غدًا.. انطلاق بطولة أمم أفريقيا لكرة اليد في مصر

غدًا.. انطلاق بطولة أمم أفريقيا لكرة اليد في مصر



تستضيف العاصمة المصرية القاهرة النسخة الـ26 من بطولة أمم أفريقيا لكرة اليد للرجال، التي تنطلق غدا الأربعاء، وتستمر فعالياتها حتى 27 يناير الجاري.

وتشهد المسابقة تأهل المنتخبات الخمس الأولى في الترتيب العام لبطولة العالم المقررة في كرواتيا العام المقبل، فيما يصعد المنتخب المتوج باللقب لخوض منافسات كرة اليد بدورة باريس الأولمبية 2024، الصيف المقبل.

ويشارك في البطولة القارية 16 منتخبا، من بينها 5 منتخبات عربية، تم توزيعها على 4 مجموعات، بواقع 4 منتخبات في كل مجموعة، فيما يصعد المتصدر والوصيف إلى الأدوار الإقصائية.

مجموعات بطولة أمم إفريقيا لكرة اليد

وجاءت المجموعات الأربع على النحو التالي:

المجموعة الأولى: الرأس الأخضر (كاب فيردي)، الكونغو الديمقراطية، زامبيا، رواندا.

المجموعة الثانية: مصر، غينيا، الكاميرون، الكونغو برازافيل.

المجموعة الثالثة: المغرب، الجزائر، ليبيا، الجابون.

المجموعة الرابعة: تونس، أنجولا، نيجيريا، كينيا.

ويلتقي في دور الثمانية، التي تبدأ منافساتها في 23 من الشهر الحالي، متصدر المجموعة الأولى مع ثاني الثالثة، ومتصدر الثالثة مع ثاني الأولى، ومتصدر الثانية مع ثاني الرابعة، ومتصدر الرابعة مع ثاني الثانية.

منافسة قوية على لقب بطولة أمم إفريقيا لكرة اليد

وتعتبر منتخبات تونس ومصر والجزائر الأوفر حظا للتتويج بلقب النسخة الحالية، حيث احتكرت المنتخبات الثلاثة لقب البطولة فيما بينها خلال النسخ الـ25 السابقة.

في المقابل، يرغب منتخب مصر، الذي يحتل المركز الثاني بقائمة أكثر المنتخبات تتويجا بالمسابقة برصيد 8 ألقاب، في الاحتفاظ بكأس البطولة للنسخة الثالثة على التوالي، وتقليص الفارق الذي يفصله عن المنتخب التونسي إلى لقب وحيد.

وكان منتخب مصر فاز بالبطولة عام 2020، حين استضافتها تونس، عقب فوزه 27 / 22 على المنتخب التونسي في النهائي، قبل أن يحتفظ بالبطولة في النسخة التالية التي أقيمت بملاعبه عام 2022، إثر تغلبه 37 / 25 على منتخب الرأس الأخضر.

أما المنتخب الجزائري، الذي أحرز اللقب 7 مرات، فيأمل في الظفر بالبطولة للمرة الأولى منذ نسخة عام 2014، التي قام بتنظيمها، حيث فاز بالمسابقة بعدما فاز 25 / 21 على المنتخب التونسي في النهائي آنذاك.

ويحلم منتخب (نسور قرطاج)، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة برصيد 10 ألقاب، باستعادة اللقب الغائب عن خزائنه منذ نسخة عام 2018 بالجابون، حينما انتصر على المنتخب المصري في المباراة النهائية.

بطولة أمم إفريقيا لكرة اليد في مصر للمرة السابعة

وتعد هذه هي النسخة السابعة التي تقام خلالها البطولة على الملاعب المصرية، علما بأن هذه هي المرة الرابعة التي تنظم فيها أرض الكنانة البطولة خلال النسخ الثمانية الأخيرة.

وسبق لمصر أن استضافت أمم أفريقيا عام 1983، وأحرزت الجزائر لقبها بعد فوزها على الكونغو برازافيل في النهائي، كما نظمت المسابقة عام 1991 وتوج بها منتخب الفراعنة على حساب الجزائر في النهائي.

وعادت مصر لتنظم البطولة عام 2004، التي حصدت لقبها بعد الفوز على تونس في المباراة النهائية، قبل أن تستضيفها عام 2010 وتحصل عليها تونس بعد الفوز على المنتخب المصري في النهائي.

وفي عامي 2016 و2022 استضافت مصر المسابقة لتتوج بها على حساب منتخبي تونس والرأس الأخضر على الترتيب في النهائي.

يذكر أن المباراة الافتتاحية ستقام بين مصر وغينيا غدا، فيما أعلنت وزارة الشباب والرياضة المصرية، الموافقة على حضور 15 ألف مشجع لمباريات البطولة من خلال موقع الحجز الخاص بشركة (تذكرتي) من داخل او خارج مصر، بالتنسيق مع مختلف الجهات المعنية، والاتحاد المصري لليد.


غدًا.. انطلاق بطولة أمم أفريقيا لكرة اليد في مصر

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

رياضة منتخب مصر منتخب تونس منتخب الجزائر بطولة أفريقيا لكرة اليد بطولة أمم أفريقيا لكرة اليد كأس إفريقيا لكرة اليد مركز تكوين مقتل رجل اعمال اسرائيلي ريم البارودي تخفيف الاحمال الكهرباء مجدي شطة محمد عبدة كأس مصر الأهلي ضد الاتحاد السكندري باريس سان جيرمان مصر للطيران الاهلي اليوم راغدة شلهوب سعر جرام الذهب عيار 21 أسعار الذهب اليوم محور فيلادلفيا الجزيرة صالح جمعة وسام ابو علي وقف اطلاق النار Manchester united Met Gala تركي بن محمد بن فهد تركيا iPad باريس سان جيرمان الدوري السعودي مصر للطيران دوري روشن احمد العوضي اجير طحنون بن محمد آل نهيان مانشستر يونايتد Apple القادسية فرنسا التعاون بونو ميت غالا الهلال الأهلي ضد الاتحاد السكندري مباراه الهلال Celtics PSG Dallas Mavericks Stormy Daniels Apple Barnsdall, Ok Anthony Edwards PSG vs Dortmund Bruins Rangers Jamal Murray Cicadas Queen Latifah NHL Draft Lottery 2024 Susan Buckner Boston Bruins Social Security benefits Drake shooting Percy Hynes White Rashee Rice

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

روسيا تعلن بدء تدريبات نووية ردا على التهديدات الغربية
روسيا تعلن بدء تدريبات نووية ردا على التهديدات الغربية

في ضوء التصعيد المتزايد للتوترات العالمية، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الرئيس فلاديمير بوتين أصدر تعليمات ببدء الاستعداد لتدريبات تستهدف استخدام الأسلحة النووية التكتيكية غير الاستراتيجية. يأتي هذا الإعلان كرد فعل مباشر على ما وصفته الوزارة بـ “التصريحات الاستفزازية” و”تهديدات المسؤولين الغربيين” …

تعليق الدراسة غدا في السعودية الخميس الموافق 9 مايو.. تعرف على التفاصيل
تعليق الدراسة غدا في السعودية الخميس الموافق 9 مايو.. تعرف على التفاصيل

يتساءل الكثيرين حول مناطق تعليق الدراسة غدا الخميس في السعودية، حيث حددت الوزارة الحالات التي ينبغي على مدراء المدارس القيام باتخاذ قرار تعليق الدراسة الحضورية خشيةً على سلامة وصحة الطلاب بسبب هطول الأمطار والزيارات الرسمية وأيضًا انخفاض أو ارتفاع درجات الحرارة وغيرها، واليوم سنتطرق لتوضيح المزيد.تع…

إنفاذ يشرف على 30 مزاد لبيع 161 عقار في 9 مناطق بالمملكة...تعرف على التفاصيل
إنفاذ يشرف على 30 مزاد لبيع 161 عقار في 9 مناطق بالمملكة...تعرف على التفاصيل

إنفاذ يشرف على 30 مزاد لبيع 161 عقار في 9 مناطق بالمملكة قام مركز الإسناد والتصفية “إنفاذ” بالإعلان عن إقامة 30 مزاد علني ما بين حضوري وإلكتروني، وهذا من أجل بيع وتصفية 161 عقار سكني وتجاري في 9 مناطق بالمملكة العربية السعودية في خلال الفترة من 10- 14 من شهر مايو الجاري من العام 2024 ميلاديًا. المزا…

ظهور لافت لـ إياد نصار بـ احتفالية مسلسل «إلا الطلاق».. صورة
ظهور لافت لـ إياد نصار بـ احتفالية مسلسل «إلا الطلاق».. صورة

وصل منذ قليل الفنان إياد نصار إلي احتفالية مسلسل «إلا الطلاق»، الذي حقق رواجاً كبيراً على السوشيال ميديا منذ طرحه على إحدى المنصات الإلكترونية.ولفت الفنان إياد نصار أنظار الحاضرين بالحفل، إذ بدا إياد نصار خلال الاحتفالية بلوك جديد تماما عما اعتاد الظهور به.مسلسل إلا الطلاق بطولة عدد من نجوم الفن أبر…

لا يمكنك تنفيذ هذا الأمر