من هو الطباخ الشهير الذي أرسل سفينة المساعدات “أوبن آرمز” إلى غزة؟

من هو الطباخ الشهير الذي أرسل سفينة المساعدات “أوبن آرمز” إلى غزة؟


للمرة الأولى منذ عام 2005، وصلت سفينة تحمل مساعدات إنسانية إلى غزة عبر الممر البحري مع قبرص والذي تقرر استحداثه لمواجهة الأزمة المستفحلة في القطاع.

تحمل السفينة “أوبن آرمز” نحو 200 طن من الأرز والدقيق والمعلبات التي سيتم توزيعها في القطاع الفلسطيني المحاصر من خلال منظمة المطبخ المركزي العالمي “وورلد سنترال كيتشن” التي أسسها الطاهي الإسباني الأميركي الشهير خوسيه أندريس.

بنى فريق “المطبخ المركزي العالمي” رصيفا عائما في غزة ليتمكن من تفريغ الحمولة بمجرد وصول السفينة إلى القطاع، فيما تنتظر سفينة ثانية في قبرص عبور هذا الممرّ البحري وعلى متنها حمولة أكبر.

السفينة “أوبن آرمز” الإسبانية الخيرية الآتية من قبرص رُصدت فجر الجمعة قبالة سواحل غزة، وفق موقع تتبع حركة الملاحة “مارين ترافيك”.

وسفينة أندريس هي المحاولة الأولى لتوصيل الغذاء عبر ممر بحري أعلنت عنه في وقت سابق من هذا الشهر الولايات المتحدة والمفوضية الأوروبية والإمارات العربية المتحدة وقبرص وبريطانيا.

بنى أندريس اسمه من خلال مجموعة مميزة من كتب الطبخ وسلسلة مطاعم حول العالم، لكنه عُرِفَ أيضا بولعه بالسفر لمناطق الكوارث والصراعات حاملا مواد الإغاثة الغذائية مع منظمة “المطبخ المركزي العالمي” التي شارك في تأسيسها.

ولد أندريس في إسبانيا وغادر منزل والديه في سن الخامسة عشرة، حيث بدء العمل في مجال الضيافة.

التحق بعدها بإحدى مدارس الطهي، حيث تلقى النصائح تحت إشراف طاهٍ بارز، قبل أن ينتقل إلى الولايات المتحدة في سن 21 عاما.

عمل في البداية في مطبخ مطعم “هاليو” الشهير بالعاصمة واشنطن وذلك في العام 1993.

ومن هناك بدأت مسيرته الناجحة بالتبلور بعد أن تمكن خلال فترة وجيزة من افتتاح أكثر من 30 مطعما، معظمها في الولايات المتحدة، والعديد منها في واشنطن العاصمة.

شاهد ايضا  نتائج الجولة الأولى من منافسات كأس العالم قطر 2022

في عام 2003 توج أندريس نجاحاته بالحصول حصل على جائزة “جيمس بيرد” السنوية للمتميزين في أعمال الطهي.

في عام 2010 أسس منظمة “المطبخ المركزي العالمي” وقبلها كان يظهر كثيرا في تصريحات يتحدث فيها علنا عن قضايا الجوع، والسمنة لدى الأطفال، ودعم الأعمال التجارية الزراعية، والحد الأدنى للأجور، وإصلاح الهجرة.

أصبح الطاهي ذو الأصول الإسبانية مواطنا أميركيا في عام 2013، وهو متزوج من باتريشيا فرنانديز دي لا كروز ولديهما ثلاث بنات.

في عام 2018 جرى اختياره كأحد أكثر 100 شخص تأثيرا في العالم في مجلة تايم، وحينها كتب زميله الطاهي الشهير إيميريل لاغاسي قائلا إن “ساهم في تشكيل تاريخ الطهي الأميركي ومساره من خلال تقديم أسلوبه المميز في الطعام والثقافة الإسبانية”.

المطبخ المركزي العالمي

أنشأ أندريس وشركاؤه “المطبخ المركزي العالمي” بعد أن ذهب للمساعدة في إطعام الناس في هاييتي على خلفية تعرضها لزلزال مدمر في عام 2010.

شيئا فشيئا نمت المنظمة الخيرية وتمكنت من الاستجابة السريعة لكوارث طبيعية طالت عدة مناطق حول العالم، بينها أعاصير مدمرة ضربت تكساس وبورتوريكو وحرائق الغابات في غرب الولايات المتحدة وفي أستراليا.

أندريس بنى اسمه من خلال مجموعة مميزة من كتب الطبخ وسلسلة مطاعم حول العالم

كان موظفو المنظمة يطبخون للاجئين الذين يعيشون في خيام على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك ويفرون من الحرب في أوكرانيا.

وتقول المنظمة إنها تعمل على أن تكون “أول من يصل إلى الخطوط الأمامية، وتقديم وجبات طازجة استجابة للأزمات الإنسانية والمناخية والمجتمعية”.

في عام 2021، منح رجل الأعمال الأميركي البارز ومؤسس أمازون جيف بيزوس، أندريس 100 مليون دولار من خلال جائزة الشجاعة والكياسة السنوية.

دخلت المنظمة في شراكة في مهمتها في غزة مع منظمة “أوبن آرمز”، وهي منظمة إسبانية غير ربحية متخصصة في عمليات الإنقاذ البحري.

شاهد ايضا  "خشونة الرقبة".. أعراضها وكيفية علاجها - صحيفة تواصل الإلكترونية

عملت منظمة “أوبن آرمز” على إنقاذ اللاجئين والمهاجرين من الغرق في البحر الأبيض المتوسط، وتقديم المساعدات بعد الزلازل في تركيا وسوريا، وإجلاء اللاجئين الفارين من حرب أوكرانيا.

من هو الطباخ الشهير الذي أرسل سفينة المساعدات “أوبن آرمز” إلى غزة؟

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقالالصورةاسم المقالعدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

مش هتعرفي تفرقيها عن الجاهزة.. طريقة عمل الطحينة في المنزل للفسيخ والرنجة والمشويات
مش هتعرفي تفرقيها عن الجاهزة.. طريقة عمل الطحينة في المنزل للفسيخ والرنجة والمشويات

يعتبر صوص الطحينة من الصلصات التي تدخل في تحضير العديد من التتبيلات فضلًا عن أنه طبق أساسي لا غنى عنه بجانب المشويات سواء سمك أو دجاج أو كفتة، ويتناوله البعض كغموس بإضافة بعض المكونات، بالإضافة إلى أنه يستخدم في تحضير الفسيخ والرنجة بالتزامن مع قرب شم النسيم، ويمكنك تحضيره في المنزل بكل سهولة بدلًا …

ميكا بعد لقائه تامر حسني: تعرفت على أحسن شخصية في الدنيا
ميكا بعد لقائه تامر حسني: تعرفت على أحسن شخصية في الدنيا

أعرب الفنان الشاب سيد اسامة الشهير بـ 'ميكا' في مسلسل خالد نور وولده نور خالد، الذي عرض في رمضان الماضي، عن سعادته البالغة بالمشاركة مع الفنان تاكر حسني في فيلمه الجديد الذي يحمل اسم 'ريستارت'. وكتب سيد اسامة عبر حسابه بفيس بوك:'الحمدلله رب العالمين من أحلي يوم في حياتي النهاردة، أتعرفت علي أحسن شخص…

فتاة غانية مشردة في شوارع مصر تجد الأمل في “زهرة مصر”
فتاة غانية مشردة في شوارع مصر تجد الأمل في “زهرة مصر”

نجحت مؤسسة “زهرة مصر” للكبار بلا مأوى، بقيادة سمر نديم، في إنقاذ فتاة غانية مشردة من شوارع مدينة نصر، وإعادة لم شملها مع عائلتها في غانا بعد رحلة معاناة طويلة. حيث تلقت سمر نديم، صاحبة “زهرة مصر”، نداء استغاثة من أحد الأشخاص حول حالة الفتاة الغانية، فبادرت على الفور إلى إنقاذها من الشارع. ولم تعرف ه…

الفنان مخلص البحيري .. محطات من حياة سيد كشري الذي مات في حادث مروع
الفنان مخلص البحيري .. محطات من حياة سيد كشري الذي مات في حادث مروع

صورة من الانترنتالفنان مخلص البحيري .. محطات من حياة سيد كشري الذي مات في حادث مروعإيفا بوست – فريق التحريرمخلص البحيري فنان مصري نجح في صنع بصمة مميزة في عالم الفن رغم أنه لم يحصل على دور البطولة المطلقة.امتاز بقدرات تؤهله على أداء كافة الأدوار التي تم إسنادها إليه فقدم العديد من الأعمال الفنتية ال…

لا يمكنك تنفيذ هذا الأمر