إلى أين وصلت خطط الاحتلال لتقسيم الأقصى زمانيا ومكانيا؟.. خبراء يجيبون | أخبار – أفاق عربية

إلى أين وصلت خطط الاحتلال لتقسيم الأقصى زمانيا ومكانيا؟.. خبراء يجيبون | أخبار – أفاق عربية


أفاق عربية – اخبار – نتحدث اليوم حول إلى أين وصلت خطط الاحتلال لتقسيم الأقصى زمانيا ومكانيا؟.. خبراء يجيبون | أخبار والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول إلى أين وصلت خطط الاحتلال لتقسيم الأقصى زمانيا ومكانيا؟.. خبراء يجيبون | أخبار، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها أفاق عربية بشكل عام.

تتعالى أصوات محذرة من تنفيذ مخططات الاحتلال الإسرائيلي بتقسيم المسجد الأقصى زمانيا ومكانيا؛ إذ يقتحم المستوطنون المسجد من باب المغاربة عند حائط البراق بشكل يومي لتنفيذ هذا المخطط القديم – الجديد.

وبحسب تقرير لمراسل أفاق عربية حسان مسعود، فإن الاقتحام يتم على فترتين الأولى صباحية بين الساعتين 7 و11، وتتضمن اقتحام ما بين 90 و100 مستوطن يوميا بحماية مشددة من القوات الإسرائيلية، بينما ألغيت الفترة المسائية خلال رمضان بين الساعتين 1:30 و2:30.

ويقول الخبير بشؤون القدس والاستيطان الدكتور خليل التفكجي، إن التقسيم المكاني للأقصى بدأ منذ عام 2000 بعد سحب السلطة من الأوقاف الإسلامية بالقدس.

وأشار التفكجي إلى أن المستوطنين يبدؤون اقتحام الأقصى صباحا لإقامة صلوات تلمودية بهذا المكان، ثم بعد صلاة الظهر يكون هناك اقتحام آخر تحت حماية الاحتلال، حيث يُمنع بنفس الوقت دخول أي مصلٍ.

ولفت إلى أن التقسيم المكاني قضية سياسية بثوب ديني، إذ يريد الجانب الإسرائيلي السيطرة على هذا المكان بإقامة الكنس بهذا المكان، مبينا أن باب الرحمة -وفق الرؤية الدينية الإسرائيلية- سيدخل منه المسيح المنتظر لإقامة الهيكل بدل قبة الصخرة، حسب زعمهم.

بدوره، قال عضو مجلس الأوقاف الإسلامية بالقدس الدكتور مصطفى أبو صوي، إن المسجد الأقصى هو كل ما يُرى، وما دار عليه السور، وما علا في سمائه وباحاته ومسقوفاته وما تحت الأرض وليس قبة الصخرة أو المسجد القبلي فحسب.

وأوضح خلال “نافذة أفاق عربية من القدس”، أن هناك فرقا بين المسجدين الإبراهيمي والأقصى فبعد مجزرة الحرم الإبراهيمي تم تقسيم المسجد، و”هناك 64% من أبنية المسجد مع اليهود و10 أيام بالسنة ممنوع خلالها على المسلمين دخوله، فضلا عن منع الأذان مئات المرات”، مشيرا إلى أن التقسيم الزماني والمكاني موجود بالفعل.

وينبه إلى أن الوضع مختلف في الأقصى، “فحتي عام 2000 كانت مديرية الأوقاف الإسلامية بالقدس مسؤولة عن دخول الأجانب”، لكن الوضع اختلف بعد فكرة رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق أرييل شارون الانفصال عن الفلسطينيين بحيث لم يدخل سياح بين عامي 2000 و2003.

ولفت إلى أن شرطة الاحتلال غيرت الوضع في 2003 من دون التنسيق مع الأوقاف الإسلامية، مؤكدا أن الشرطة عندما تأخذ قرارها بشأن الأقصى “يعني أنه صادر من مكتب رئيس الوزراء وأغلب الحكومات كان يقودها بنيامين نتنياهو”.

الأوضاع ميدانيا

وكان مراسل أفاق عربية حسان مسعود -قد أفاد من داخل المسجد الأقصى- بأن 55 ألف مصل أدوا صلاتي العشاء والتراويح في ليلة الثامن من رمضان، مشيرا إلى أن الإمام خصص الدعاء لأهل قطاع غزة ودعا لرفع الغمة وانتهاء الحرب وسياسة التجويع عنهم.

وبيّن أن الأوضاع عند أبواب المسجد الأقصى بدأت تختلف مقارنة ببداية رمضان، بعد ملاحظة دخول شبان بشكل أوضح متحدين كافة العراقيل التي فرضتها قوات الاحتلال منذ بداية الشهر الفضيل.

بدورها، قالت مراسلة أفاق عربية فاطمة خمايسي، إن شرطة الاحتلال غير معنية بأي احتكاك مباشر مع المصلين، وتكتفي فقط بتفتيش انتقائي للفلسطينيين الذين يخرجون من الأقصى.

ونبهت إلى وجود تغيير بالسياسة الإسرائيلية خاصة عند باب حطة -الذي كان مسرحا لمشادات في اليوم الأول لرمضان- وأشارت إلى غياب الزينة والمظاهر الاحتفالية في شهر رمضان عند هذا الباب الذي كان يعتبر مقصدا سياحيا للقادمين من الخارج، ويرتاده مواطنو الداخل الفلسطيني والضفة الغربية.

وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.

إلى أين وصلت خطط الاحتلال لتقسيم الأقصى زمانيا ومكانيا؟.. خبراء يجيبون | أخبار – أفاق عربية

إلى أين وصلت خطط الاحتلال لتقسيم الأقصى زمانيا ومكانيا؟.. خبراء يجيبون | أخبار – أفاق عربية

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

ياسمين عبد العزيز تأكل فسيخ ورنجة مع صاحبه السعادة
ياسمين عبد العزيز تأكل فسيخ ورنجة مع صاحبه السعادة

تأثرت الفنانة المصرية ياسمين عبدالعزيز عند سؤالها عن زوجها السابق الفنان أحمد العوضي، خلال لقائها ببرنامج “صاحبة السعادة”. في حلقتين متتاليتين تبثان يوم 6-7 مايو/ أيار المقبل، ستتحدث ياسمين عن تفاصيل علاقتها بالفنان أحمد العوضي بعد انفصالهما. كما ستُعرض خلال الحلقة صور تجمع ياسمين وأحمد خلال فترة زو…

حساب سعر الماس كيف| اللون القطع النقاء فليس الوزن وحده وهل للشكل تأثير في الثمن
حساب سعر الماس كيف| اللون القطع النقاء فليس الوزن وحده وهل للشكل تأثير في الثمن

حساب سعر الألماس؟ ملف يشترك في الاهتمام بيه كل مُشتري للألماس سواء مُحترف أو مبدأ فضلاً عن بائعي الألماس أنفسهم، فكل من يحتك بعملية بيع وشراء الألماس يكن السؤال الأهم والأول كيف يتم حساب قيمة الألماس. وبتقرير مُفصل يشمل أهم المعلومات ينقل لكم موقعكم افاق عربية جميع المعلومات حول كيفية تحديد وحساب أس…

الانتهاء من اتفاق أمني مع السعودية قريبا.. ويشيد بجهود التطبيع الإسرائيلي
الانتهاء من اتفاق أمني مع السعودية قريبا.. ويشيد بجهود التطبيع الإسرائيلي

أعلن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، خلال مشاركته في منتدى الاقتصاد العالمي في الرياض يوم الاثنين، أن الولايات المتحدة تقترب بشكل كبير من الانتهاء من اتفاق أمني مهم مع المملكة. وأكد بلينكن خلال الاجتماع أن العمل الجاري بين السعودية والولايات المتحدة فيما يتعلق بالاتفاقيات يقترب من الاكتمال، م…

رشقة صاروخية تجاه أسدود للمرة الأولى منذ شهر
رشقة صاروخية تجاه أسدود للمرة الأولى منذ شهر

your_code_for_ad_1 رشقة صاروخية تجاه أسدود للمرة الأولى منذ شهر: تم إطلاق 4 صواريخ من قطاع غزة باتجاه مدينة أسدود للمرة الأولى بعد شهر من الهدوء النسبي. وقد أصابت الصواريخ منازل وساقطة في منطقة مفتوحة، مما أسفر عن أضرار مادية دون تسجيل إصابات بشرية. تأثير الرازيل 4 على المنطقة هذا الهجوم الصاروخي يثير المخاوف م…

لا يمكنك تنفيذ هذا الأمر