كيف انضم جو بايدن إلى رحلة الحرب إلى إسرائيل – وما يأمل في تحقيقه

كيف انضم جو بايدن إلى رحلة الحرب إلى إسرائيل – وما يأمل في تحقيقه


لقد تطلب الأمر التزامًا صريحًا من نظيره الإسرائيلي بفتح غزة أمام المساعدات الإنسانية للرئيس جو بايدن للموافقة على القيام برحلة غير عادية في زمن الحرب إلى تل أبيب.

وفي حين أن الرحلة ستكون بمثابة عرض دراماتيكي لدعم إسرائيل في الوقت الذي تستعد فيه لردها على هجمات حماس الأسبوع الماضي، فإنها ستكون أيضًا بمثابة أقوى مسعى لبايدن لتخفيف معاناة المدنيين والسماح لأولئك الذين يريدون مغادرة غزة.

وتسلط الدبلوماسية عالية المخاطر مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، محاوره منذ أربعة عقود، الضوء على التوازن الدقيق الذي يحققه بايدن عندما يبدأ زيارة في اللحظة الأخيرة في زمن الحرب في وقت لاحق مساء الثلاثاء.

إن حياة الملايين من المدنيين، بما في ذلك الأميركيين، على المحك، العالقين حاليًا في القطاع الفلسطيني الساحلي حيث تشهد أزمة إنسانية جارية مع احتشاد القوات الإسرائيلية على حدودها قبل غزو بري متوقع.

في حين لم يكن هناك نص صريح من الولايات المتحدة على أن إسرائيل لن تبدأ غزوها حتى يغادر بايدن المنطقة، فإن هذا هو التفاهم بين المسؤولين الأمريكيين الذين أمضوا الأيام القليلة الماضية في مناقشة والتخطيط لزيارة الرئيس، وفقًا للعديد من الأشخاص المطلعين على الأمر.

وقالت المصادر إن المسؤولين الأميركيين يريدون التوقيع على الخطط الإنسانية لغزة بالكامل وتنفيذها قبل بدء الغزو، ووصفوا هذه المهمة بأنها من بين أهداف بايدن الرئيسية خلال زيارته إلى تل أبيب يوم الأربعاء.

وبينما لم يصل بايدن إلى حد تشجيع وقف إطلاق النار – لم يتم استخدام الكلمة على الإطلاق في رد الإدارة حتى الآن – فقد أصدر تحذيرات أقوى بشكل مطرد بشأن حماية حياة المدنيين، بما في ذلك خلال مكالماته الهاتفية مع نتنياهو.

السفر إلى إسرائيل شخصيًا قد يوفر لبايدن – الذي يحتقر مكالمات Zoom ولطالما تبنى أهمية الاجتماعات وجهًا لوجه – فرصة أفضل لنقل هذه الآراء إلى نظيره الإسرائيلي، وهو زعيم يعتقد أن لديه فهمًا عميقًا معه. .

وفي نهاية المطاف، يعتقد بايدن وكبار مساعديه أنهم بحاجة إلى التواجد في الغرفة مع نتنياهو من أجل التأثير على رئيس الوزراء وفريقه ــ وهو ما يتطلب دعماً لا لبس فيه لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها والقضاء على حماس.

لكنهم يدركون تمام الإدراك أن الدعم الشعبي لإسرائيل لن يستمر إلى الأبد، خاصة إذا كان المدنيون في غزة يتحملون العبء الأكبر من رد إسرائيل على هجمات حماس – الأمر الذي يتطلب درجة من المعايرة من قبل الرئيس.

وهذا هو الموقف الذي وصفه أحد المسؤولين بأنه جهد “لاحتضانهم بالقرب” لمواصلة العمل جنبًا إلى جنب طوال فترة من المتوقع أن تكون صعبة للغاية في المستقبل.

وفي حديثه في وقت متأخر من يوم الاثنين، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي إن بايدن سيصل إلى إسرائيل للتركيز على “الحاجة الماسة لوصول المساعدات الإنسانية إلى غزة، وكذلك قدرة الأبرياء على الخروج”.

وقال إن الولايات المتحدة لم تطلب ضمانات من إسرائيل بشأن توقيت غزوها البري قبل رحلة بايدن.

وقال كيربي: “نحن لا نملي الشروط أو التوجيهات العملياتية على الإسرائيليين”.

وقال مساعدون إن بايدن أبدى اهتماما قويا بالقيام بالرحلة بعد أن دعاه نتنياهو خلال عطلة نهاية الأسبوع، ولم يكن هناك شك في أنه سيقوم بالرحلة في نهاية المطاف لدعم دولة يكن لها عاطفة شخصية عميقة.

وأمضى يوم الاثنين في مناقشة الرحلة في البيت الأبيض مع كبار مستشاريه للأمن القومي والاستخبارات.

في هذه الأثناء، في تل أبيب، كان وزير الخارجية أنتوني بلينكن يعقد جلسة ماراثونية مع كبار المسؤولين الإسرائيليين لمناقشة فتح غزة أمام المساعدات الإنسانية ومنع المدنيين من الوقوع في رد فعل إسرائيل على الهجمات الإرهابية التي وقعت في نهاية الأسبوع الماضي.

في حين أن جدول بلينكن كان سلسًا للغاية هذا الأسبوع، فقد امتد الاجتماع لفترة أطول بكثير مما كان متوقعًا في البداية – ما يقرب من سبع ساعات ونصف الساعة في اجتماع مع حكومة الحرب الإسرائيلية. وقد سلط الطول الضوء على حجم العمل، حيث انقسم المسؤولون الأمريكيون ونظراؤهم الإسرائيليون إلى غرف منفصلة وتبادلوا الأوراق التجارية في محاولة للتوصل إلى لغة فعلية للتوصل إلى اتفاق.

وتضمنت المقترحات مناطق آمنة وممرات مساعدات. وفي إعلانه عن رحلة بايدن يوم الأربعاء بعد ساعات من المفاوضات، قال بلينكن إن الولايات المتحدة وإسرائيل “اتفقتا على تطوير خطة ستمكن المساعدات الإنسانية من الدول المانحة والمنظمات المتعددة الأطراف من الوصول إلى المدنيين في غزة”.

وقال أشخاص مطلعون على الأمر إن السفير الأمريكي السابق ديفيد ساترفيلد، الذي عينه الرئيس يوم الاثنين مبعوثا له للمساعدة الإنسانية في الشرق الأوسط، سيعمل على تحويل الاتفاق المفاهيمي إلى خطة ملموسة.

الهدف هو تنفيذ معظم الخطة بحلول وصول بايدن، لكن المسؤولين يعترفون بأنها مهمة صعبة وستتطلب موافقة الأطراف الأخرى عليها أيضًا. لا يزال هناك قدر كبير من الخوف من أنه على الرغم من الساعات العديدة التي قضاها بلينكن في التشاور مع المسؤولين الإسرائيليين وآخرين، إلا أن بعض الأمور قد لا تهدأ.

قدمت الجهود الدبلوماسية المكوكية التي بذلها بلينكن في الشرق الأوسط هذا الأسبوع معاينة لنوع ما من محادثات بايدن الخاصة. واعتبر مسؤولون أميركيون اجتماعاته مع الزعماء العرب مثمرة إلى حد ما، ولكنها بعيدة عن أن تكون حاسمة.

وكان توبيخ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي العلني لبلينكن نقطة انزعاج خاصة بين المسؤولين الأمريكيين.

وقال الرجل القوي المصري لبلينكن، وهو جالس في القصر الرئاسي بالقاهرة: “لقد قلت أنك شخص يهودي، وأنا شخص مصري نشأ بجوار اليهود في مصر. … لم يتعرضوا قط لأي شكل من أشكال القمع أو الاستهداف، ولم يحدث قط في منطقتنا أن تم استهداف اليهود في التاريخ الحديث أو القديم”.

كما أن إجبار ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بلينكن على الانتظار لساعات حتى موعد لقائهما لم يحظ بتقدير المسؤولين الأمريكيين ولكنه كان متوقعًا أكثر.

وبعد لقائه مع السيسي، اتصل بلينكن ببايدن لإطلاعه على التطورات، مع التركيز بشكل أساسي على الرسالة المتسقة التي سمعها من القادة العرب بأن خطة المساعدات الإنسانية أمر ضروري.

كان بايدن، الذي أجرى جولاته الخاصة من المكالمات مع القادة الإقليميين، على دراية بالواقع وطلب من بلينكن العودة إلى إسرائيل للعمل على تحقيق هذه الغاية مع نظرائه الإسرائيليين.

وفي يوم الاثنين، بعد إلغاء زيارة مقررة إلى كولورادو للبقاء في البيت الأبيض، تحدث بايدن نفسه مع السيسي عبر الهاتف، وهو أمر بالغ الأهمية، كما قال المسؤولون، لوضع اللمسات الأخيرة على خطط الرحلة.

وفي حين أن زيارة الرئيس إلى تل أبيب هي في ظاهرها العرض العلني الأكثر دراماتيكية للدعم هذا الأسبوع، فإن قرار السفر بعد ذلك إلى العاصمة الأردنية عمان يسلط الضوء على مدى استراتيجية البيت الأبيض في محاولة تحقيق التوازن بين الدعم الشعبي والعسكري مع حقيقة أن الشركاء العرب حاسمون في نهج بايدن.

وفي عمان، سيجتمع بايدن مع السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وقبيل زيارة بايدن، حذر العاهل الأردني الملك عبد الله الثلاثاء من أن نزوح الفلسطينيين إلى الأردن ومصر هو “خط أحمر”، وقال إنه لن يكون هناك لاجئون في الأردن ولا لاجئون في مصر.

وأضاف، متحدثا إلى جانب المستشار الألماني أولاف شولتس في مؤتمر صحفي في برلين: “هذا خط أحمر، لأنني أعتقد أن هذه خطة من قبل بعض المشتبه بهم المعتادين لمحاولة خلق قضايا أمر واقع على الأرض”.

كيف انضم جو بايدن إلى رحلة الحرب إلى إسرائيلوما يأمل في تحقيقه

كيف انضم جو بايدن إلى رحلة الحرب إلى إسرائيل – وما يأمل في تحقيقه

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

تفسير حلم الميت ينظف البيت بالماء في المنام
تفسير حلم الميت ينظف البيت بالماء في المنام

1/2 2/2 تفسير حلم الميت ينظف البيت بالماء في المنام سوف نعرض في هذا المقال تفسير حلم الميت ينظف البيت بالماء في المنام، وما إذا كان خير أو لا، كل هذا وأكثر. تفسير حلم الميت ينظف البيت بالماء في المنام تفسير حلم الميت ينظف البيت بالماء في المنام قد يكون إشارة إلى الاستقرار والله يعلم الغيب في حال رأت…

الاعلام العبري: قوات الاحتلال تعتقل فلسطيني تسلل من شمال قطاع غزة نحو الداخل الم...
الاعلام العبري: قوات الاحتلال تعتقل فلسطيني تسلل من شمال قطاع غزة نحو الداخل الم...

your_code_for_ad_1 الاعلام العبري: قوات الاحتلال تعتقل فلسطيني تسلل من شمال قطاع غزة نحو الداخل المحتل. your_code_for_ad_2

تشافي: نسعى للثأر.. ومدرب جيرونا: نتطلع لفوز تاريخي على برشلونة | رياضة
تشافي: نسعى للثأر.. ومدرب جيرونا: نتطلع لفوز تاريخي على برشلونة | رياضة

أفاق عربية – اخبار – نتحدث اليوم حول تشافي: نسعى للثأر.. ومدرب جيرونا: نتطلع لفوز تاريخي على برشلونة | رياضة والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول تشافي: نسعى للثأر.. ومدرب جيرونا: نتطلع لفوز تاريخي على برشلونة | رياضة، وتعد هذا المقالة جزءًا من س…

” Kuruluş Osman 158 ” موعد عرض مسلسل ...... الحلقة 158 على قناة الفجر الجزائرية بأعلى جودة Full HD
” Kuruluş Osman 158 ” موعد عرض مسلسل ...... الحلقة 158 على قناة الفجر الجزائرية بأعلى جودة Full HD

يبحث الكثير من المواطنين حول موعد عرض مسلسل ...... على قناة الفجر حيث يتحدث في مسلسل المؤسس عثمان الكثير من الأحداث الشيقة كل أسبوع في موعد بث الحلقات الجديدة، حيث تستمر حكاية تأسيس الدولة العثمانية بما فيها من مغامرات ومصاعب تواجه عثمان الغازي، وقد نجح المؤسس عثمان في الحصول على مركز صدارة الأعمال …

لا يمكنك تنفيذ هذا الأمر