كشف وسائل الإعلام الأجنبية، تفاصيل اتفاق رومانيا شنغن 2024 المبرم بين الحكومة الرومانية وبلغاريا مع النمسا بشأن انضمامهما إلى منطقة شنغن الأوروبية لحرية السفر جوا وبحرا، وذلك بحول شهر مارس 2024، خلال التقرير المفصل سنتعرف على كافة التفاصيل الكاملة.

رومانيا شنغن 2024

ارتفعت مؤشرات البحث عبر محركات جوجل من قبل المواطنين في رومانيا وبلغاريا و النمسا، بشأن التعرف على تفاصيل اتفاقية رومانيا شنغن 2024 الذي تم إبرامه بين الحكومة الرومانية وبلغاريا مع النمسا بشأن انضمامهما إلى منطقة شنغن الأوروبية. وفي نهاية عام 2022، قد قبول طلب رومانيا و بلغاريا بالرفض بشأن دخول منطقة شنغن وذلك بسبب اعتراض النمسا على عدم تحملهم عبء المهاجرين بسبب ضعف حدود الاتحاد الأوروبي.

اتفاق الحكومة الرومانية وبلغاريا مع النمسا

كتب مارسيل تشولاكو، رئيس الوزراء الروماني، عبر حسابه الرسمي على فيسبوك، “بعد 13 عاما، تنضم رومانيا أخيرا إلى شنغن.. توصلنا إلى اتفاق سياسي حول هذا الأمر”. وأفادت بيان وزارة الداخلية الرومانية، بأن هناك اتفاق سياسي بين رومانية وبلغاريا والنمسا بِشأن التوسع في المنطقة جويًا وبحريًا وذلك اعتبارًا من شهر مارس 2024. وأشار البيان إلى أن فتح الحدود البرية بين البلدين شهدت إرجاء في الوقت الحالي وذلك لحين إجراء مناقشات أكثر العام المقبل. والجدير بالذكر أن النمسا قد أعادت فكرة الاتفاقية من جديد تحت مسمى “اير شنغن”التي أبدت فيها عن رغبتها في تخفيف القواعد الجوية للبلدين في مقابل العمل على تعزيز بروكسل الحدود الخارجية للتكتل. وفقًا لوسائل الإعلام المختلفة، التي أفادت بأن منطقة شنغن يعيش فيها أكثر من 400 مليون شخصًا وبلغ مساحتها 4,312,099 كيلومتر مربع، حيث أن في عام 1985 أبرمت اتفاقية شنعن ضمت 23 دولة من أصل 27 تشكل الاتحاد الأوروبي.
رومانيا شنغن 2024.. تفاصيل اتفاق الحكومة الرومانية مع النمسا لحرية السفر جوا وبحرا