فتاوى تشغل الأذهان .. كيفية وقوف المأموم مع الإمام وحيدين .. نصيحة لغير المتمكن من إحياء ليلة نصف شعبان

فتاوى تشغل الأذهان .. كيفية وقوف المأموم مع الإمام وحيدين .. نصيحة لغير المتمكن من إحياء ليلة نصف شعبان


فتاوى تشغل الأذهان .. كيفية وقوف المأموم مع الإمام وحيدين .. نصيحة لغير المتمكن من إحياء ليلة نصف شعبان-

فتاوى تشغل الأذهان
ما حكم صلاة المرأة بالبنطلون وعليه بلوزة طويلة؟ ماذا يقول الشرع؟
كيفية وقوف المأموم مع الإمام بمفردهما.. دار الإفتاء تجيب
نصيحة دار الإفتاء لغير المتمكن من إحياء ليلة نصف شعبان

نشر موقع افاق عربية، خلال الساعات الماضية، عددا من الفتاوى الدينية المهمة التي تشغل الأذهان وتهم المسلم في حياته اليومية، نرصد أبرزها في فتاوى تشغل الأذهان.

في البداية، ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (ما حكم صلاة المرأة بالبنطلون وعليه بلوزة طويلة؟

قالت دار الإفتاء، إنه من المقرر شرعًا أن ستر العورة شرط من شروط صحة الصلاة، فلا تصح الصلاة بدون سترها؛ فعن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لَا تُقْبَلُ صَلَاةُ حَائِضٍ إِلَّا بِخِمَارٍ» رواه الإمام أحمد في "المسند"، والحاكم في "المستدرك"، والمقصود (بحائض) أنها بلغت المحيض.

أكدت أنه يشترط في الثوب الساتر للعورة داخل الصلاة ألَّا يكشف العورة أو يشفها، أما ما يصفها من الملابس الضيقة؛ كالبنطلون الضيق ونحوه، فتصح الصلاة فيها مع الكراهة؛ قال العلامة الطحطاوي الحنفي في "حاشيته على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح" (ص: 210): [وَلَا يَضُرُّ تَشَكُّلُ الْعَوْرَةِ بِالْتِصَاقِ السَّاتِرِ الضَّيِّقِ بِهَا، كما في "الحلبي"] اهـ.

قال العلامة الصاوي المالكي في "حاشيته على الشرح الصغير" (1/ 284): [وَلَا بُدَّ أَنْ يَكُونَ السَّاتِرُ كَثِيفًا، وَهُوَ مَا لَا يَشِفُّ فِي بَادِئِ الرَّأْيِ، بِأَنْ لَا يَشِفَّ أَصْلًا، أَوْ يَشِفَّ بَعْدَ إمْعَانِ النَّظَرِ، وَخَرَجَ بِهِ مَا يَشِفُّ فِي بَادِئِ النَّظَرِ، فَإِنَّ وُجُودَهُ كَالْعَدَمِ، وَأَمَّا مَا يَشِفُّ بَعْدَ إمْعَانِ النَّظَرِ فَيُعِيدُ مَعَهُ فِي الْوَقْتِ كَالْوَاصِفِ لِلْعَوْرَةِ الْمُحَدِّدِ لَهَا بِغَيْرِ بَلَلٍ وَلَا رِيحٍ؛ لِأَنَّ الصَّلَاةَ بِهِ مَكْرُوهَةٌ كَرَاهَةَ تَنْزِيهٍ عَلَى الْمُعْتَمَدِ] اهـ.

قال الخطيب الشربيني الشافعي في "مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج" (1/ 398): [(وَشَرْطُهُ) أَيِ: السَّاتِرِ (مَا) أَيْ: جَزَمَ (مَنَعَ إدْرَاكَ لَوْنِ الْبَشَرَةِ) لَا حَجْمِهَا، فَلَا يَكْفِي ثَوْبٌ رَقِيقٌ، وَلَا مُهَلْهَلٌ لَا يَمْنَعُ إدْرَاكَ اللَّوْنِ، وَلَا زُجَاجٌ يَحْكِي اللَّوْنَ؛ لِأَنَّ مَقْصُودَ السَّتْرِ لَا يَحْصُلُ بِذَلِكَ، أَمَّا إدْرَاكُ الْحَجْمِ فَلَا يَضُرُّ، لَكِنَّهُ لِلْمَرْأَةِ مَكْرُوهٌ، وَلِلرَّجُلِ خِلَافُ الْأُولَى] اهـ.

وورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (ما هي كيفية وقوف المأموم مع الإمام إذا كان المأموم فردًا واحدًا، وهل يقف إلى جوار الإمام أو عن يمينه أو عن يساره؟).

وقالت دار الإفتاء، في إجابتها على السؤال، إن السُّنة في حق المأموم الواحد أن يقفَ عن يمين الإمام، ويتأخر عنه قليلًا بحيث يتميز الإمام من المأموم؛ فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "بِتُّ فِي بَيْتِ خَالَتِي مَيْمُونَةَ، فَصَلَّى رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ العِشَاءَ، ثُمَّ جَاءَ، فَصَلَّى أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ، ثُمَّ نَامَ، ثُمَّ قَامَ، فَجِئْتُ، فَقُمْتُ عَنْ يَسَارِهِ فَجَعَلَنِي عَنْ يَمِينِهِ". رواه الشيخان.

وأخرج الإمام البخاري في "صحيحه" عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: "صلَّيتُ أنا ويتيمٌ في بيتِنا خلْفَ النبيِّ صلى الله عليه وآله وسلم، وَأُمِّي أُمُّ سُلَيْمٍ خَلْفَنَا". وفي لَفْظ: "وَصَفَفْتُ وَالْيَتِيمَ وَرَاءَهُ، وَالْعَجُوزُ مِنْ وَرَائِنَا، فَصَلَّى لَنَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ انْصَرَفَ".

وقالت دار الإفتاء المصرية، إنه إذا لم يوفَّق المسلم لإحياء ليلة النصف من شعبان فلا أقل من أن يجتنب الذنوب التي تمنع من المغفرة وقَبول الدعاء في تلك الليلة.

وتابعت دار الإفتاء في فتوى لها: ويَجدُرُ بالمسلم في شعبان أن يحاسب نفسه على ما قدَّم طوال العام، فإن كان خيرًا شكر الله تعالى، وإن وجد تقصيرًا ومعصية نظر إلى أعماله واستغفر ربه وتاب، حتى يدخل رمضان وقلبه مضيء وفيه كل المعاني الروحية الطيبة.

وأكدت دار الإفتاء، أنه لا مانع شرعًا من تسمية ليلة النصف من شعبان بـ"ليلة البراءة" أو "المغفرة" أو "القدر"؛ فالمعنى المراد من ذلك أنها ليلة يقدر فيها الخير والرزق ويغفر فيها الذنب، وهو معنى صحيحٌ شرعًا.

وأوضحت أنه قد اهتمَّ علماء الأمة ببيان فضل ليلة النصف من شعبان؛ فأوردوا في فضلها الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة؛ قال الشيخ تقي الدين بن تيمية في "اقتضاء الصراط المستقيم" (2/ 136، ط. دار عالم الكتب-بيروت): [وليلة النصف من شعبان قد رُوِي في فضلِهَا من الأحاديث المرفوعة والآثار ما يقتضي أنها مُفَضَّلة، وأنَّ من السلف من كان يخصّها بالصلاة فيها، وصومُ شهر شعبان قد جاءت فيه أحاديث صحيحة] اهـ.

فتاوى تشغل الأذهان .. كيفية وقوف المأموم مع الإمام وحيدين .. نصيحة لغير المتمكن من إحياء ليلة نصف شعبان

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

من مع ليلة نصف شعبان كيفية تريندات إحياء فتاوى نصيحة لغير الإمام تشغل الأذهان وقوف فتاوى تشغل الأذهان المأموم وحيدين المتمكن فيلم السرب احمد السقا عبدالفتاح البرهان ماركو رويس المقاولون سبت النور الأهلي ضد الجونة أبها ضد الاتحاد اسماء جلال امال ماهر الجمعة العظيمة الاتحاد السكندري فريدة سيف النصر نهى عابدين وائل نور ايفرتون نيشان بورصه الدواجن اليوم الفراخ البيضاء العرجاني بلدية المحلة فيورنتينا بدر بن عبدالمحسن العين عبدالفتاح البرهان النيجر محمد صلاح تصريح دخول مكة فريدة سيف النصر ابها الاتفاق الفتح امال ماهر ماركو رويس عصام العطار الاعلامية حليمة بولند استون فيلا البحر الاحمر نيشان دوري المؤتمر الأوروبي الهلال والتعاون روما ضد ليفركوزن Kendrick Lamar Kentucky Derby 2024 WNBA Hope Hicks Cavs Unfrosted Dallas Stars Milwaukee Bucks Darvin Ham Patrick Beverley Odell Beckham Jr New York Knicks Kate Hudson Henry Cuellar F1 Josh Hart Walmart beef recall Helldivers 2 Dua Lipa Luis Arraez

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقالالصورةاسم المقالعدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

سعر جرام الذهب عيار 21 اليوم 4 مايو 2024 (فيديو)
سعر جرام الذهب عيار 21 اليوم 4 مايو 2024 (فيديو)

استعرض برنامج “صباح البلد”، المذاع عبر فضائية “صدى البلد"، تقرير فيديو، عن أسعار الذهب، اليوم السبت.ويبحث الكثير من المواطنين خلال الفترة الأخيرة عن أسعار الذهب بشكل يومي، بل كل ساعة، وذلك بسبب الانخفاضات الكبيرة التي شهدتها أسعار الذهب في الفترة الأخيرة.سعر جرام الذهب عيار 24 سجل 3520 جنيها للجرام.…

الذهب ينخفض إلى أدنى مستوى في شهر.. ويسجل خسائر أسبوعية
الذهب ينخفض إلى أدنى مستوى في شهر.. ويسجل خسائر أسبوعية

تراجع الذهب إلى أقل مستوى خلال شهر، على الرغم من بيانات الوظائف الأميركية الأضعف من المتوقع، ليواصل الانخفاض من ارتفاع كبير في أبريل مع اتجاه المستثمرين لجني الأرباح في ظل انحسار المخاطر الجيوسياسية.وانخفض الذهب في المعاملات الفورية إلى 2302.09 دولار للأونصة، حيث هبط للأسبوع الثاني على التوالي.وارتف…

بكاء النجوم على المسرح عرض مستمر.. قصة دموع شيرين في الكويت والكينج بالإسكندرية
بكاء النجوم على المسرح عرض مستمر.. قصة دموع شيرين في الكويت والكينج بالإسكندرية

بكاء النجوم على المسرح عرض مستمر.. قصة دموع شيرين في الكويت والكينج بالإسكندرية- أثارت الفنانة شيرين عبد الوهاب حالة من الجدل الواسع بسبب بكائها فى حفل الكويت، والذى أقيم أمس وأعادت إلى أذهان جمهورها نجوم امتلأت عيونهم بالدموع وكما أن شيرين تعرضت من قبل للبكاء فى الكويت.شيرين عبد الوهابدخلت الفنانة …

Geld durch TikTok Live?! | Armes Deutschland | RTLZWEI Dokus
Geld durch TikTok Live?! | Armes Deutschland | RTLZWEI Dokus

Geld durch TikTok Live?! | Armes Deutschland | RTLZWEI Dokus Der Arbeitsscheue Chris hat seit kurzem eine neue Beschäftigung: TikTok Livestreams. Auf der Video-App geht er fast täglich Live und erhält dafür von Zuschauern Geschenke und Geld. 100 bis 300 Euro verdient der Ex-Straftäter damit im Monat…

لا يمكنك تنفيذ هذا الأمر