على وقع حرب غزة.. صناعة التكنولوجيا في إسرائيل تمر بأزمة صعبة | اقتصاد – أفاق عربية

على وقع حرب غزة.. صناعة التكنولوجيا في إسرائيل تمر بأزمة صعبة | اقتصاد – أفاق عربية


أفاق عربية – اخبار – نتحدث اليوم حول على وقع حرب غزة.. صناعة التكنولوجيا في إسرائيل تمر بأزمة صعبة | اقتصاد والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول على وقع حرب غزة.. صناعة التكنولوجيا في إسرائيل تمر بأزمة صعبة | اقتصاد، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها أفاق عربية بشكل عام.

تمر صناعة التكنولوجيا في إسرائيل بأزمة وصفتها صحيفة “غلوبس” الاقتصادية بـ”الصعبة”، التي تظهر من خلال تراجع الاستثمارات، وتسريح العمال، وانهيار الشركات الناشئة سريعة النمو، وغير ذلك من الظواهر.

بداية الأزمة

وبحسب الصحيفة الإسرائيلية، فقد بدأ الأمر بالأزمة الاقتصادية العالمية الناجمة عن ارتفاع التضخم، لكنه استمر في السنة الماضية حتى عندما شهد بقية العالم علامات التعافي.

وتضررت الشركات الناشئة في مراحلها الأولى بشدة من هذا الاتجاه، وهو ما ينعكس في الصعوبات في تأسيس شركات جديدة والعقبات التي تعترضها في جمع الأموال.

ومن الجوانب الرئيسية للأزمة التراجع الحاد في الانخفاض الحاد في عدد المستثمرين الملائكيين في إسرائيل، بحسب البيانات التي نقلتها الصحيفة عن مكتب دعم الشركات الناشئة (ستارت أب نيشن سينترال) غير الحكومي.

وبحسب الصحيفة، كان هؤلاء المستثمرون يشكلون في الماضي أحد الأطر الرئيسية والأكثر أهمية للشركات الناشئة حديثة التأسيس، إلا أن هذا الاتجاه يتغير اليوم.

وتراجع عدد المستثمرين الملائكيين في إسرائيل في عام 2023 إلى 61 مقارنة مع 251 في عام 2022، بانخفاض يزيد على 75%، وفي عام 2021، كان ما يقارب من 300 مستثمر ملائكي نشط في إسرائيل، مما يعني أن عددهم تراجع بنسبة 80% تقريبا في العامين الماضيين.

و”مستثمر ملائكي” يعني المستثمر الذي يضخ من رأس ماله الخاص في الشركات في مراحلها المبكرة، في جولات التمويل الأولي، وغالبا ما يحصل على أسهم في الشركة ونسبة من الأرباح المستقبلية، ويعمل أحيانا في مجموعات تدمج الاستثمار في شركة ما، وفي بعض الأحيان يتواصل شخصيا مع المشاريع ويقترحون استثمارا.

افاق عربية
إنفوغراف خسائر اقتصاد إسرائيل بسبب حرب غزة (أفاق عربية)

تعديل قانوني

ووفق الصحيفة، فإن الانخفاض في عدد المستثمرين الملائكيين النشطين في إسرائيل يأتي على الرغم من التعديل القانوني الذي يهدف إلى جذبهم إلى الشركات في إسرائيل، وفي يوليو/تموز الماضي صادق الكنيست على “قانون الملائكة”، أو قانون تشجيع الصناعة كثيفة المعرفة، الذي يمنح -من منافع أخرى- إعفاء ضريبيا لمستثمري القطاع الخاص الذين يستثمرون في الشركات الناشئة في المراحل المبكرة.

وتقول هيئة الضرائب الإسرائيلية ووزارة المالية إن هذه الفوائد تهدف إلى تشجيع الاستثمار الخاص، وخاصة من المستثمرين الإستراتيجيين الذين لديهم خبرة في سوق التكنولوجيا، أي الملائكة.

واستنادا إلى البيانات التي قدمتها ستارتب نيشن سنترال، فإن القانون بعيد كل البعد عن تحقيق هدفه، حسبما ذكرت الصحيفة.

وبدأ عدد المستثمرين الملائكيين في إسرائيل في الزيادة في سنة 2010 وبحلول عام 2019 كان ثمة 166 مستثمرا ملائكيا نشطا في البلاد، وبحلول عام 2021 ارتفع العدد إلى 297، وفق الصحيفة.

ونقلت الهيئة عن شريك صندوق رأس المال الاستثماري دي 10 إيتاي راند قوله إن عددا من العوامل تُبعد المستثمرين الملائكيين بدءا بالأزمة العالمية في صناعة التكنولوجيا، والصراع الداخلي والخلاف في إسرائيل العام الماضي حول التغييرات في النظام القضائي، والآن الحرب (في غزة).

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

على وقع حرب غزة.. صناعة التكنولوجيا في إسرائيل تمر بأزمة صعبة | اقتصاد – أفاق عربية

على وقع حرب غزة.. صناعة التكنولوجيا في إسرائيل تمر بأزمة صعبة | اقتصاد – أفاق عربية

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

على غزة اقتصاد إسرائيل حرب أفاق صعبة تمر تريندات وقع صناعة بأزمة التكنولوجيا في عربية النادي الأهلي مباراة الاهلي إنتر ميامي ضد ريد بولز علي معلول الوكره النادي الاهلي تشيلسي ضد وست هام غسان ابو ستة هداف الدوري الانجليزي محمد الشناوي دورتموند الاهلي الريال ضد قادش مانشستر سيتي برشلونة الدوري السعودي ارسنال موعد مباراة الاهلي إبسويتش تاون تهنئة عيد القيامة ريال مدريد إنتر ميامي ضد ريد بولز الشباب سعر الريال السعودى مقابل الجنيه المصري الاهلي المصري ولاده بدون حمل تشيلسي ضد وست هام النادي الأهلي الاهلى عمرو وردة بدر بن عبدالمحسن برشلونة ارسنال النصر والوحدة مانشستر سيتي عبدالفتاح البرهان اسماعيل مطر الطائي تصريح دخول مكة النيجر UFC Aaron Judge Canelo vs Munguia Canelo fight time Anthony Edwards Who won the Kentucky Derby Real Madrid Man City Arsenal Star Wars May the 4th be with you Jose Aldo Steve Erceg Lovers and Friends 2024 Mark Hamill Fall Guy movie Ryan Gosling Angel Reese Callum Robinson May the 4th Triple Crown races

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

xtw1838749a3
xtw1838749a3

1714957108.02
1714957108.02

اتفاقية زواج بقلم اسراء ابراهيم
اتفاقية زواج بقلم اسراء ابراهيم

خلاص بعد ايام ووقتها شهد كانت مصډومة ومش متخيلة انه طلع كداب بالطريقة ديشهد بدموع وۏجع يونس انت بتهزر مش كدة قولي انك بتكدب عليا وان ده مقلب انت اكيد مش هتعمل فيا كدةيونس بنفس بروده لا يا شهد مبكدبش عليكي وفعلا مش هتجوزك اصلي فكرت كويس ولقيت انك مش من مستوايا ماهو مش معقول واحد في مركزي يتجوز بنت ال…

ياسمين عبد العزيز تواجه فتحي عبد الوهاب بعد تصريحاته الأخيرة عنها… اقرأ التفاصيل
ياسمين عبد العزيز تواجه فتحي عبد الوهاب بعد تصريحاته الأخيرة عنها… اقرأ التفاصيل

وجّهت الممثلة المصرية، ياسمين عبد العزيز، رسالة محبّة وتقدير لزميلها الممثل فتحي عبد الوهاب ووصفّته بشقيقها وشكرته على كلامه الجميل بحقّها. في التفاصيل، شاركت “ياسمين” عبر “انستغرام” تصريحات “عبد الوهاب” أثناء مقابلة اعلامية له حيث كشف أن ياسمين عبد العزيز طفلة وقد حافظت على تلك الصفة. وهي طفلة بمعن…

لا يمكنك تنفيذ هذا الأمر