أسباب تورم الخصية.. هل تورم الخصية يسبب السرطان ؟

أسباب تورم الخصية.. هل تورم الخصية يسبب السرطان ؟


يسأل العديد من الأشخاص حول العالم عن أسباب تورم الخصية، وهذا الانتفاخ يمكن أن يشير إلى مشاكل صحية معينة تؤثر على الخصية وعلى صحة الرجل الجنسية، لذلك يجب معرفة أسباب تورم الخصية.       

الخصية هي غدة جنسية ذكورية واقعة بالخلف من القضيب في كيس من الجلد يعرف باسم كيس الصفن، وهي تنتج وتخزن الحيوانات المنوية وهي المصدر الرئيسي لإنتاج هرمونات الذكورة مثل: التستوستيرون.

لذلك فإن حدوث مشكلة صحية تؤثر على الخصية مثل: تورم الخصية يمكن أن يؤثر على صحة الرجل من الناحية الجنسية، فهي حالة تسبب الألم وقد تدل على خلل في هرمونات الذكورة، فلنتعرف على ما يلي عن أسباب تورم الخصية:

 

أسباب انتفاخ الخصية

فيما يأتي الأسباب الأكثر شيوًعا لانتفاخ الخصية:

1. الإصابة بصدمة ما

حدوث الصدمة في الخصيتين تتسبب في ألمًا شديدًا، وقد تحدث صدمة أثناء ممارسة التمرين الرياضي بالركل أو نتيجة لحادث سيارة وإصابات أخرى، مما قد يؤدي إلى تورم في كيس الصفن، هنا يجب عليك التوجه للطبيب المختص.   

2. حدوث التواء الخصية

يحدث التواء الخصية في كيس الصفن نتيجة التعرض الصدمة أو لأي أسباب أخرى، عندما تلتف الأوعية الدموية داخل الحبل المنوي، الأمر الذي يؤدي إلى توقف في تدفق الدم إلى الخصية، هذه الحالة تشكل عامل خطر وتهديد للخصية وبالتالي تتطلب الحاجة إلى تدخلًا طبيًا لاستعادة تدفق الدم إليها.

3. التواء في زائدة الخصية

يمكن أن يحدث التواء في الزائدة الدودية للخصية مما يسبب الألم، وهي مشكلة شائعة لدى الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و 14 عامًا، مثل التواء الخصية، تقطع هذه الحالة تدفق الدم إلى الخصية.

4. حدوث التهاب في البربخ

يمكن تعريف البربخ على أنه الأنبوب الذي يربط الخصيتين بغدة تسمى الأسهر، غالبا التهاب البربخ يحدث بسبب عدوى تسبب ألمًا وتورمًا في الخصية، وهي حالة تصيب الرجال بشكل شائع بعد سن 18 عامًا، ولكنها يمكن أن تحدث عند الأولاد قبل سن البلوغ أو عند الرجال الأكبر سنًا، وأحد أسباب التهاب البربخ عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، مثل السيلان أو الكلاميديا​​، أو بسبب اضطرابات في الجهاز البولي.

 5. القيلة المائية والفتق

تعد القيلة المائية من المشاكل الصحية التي تتجمع فيها السوائل حول الخصيتين، ويمكن أن يصاب بها الرجال في سن مبكرة خلال فترة النمو، في هذه الحالة، تنزل الخصيتان إلى كيس الصفن وتترك خلفها فتحة لا تغلق، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث تراكم السوائل في كيس الصفن والمنطقة المحيطة بالخصيتين، يمكن أن تحدث القيلة المائية أيضًا في وقت لاحق من الحياة ويمكن أن تكون نتيجة إصابة أو عدوى، وفي كثير من الحالات تحدث لسبب غير واضح، عادة لا تسبب القيلة المائية أعراضً، لكنها يمكن أن تسبب فتقًا عندما يمر جزء من الأمعاء من ذات الفتحة، مما يتسبب في انتفاخ الخصية وانتفاخها.

6. الخراجات

هي مجموعة صغيرة ومغلقة من الأكياس تحتوي على سائل بأحجام مختلفة، يمكن أن يتطور الخراج في البربخ، قد تحدث الخراجات بعد حدوث إصابة أو عدوى بكتيرية، ولكن غالبا لا يستطيع الطبيب تحديد سبب الخراج.

 7. دوالي الخصية

قد تسبب دوالي الخصية حدوث تورمًا في الأوردة في كيس الصفن، وإذا تطورت دوالي الخصية خلال فترة البلوغ، فيمكن أن تبطئ نمو أحد الخصيتين، وغالبًا لا تسبب دوالي الخصية أي أعراض، ولكن يمكن أن ينتج عن ذلك ألم أو تورم في الخصيتين.

 8. الإصابة بسرطان الخصية

أحيانا قد يشير تورم الخصية وكيس الصفن إلى الإصابة بسرطان الخصية، لذلك نوصي باستشارة الطبيب المختص إذا ظهر التورم وذلك لمعرفة أسباب وعلاج تورم الخصية.

أسباب تورم الخصية.. هل تورم الخصية يسبب السرطان ؟

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقالالصورةاسم المقالعدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

ربنا يتصرف فيكم.. فريدة سيف النصر ترد على الاتهامات في كواليس مسلسل العتاولة
ربنا يتصرف فيكم.. فريدة سيف النصر ترد على الاتهامات في كواليس مسلسل العتاولة

شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن ربنا يتصرف فيكم فريدة سيف النصر ترد على الاتهامات في كواليس مسلسل العتاولة، تصدرت الفنانة فريدة سيف النصر تريند مواقع التواصل .،بحسب ما نشر جريدة الأسبوع، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات ربنا يتصرف فيكم.. فريدة سيف النصر ترد على الاتهامات في كواليس مسل…

خبابز يفضل "غلوري" على "الأولمبياد" ...المغرب
خبابز يفضل "غلوري" على "الأولمبياد" ...المغرب

اخبار عربية أفاق عربية .. هسبريس شاهد خبابز يفضل "غلوري" على "الأولمبياد" والان مشاهدة التفاصيل. خبابز يفضل غلوري على الأولمبياد هسبريس رياضة صورة: السبت 4 ماي 2024 - 22:39 أعلنت منظمة “غلوري” العالمية لرياضة الكيك بوكسينغ انضمام المغربي طارق خبابز، بطل الوزن الثقيل الخفيف، رسميا إلى بطولة الجائزة ا…

مفاجأة غير متوقعة في مطار.. مسافر يخفي ثعبانين في سرواله لايف ستايل اضغط هنا للتفاصيل من أفاق عربية
مفاجأة غير متوقعة في مطار.. مسافر يخفي ثعبانين في سرواله لايف ستايل اضغط هنا للتفاصيل من أفاق عربية

مفاجأة غير متوقعة في مطار.. مسافر يخفي ثعبانين في سرواله لايف ستايل- شاهد المقال التالي من صحافة البحرين عن مفاجأة غير متوقعة في مطار مسافر يخفي ثعبانين في سرواله، عثر أفراد أمن المطار في ميامي على مفاجأة مذهلة الأسبوع الماضي، وهي عبارة عن حقيبة صغيرة بها ثعبانان مخبأة في سروال .،بحسب ما نشر صحيفة ا…

التخصصات المطلوبة في مسابقة التربية والتعليم 2204
التخصصات المطلوبة في مسابقة التربية والتعليم 2204

كشف الدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، عن مسابقة التربية والتعليم 2024 الجديدة والتي مقرر أن تتعاقد فيها الوزارة مع عدد 18886. مسابقة التربية والتعليم 2024 وتتعاقد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مع عدد 18886 معلم في مختلف المواد للصفوف الدراسية المختلفة. مسابقة وزارة الت…

لا يمكنك تنفيذ هذا الأمر