“مسلسل إستثنائي عبارة عن فيلم هوليوودي بتقنيات عالية”، بهذه الجملة وغيرها وصف الجمهور والنُقاد مسلسل “تاج” بطولة الممثل النجم تيم حسن واخراج سامر البرقاوي ومن انتاج شركة صبّاح أخوان والذي إنطلق عرضه مع بداية شهر رمضان المبارك.

 تمّ إنتاج المسلسل بميزانية ضخمة حيث يأخذ المشاهِد من خلال أحداثه الى مرحلة الأربعينيات من القرن الماضي في سوريا وذلك بعد نهاية الحرب العالمية الثانية ويواكب رحلة “سوريا” في مواجهة الإستعمار الفرنسي نحو الحصول على الإستقلال.

يٌقدم الممثل تيم حسن في المسلسل شخصية خياليّة لملاكم إسمه (تاج الدين) نشأ على القيم وحُب الوطن ومقاومة الإستعمار الفرنسي، لكنه يصطدّم بتهمة الخيانة من غريمه رياض (بسام كوسا)، ما يتسّبب في هجر زوجته له (التي تجسد شخصيتها فايا يونان) ويدفعه الى المعاناة من حالة نفسية صعبة ليستعيد بعدها نفسه وزوجته وإبنته.

خلال تطوّر أحداث المسلسل الذي عُرض منه حتى اليوم خمس حلقات، سيتمكّن “تاج” من الحصول على ملفات سرية ربما تُثبت خيانة عدوه “رياض” وتعامله مع الفرنسيين ضد بلده سوريا.

تم تصوير المسلسل بتقنيات حديثة ومتطورة وذلك تحت إدارة المخرج سامر البرقاوي الذي قدّم كعادته صورة مبهرة وكادرات استثنائية بالاضافة الى الابداع في الموسيقى التصويرية والغرافيك والأزياء والديكورات، التي جسدّت حقبة الاحتلال الفرنسي بكل واقعية.

العمل مُمتع ومبهر منذ إنطلاق حلقته الأولى خصوصاً ان شركة الصبّاح المنتجة للعمل عمَدت الى بناء مدينة كاملة تعبّر عن مرحلة الأربعينيات من القرن الماضي في العاصمة السورية دمشق، بهدف  تصوير المسلسل بطريقة واقعية وبشكل محترف.

صفحة منصة “شاهد” الرسمية على “إنستغرام” وصفت مسلسل “تاج”  بأنه من أقوى وأضخم الأعمال، مشيرة الى عدة أسباب تجعله يستحق المشاهدة منها الإنتاج السخي الذي منح العمل ضخامة تجذب عين المشاهد، الى جانب مواقع التصوير والإستديوهات التي تم بناؤها خصيصاً لتصوير مشاهد المسلسل، الى جانب نجوم العمل في مقدمتهم تيم حسن وبسام كوسا ونخبة من نجوم الدراما الذين يتألقون ويقدّمون شخصيات مركبة وصعبة.هذا بالاضافة الى الحبكة الذكيّة اي قصة المسلسل بكل تفاصيلها التي تجعل المشاهد مسمّراً أمام الشاشة بانتظار تطوّر الأحداث مع كل حلقة، كما لعبت الأحداث التاريخية الحقيقية التي يحاكيها المسلسل دوراً كبيراً في جعله الأقرب للواقع  من حيث السرد السلس والمشوّق للأحداث، وشكّلت بصمة المخرج سامر البرقاوي مزيداً من القوة والضخامة للعمل من حيث الصورة والإخراج، والكادرات الإستثنائية، والتقطيع الذكي والحس الإخراجي المُلفت.

من التفاصيل الرائعة في المسلسل أيضاً  فقرة “الراوي” الذي يروي مشاهد العمل بصوته، أحداث جرت في تلك المرحلة إضافة الى الفيديوهات والصور الحقيقية التي تمّ ضمّها للمسلسل والتي تجسّد تلك الحقبة من الزمن .

في مسلسل “تاج” برهن تيم حسن عن قدرات  تمثيلية عالية كعادته، حيث نجح في “تغيير جلده” في كل دور جديد يقدّمه مع اننا كنا نتمنى ان تشاركه البطولة ممثلة بوزنه وجدارته ليرتفع منسوب التشويق والحماس الا ان تيم فضّل ان يلعبها solo مع كامل احترامنا للممثلات المشاركات في المسلسل من بينهم نورا رحال وفايا يونان التي تخوض تجربتها الاولى الا ان الجمهور كان ليسعد ويفرح اكثر لو تقاسم تيم البطولة مع نجمة درامية سورية كانت او لبنانية .

إحتل المسلسل فور عرضه قائمة المسلسلات الأكثر مشاهدة في التوب ١٠ على منصّة”شاهد “وفي العديد من الدول العربية والأجنبية.

كما نال إشادة الجمهور والنقّاد والمخرجين والمنتجين من بينهم  الكاتب والمسرحي اللبناني عبيدو باشا الذي عبّر عن رأيه بتيم حسن من خلال صفحته الشخصية على “إكس” حيث كتب معلقاً: “يؤكد تيم حسن في “تاج “بعد “الزند” أنه يهشم الشخصية القديمة في صالح الشخصية الجديدة. كل من يشاهده في دراما تلفزيونية، يضحي متلصصاً على المتعة. أهدافه في الأداء حية وانسانية ،لذا لا تقع في التقليدية.اداء يعض من شدة الصدق” . وأضاف في تدوينة اخرى: “لا يزال تيم حسن يفهم ما سيقع قبل أن يقع . هكذا يفعل في ” تاج ” سامر البرقاوي . شخصية الملاكم، المقاوم، المخذول، بأداء داخلي، إذ يتحدث، يتحدث للعين. يقوم اداؤه على مبدأ الحقيقة الحياتية المشغولة بالخيال الأشبه بعود الثقاب.أداء روحاني يلسع بهدوئه، بقوته”.

من جهته أشاد المنتج اللبناني مروان حداد بأداء الممثل تيم حسن أيضاً حيث كتب عبر صفحته على “إكس”: تيم حسن ذهب  بعيداً عن زملائه  وتفرّد في شهر رمضان أداءً وحضوراً وتلبساً لشخصية “تاج”.

يشارك تيم حسن في بطولة مسلسل “تاج” باقة من النجوم منهم: بسام كوسا، نورا رحال وفايا يونان.العمل من تأليف عمر أبو سعدة، إخراج سامر البرقاوي من إنتاج شركة الصّباح برودكشن.