أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك قرارا بتعديل سعر ربطة الخبز التموينية للقطاعين العام والخاص ليصبح 400 ليرة سورية بدلا من 200 ليرة سورية.

وزارة التجارة السورية تقوم بتعديل سعر ربطة الخبزوزارة التجارة السورية تقوم بتعديل سعر ربطة الخبز

وأشار وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك إلى أن السعر الجديد للخبز ليس رفعا لسعر الربطة بقدر ما هو مساهمة من المواطن في تحمل جزء بسيط من عبء التكلفة لضمان استدامة تدفق وتوفر هذه المادة الأساسية.

ويقول الوزير أن تكلفة تأمين الرغيف يوميا ارتفعت إلى معدلات غير مسبوقة، فقد وصلت إلى ما يزيد عن ٧٠٠٠ ليرة سورية للربطة، بفعل جملة من الظروف منها ما هو عالمي، يتعلق بارتفاعات أسعار القمح ومستلزمات صناعة الخبز عالميا، وتعقيدات طرق التجارة البحرية والبرية.

ومنها ما هو محلّي مرتبط بنتائج سنوات الحرب والحصار، و خروج مساحات واسعة من الأراضي المخصصة لزراعة القمح، وكذلك آبار إنتاج النفط ووقوعها تحت الاحتلال الأميركي، إضافة إلى ارتفاع فاتورة إصلاح وترميم المنشآت والمخابز والبنية التحتية الخاصة بإنتاج الخبز التي خربها الإرهاب في مختلف المحافظات

وأكد وزير التجارة أن سعر الربطة الجديد يعادل حوالي ٥ بالمائة من التكلفة، وزيادة سعرها جاءت من منطلق الحرص الحقيقي على منع حصول نقص واختناقات في تأمين حصول المواطن على المادة، مع الإشارة إلى بقاء تحمل الدولة ممثلة بالحكومة للعبء الأكبر من التكلفة، إضافة إلى استحقاقات إعادة إصلاح وتأهيل المخابز ومتممات إنتاج الرغيف وتأمينه للمواطن.

يذكر أن الحكومة السورية قد قامت بإصدار زيادة أجور للمواطنين بنسبة 50% للموظفين المياومين والمتقاعدين، وذلك للرواتب والأجور المقطوعة سواء للمدنيين أو العسكرين.

لمزيد من التفاصيل حول زيادة الرواتب.. راجع تفاصيل المرسوم من هنا.

وزارة التجارة السورية تقوم بتعديل سعر ربطة الخبز