أعلن معهد أبحاث الشمس التابع للمعهد القومي للبحوث الفلكية عن موعد فصل الخريف والذي ينتهي معه الصيف بحرارته الشديدة غير المسبوقة ونسبة الرطوبة التي فاقت التوقعات، فمتى يبدأ في مصر 2023 فلكيًا؟

موعد فصل الخريف

ووفقًا لما انتهى إليه المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية من أبحاث، فإن موعد فصل الخريف سيبدأ بعد أيام قليلة من الآن، والذي يتميز بتساوي عدد ساعات الليل والنهار معًا.

وأوضح المعهد، في بيانٍ له، أن موعد فصل الخريف في مصر يبدأ فلكيًا يوم السبت 23 سبتمبر 2023 في تمام الساعة 9:49 صباحًا حيث تكون الشمس عمودية على خط الاستواء وهو ما يسمى بظاهرة الاعتدال الخريفي.

وأوضحت منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن فصل الخريف سيشهد تقلبات جوية سريعة وحادة، كما تتأثر فيه مصر بامتداد منخفض البحر الأحمر أو منخفض السودان الموسمي، أما إذا تزامن معه منخفض في طبقات الجو العليا ففي هذه الحالة سيحدث عدم استقرار في الأحوال الجوية، خاصة على مناطق الصعيد وسلاسل جبال البحر الأحمر.

متى يبدأ فصل الخريف 2023؟

ومتى يبدأ فصل الخريف 2023 ستشهد درجات الحرارة، بحسب التوقعات الفلكية، انخفاضًا ملحوظًا لتتسم بالاعتدال، مع تأثرها في بعض الأوقات بالمنخفضات الجوية على البحر المتوسط والتي تكون مصحوبة بتغيرات في طبقات الجو العليا، من شأنها أن تحدث حالات من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية.

وتتميز درجات الحرارة في فصل الخريف بالارتفاع المؤقت فيها، وذلك في النصف الأول منه، أما في نصفه الثاني فتنخفض وتتساقط فيه الأمطار المتفاوتة في شدتها والتي قد تكون غزيرة على السواحل الشمالية، الوجه البحري والقاهرة الكبرى.