تتويج ثلاثة باحثين مغاربة في ندوة خليجية ...المغرب

تتويج ثلاثة باحثين مغاربة في ندوة خليجية ...المغرب


اخبار عربية أفاق عربية .. هسبريس شاهد تتويج ثلاثة باحثين مغاربة في ندوة خليجية والان مشاهدة التفاصيل.

هسبريس فن وثقافة صورة: هسبريس رشيد بيجيكنالثلاثاء 5 مارس 2024 - 00:12

حصد ثلاثة باحثين أكاديميين مغاربة جائزتين من الجوائز الخمس التي يقدمها مركز الأمير عبد المحسن بن جلوي للبحوث والدراسات الإسلامية (الدمام، الشارقة)، ويتعلق الأمر بالدكتور محمد فارس (مفتش بأكاديمية فاس مكناس) الذي فاز بالمركز الأول، في حين نال البحث المشترك الذي تقدم به الدكتور عبد الله بربزي وطالبه إدريس الحاتمي (المدرسة العليا للأساتذة بمكناس) بالمركز الرابع.

تتويج الفائزين كان على هامش الندوة العلمية الدولية الحادية عشرة التي نظمها مركز الأمير عبد المحسن بن جلوي للبحوث والدراسات الإسلامية في موضوع “تحديات الهوية والتربية والتعليم لدى الطفل في العالم الافتراضي والذكاء الاصطناعي التوليدي”، وذلك برعاية من رئيسته العامة، سارة بنت عبد المحسن بن جلوي آل سعود.

وعرفت الندوة الدولية التي امتدت على مدى يومي 2 و3 مارس، مشاركة باحثين وأكاديميين من مختلف الدول، ومن مختلف التخصصات العلمية والفكرية، حيث “حرصت الأوراق البحثية المحكمة المقدمة على مقاربة تحديات الهوية والتربية والتعليم لدى الطفل في العالم الافتراضي والذكاء الاصطناعي التوليدي من زوايا عديدة، أجمع كل المتابعين على اتسامها بالأكاديمية في الدراسة، وبالعلمية في البحث، وبالشجاعة في الطرح، والجرأة في العرض، والموضوعية في الرأي، والحيادية في الموقف”، وفق المنظمين.

وتابعت الجهة المنظمة بأن هذه الندوة الدولية “عكست بأوراقها ونقاشاتها اهتماما بالغا لدى الجماعة المعرفية والمهتمين بقضايا التربية والتعليم والتقنية، وأظهرت تطلع الجميع لتقديم مقاربات بحثية دقيقة وتربوية ناجعة، كما أسفرت أعمالها عن نتائج جديرة بالتأمل النظري والتفحص البحثي بخصوص رصد موضوع تحديات الهوية والتربية والتعليم لدى الطفل في العالم الافتراضي والذكاء الاصطناعي التوليدي”.

ومن التوصيات الهامة التي خرج بها الحدث الثقافي العلمي، “السعي البحثي الجاد لبناء نماذج تفسيرية لظاهرة الذكاء الاصطناعي التوليدي في السياق التعليمي والتربوي، لتنسجم مع خصوصياتنا الدينية والحضارية والثقافية والوطنية، وتعين على تحقيق الأهداف التنموية المتوخاة، وذلك في أفق أخلقة الذكاء الاصطناعي، وفق المنظور القيمي الإسلامي، مع السعي لبلورة مقاربات بحثية عربية إسلامية ملائمة، ترتقي لتكون بمثابة مراشيد (بارادايغمات) ملهمة للتربية والتعليم، تنظيرا وتطبيقا”.

يشار إلى أن المركز الأول كان من نصيب البحث المعنون بـ “إدماج الذكاء الاصطناعي في التدريس.. دراسة في المخاطر واستراتيجيات التوطين” لصاحبه محمد فارس (المملكة المغربية)، أما المركز الثاني، فكان للبحث المعنون بـ”صناعة المحتوى الرقمي وتأثيره على هوية الطفل” لصاحبتيه فاطمة أبو الحديد (مصر) وشيماء بنت أحمد خال حمدي (المملكة العربية السعودية)، فيما المركز الثالث ناله البحث المعنون بـ”تأثير الأجهزة الذكية على التحصيل الدراسي للطفل في مرحلة التعليم الابتدائي من وجهة نظر المدرسين..دراسة ميدانية بابتدائيات عين الباردة، ولاية عنابة-الجزائر” لصاحبته ليلى حوبار (الجزائر).

وعاد المركز الرابع للبحث المعنون بـ”دور المدرسة المغربية في إعداد النشء لمواجهة تحديات العالم الافتراضي من خلال التربية على القيم الرقمية، الحملة الوطنية حول الاستعمال الآمن للأنترنت أنموذجا”، لصاحبيه عبد الله بربزي وإدريس الحاتمي (المملكة المغربية)، وجاء في المركز الخامس، البحث المعنون بـ”أثر الانغمار في العالم الافتراضي والذكاء الاصطناعي على الهوية الثقافية لدى عينة من الأطفال” لصاحبته خلود محمد مصطفى حسان (مصر).

الجوائز باحثون مغاربة مركز الأمير عبد المحسن بن جلوي

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

اشترك

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

مشاهدة تتويج ثلاثة باحثين مغاربة في ندوة خليجية

كانت هذه تفاصيل تتويج ثلاثة باحثين مغاربة في ندوة خليجية نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما بأن المقال الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على هسبريس وقد قام فريق التحرير في أفاق عربية بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

تتويج ثلاثة باحثين مغاربة في ندوة خليجية ...المغرب

تتويج ثلاثة باحثين مغاربة في ندوة خليجية ...المغرب

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق
المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق

اخبار محلية أفاق عربية .. السومرية شاهد المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني والان مشاهدة التفاصيل. قررت المحكمة الاتحادية العليا، رد دعوى إلغاء مرسوم تعيين اسعد العيداني محافظاً للبصرة. وجاء في وثيقة صادرة عن المحكمة، أن "المحكمة الاتحادية قررت رفض طلب اصدار الأمر الولائي المقدم من…

مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها
مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها

عدد كبير من الأشخاص يريدون معرفة مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024، حيث يشهد إقبالٌ كبيرٌ على خدمات شركة ويسترن يونيون لتحويل الأموال من قبل المصريين المقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث تُعدّ خيارًا مفضلاً لإرسال المساعدات المالية لعائلاتهم في مصر، كما يلجأ أصحاب العمل الحر “الفري لانسر” داخ…

رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد
رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد

 رواية عشق السيف الفصل السادس بقلم نورا فريدسماء بتوتر: قصدك ايه امين : احسبي معايا كده ابتدائي و اعدادي و ثانوي ده غير اكلها ده انا معيشها في رفاهية اومال ايه بعملها احسن معاملة زى ما امرتي بالظبط بس عايز تمن سكوتي الا ها روح اقول لى فواد بيه و هو يدني تمن سكوتي سماء: ولا تعرف تعمل حاجة لانك جبان و…

كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي
كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي

الزمالك ضد الأهلي .. تعرض محمود كهربا  لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي في الدوري المصري، التي اقيمت اليوم على ستاد القاهرة الدولي. كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي    الزمالك ضد الأهلي  ..سجل سيف الدين الجزيري الهدف الثاني للزمالك ضد الاهلي بالدقيقة 86، ضمن م…

لا يمكنك تنفيذ هذا الأمر