأعمال

يعد تواصل أصحاب الأعمال مع عملائهم من أكبر أسباب نجاح البيزنس، لذلك فإن تطبيق واتساب بزنس whatsapp business يعتبر وسيلة سهله وسريعة لتتواصل بها مع العملاء بصورة مستمرة وترسيخ علاقة قوية مع الزبائن، فلجأت الملايين من المنظمات والشركات في الآونه الأخيره إلي استعماله لما توفرت فيه كل المزايا التي تحتاجها أي شركة .

ما هو تطبيق whatsapp business ؟

هو تطبيق تم إنشاءه بواسطة شركة فيسبوك من فترة قصيرة يختص بمجال الأعمال والبيزنس حيث تستخدمه الشركات و المنشئات و المحلات التجارية الصغيرة لكي تتواصل مع عملائها بصورة جيدة ومستمره .

وهو برنامج تستخدمه الشركات فقط أي أنه تتواصل الشركة مع العميل بإستخدام whatsapp business ويتواصل العميل مع الشركة بواسطة whatsapp العادي .

بدأ ظهور البرنامج أولا علي أجهزة أندرويد حيث يتم تحميلها من خلال ( متجر جوجل بلاي Google play )، ثم بعد ذلك بفترة قصيرة أصبح متوفر أيضا علي أجهزة آبل ويتم تحميله من خلال متجر ( آبل ستور Apple store ) وستجد فى نهاية المقالة روابط تحميل التطبيق .

ولا يقتصر البرنامج علي أجهزة الهواتف المحمولة فقط ولكن أيضا يمكن تحميلة علي أجهزة الكمبيوتر(desktop) اللاب توب مما سهل الكثير علي الشركات حيث أن كل أعمال ونشاطات الشركات تتم من خلال اللاب توب وأجهزة الكمبيوتر وليس من خلال الهواتف المحمولة .

فائدة واتساب بزنس بالنسبة لصاحب العمل

ان التطبيق يعود علي الشركة بفائده كبيره جدا حيث أنه يتم استخدامه للتمكن من التواصل مع العملاء في اي وقت، و بصورة مستمرة .
وتقوم الشركات أيضا بعرض منتجاتها المتوفرة والخدمات التي توفرها والعروض الجديدة والخصومات المتاحه، كل ذلك تعرضه علي العميل بصورة مباشرة وبذلك تقوم بتوفير الكثير من المجهود والمال التي قد تستخدمه في مجال الترويج والإعلانات وأيضا يساعد ذلك علي ترسيخ علاقة قوية مع العميل .

لكي تستمر عملية البيع أو تقديم الخدمات في أي شركة أو مؤسسه من الهام جدا أن يتم تحسين علاقتها مع العميل بصورة جيدة والتواصل معه بصورة دائمه و مستمره و معرفة أحتياجاته و متطلباته ورأيه في المنتجات والخدمات الخاصة بالشركة، و معرفة إن كان لديه شكوي ما، و يعتبر هذا طريق مضمون وفعال جدا لنجاح اي شركة سواء أكانت شركة كبيرة أو صغيرة أو حتي محل تجاري صغير ، فالشركة بهذا الشكل ستقوم بجذب عملاء أكثر وتحقق أرباح أكثر و سيؤثر هذا علي إنتاجيتها حيث ستزداد بصورة ملحوظه وسيؤثر أيضا علي مدي نجاحها وتقدمها في السوق، و تغلبها علي المنافسين .

ما فائدة تطبيق واتساب للأعمال بالنسبة للعميل ؟

إن فائدة هذا التطبيق لا تقتصر علي الشركة فقط بل أيضا يعود البرنامج بفائده كبيرة علي العميل ، حيث أنه إن اراد العميل الحصول علي منتج معين أو أن تتوفر له خدمة معينه لن يجد صعوبة ابدا في التواصل مع الشركة التي تنتج هذا المنتج أو توفر هذه الخدمة و سيتواصل معهم علي الفور ليضطلع علي ما يوجد من خدمات لديهم وما هي الأسعار والخصومات المتاحه، وستتوفر له كل المعلومات التي يحتاجها.

أهم مميزات واتساب بزنس whatsapp business

يوجد في التطبيق العديد من المميزات كالتالي :

  • الميزة الأولي لهذا البرنامج هي أنه مجاني مئه بالمئه وهذا هام جدا بالنسبه للمؤسسات وأصحاب البيزنس .
  • في هذا التطبيق تقوم الشركة بعمل حساب لها لتعرض فيه منتجاتها و خدماتها و الأسعار و الخصومات و العروض من خلال خاصية Catalog ، وتوضح فيه أيضا معلومات عنها مثل ( العنوان – البريد الالكتروني – رقم الهاتف – الموقع الخاص بها – و تفاصيل أكثر عن منتجاتها …. وهكذا ) .
  • ميزة الرد التلقائي ويسمي أيضا (الرسالة البعيدة away message) وهي عبارة عن نص مكتوب تم تجهيزه في الإعدادات ويتم الرد به علي العميل وذلك في حالة أن العميل قام بإرسال رسالة أو أتصال في وقت كانت فيه الشركة أو المؤسسه غير متاحه .
  • ميزة الرد السريع quick replies وفي هذة الخاصية تقوم بتجهيز عدد من النصوص الشائع إستخدامها لترد بها علي العميل مباشرة، وهذه النصوص مثل ( عنوان الفروع ومواعيد العمل، يسرنا أن تكون من عملائنا، أنت عميل مميز، سأتحقق من الأمر، سأرد عليك بالتفاصيل … وغيرهم )
  • أيضا من مميزاته أنه يمكن أستخدامه مع whatsapp العادي علي نفس الهاتف، ولكن هذا يتحقق بشرط الا يكونا الأثنين تم تسجيلهم برقم هاتف واحد .
  • ميزة رسالة الترحيب greeting message والتي يقوم المستخدم بتجهيزها في الإعدادات، ويتم إرسالها تلقائيا في حالة إنضمام عميل جديد لترحب به .
إنشاء رسالة الترحيب
  • أنه إن حدث وفقدت المحادثات بينك وبين العملاء فإن البرنامج يقوم بعمل نسخ إحتياطية للمحادثات بصورة دورية يمكنك إستعادتها في أي وقت عن طريق إستخدام Google drive كما يحدث في التطبيق العادي.
  • ومن الممكن أيضا تسجيل برنامج whatsapp business بالخط الأرضي للشركة ليس شرطا استخدام رقم هاتف محمول ، ويتم معرفة رمز التأكيد من خلال رسالة صوتية تصل الي الهاتف الأرضي .
  • ومن المميزات الجيدة جدا الموجوده في التطبيق أن كل الرسائل والمحادثات مشفره تماما و يمكنك بعدة خطوات بسيطه أن تجعلها أكثر أماناً .

● ما الفرق بين تطبيق واتس بزنس و الواتساب العادي ؟

يحتوي whatsapp business علي كل المميزات والخصائص التي تتوفر في ال whatsapp العادي مثل :

  • ارسال الوسائط مثل ( الصور ، مقاطع الفيديو ، المقاطع الصوتية )
  • إجراء مكالمات مجانية صوتية و فيديو .
  • إجراء مكالمات وإرسال رسائل دولية.
  • إرسال رسائل مكتوبة ورسائل صوتية وأيضا إمكانية تغيير الصورة الشخصية و إخفاء آخر ظهور.
    و غيرهم….

ويختلف عنه في المميزات المذكورة من قبل وهي:.

  • إمكانية عمل حساب للشركة يحتوي علي معلومات .
  • الرد السريع .
  • الرد التلقائي .
  • امكانية التسجيل من خلال خط أرضي .
  • وأيضا يمكن تصنيف المحادثات الي عدة مجموعات مثل ( عميل جديد new customer، إنتظار الدفع pending payment ، إتمام الدفع والطلب paid and order complete ، طلب جديد new order) وتوجد هذة التصنيفات بصورة ملونه حيث يتميز كل تصنيف بلون مختلف مما يسهل عليك الأمر كثير في الوصول الي العملاء بصورة أسرع وتجنب أي أخطاء و يمكنك أيضا إضافة تصنيفات أخري الي القائمة بالأسماء التي تريدها .
خاصية تصنيف المحادثات
خاصية تصنيف المحادثات

طريقة تحميل تطبيق whatsapp business على هواتف الاندرويد وIOS

يمكنك تحميل تطبيق واتساب بزنس للهواتف التى تعمل على نظام الأندرويد من خلال متجر جوجل بلاى من هنا .

كما أنه يمكنك تحميل على الهواتف التى تعمل على نظام IOS من خلال متجر App Store من هنا .

طريقة التسجيل في تطبيق whatsapp business

1- بعد تحميل التطبيق نقوم بفتحه ثم أكتب رقم العمل الخاص بك ثم أضغط علي (موافق) سيقوم البرنامج بإرسال رسالة نصية لك تحتوي علي رمز للتحقق قم بكتابته في الخانه المطلوب كتابته فيها ثم أضغط (موافق).

2- أدخل أسم الشركة أو المتجر أو المؤسسه الخاصة بك ( ولاحظ أن هذا الإسم لا يمكنك تغييره لذلك تأكد منه جيدا ) وأختر صورة مناسبه لحسابك مثل صورة شركتك أو اللوجو الخاص بها.

وبهذه الخطوات أصبح لدي شركتك حساب علي whatsapp business .

طريقة استخدام واتساب بزنس من خلال الويب و الديسك توب

أولا whatsapp business web

لإستخدام واتس بزنس من خلال المتصفح قم بالبحث على جوجل عن whatsapp business web ثم قم بالدخول على اول نتيجة او بالدخول على هذا الرابط من هنا

سيظهر لك QR Code من خلال التطبيق على الهاتف قم بالضغط على القائمة (الثلاث نقاط ) او الإعدادت ثم الدخول على واتساب ويب ثم وجه الهاتف إلى المتصفح لكى يتم قراءة الكود والدخول على الواتساب من خلال الويب

ثانياً تنزيل واتساب للكمبيوتر whatsapp business desktop

لتحميل واتساب بزنس على جهاز الكمبيوتر الخاص بك يجب اولاً التاكد من توافق الجهاز مع متطلبات أنظمة التشغيل التالية :
– نظام Windows‏ 8.1 أو إصدار أحدث
– نظام macOS 10.10 أو إصدار أحدث

فإذا كان جهازك يعمل بموصفات اقل يمكنك استخدام واتس ويب كما شرحنا سابقاً .

إذا كان جهازك يعمل بالموصفات المطلوبة يمكنك تنزيل البرنامج من خلال الرابط من هنا

وإليكم شرح تفصيلى لكل خصائص تطبيق واتساب بزنس

 

 

 


#كل #ما #تريد #معرفته #عن #واتساب #بزنس #whatsapp #business #أهم #مميزاته #وخصائصه

Click to comment

You must be logged in to post a comment Login

Leave a Reply

تريند أفاق عربية

To Top