أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن هجوم نفذه 4 من مقاتليه، مسلحين ببنادق رشاشة ومسدّسات وسكاكين وقنابل حارقة، على مركز كروكوس التجاري في العاصمة الروسية موسكو.

تنظيم داعش يكشف تفاصيل هجوم كروكوس ويعلن هوية المنفذينتنظيم داعش يكشف تفاصيل هجوم كروكوس ويعلن هوية المنفذين

ووفقا لبيان نشره التنظيم على تلغرام، قام ثلاثة من المهاجمين بإطلاق النار على الحضور في الصالة الموسيقية للمجمع التجاير، بينما قام المهاجم الرابع بإشعال النيران باستخدام قنابل حارقة.

صورة للمسلحين الأربعة خلال تنفيذهم الهجوم على كروكوس سيتي مول في موسكوصورة للمسلحين الأربعة خلال تنفيذهم الهجوم على كروكوس سيتي مول في موسكو
صورة للمسلحين الأربعة خلال تنفيذهم الهجوم على كروكوس سيتي مول في موسكو

وأكد التنظيم أن الهجوم يأتي في إطار الصراع المستمر بينه وبين الدول المعترضة على فكره، وفقا لما نقلته وكالة أعماق التابعة له.

وقد نشرت الوكالة صورة للمهاجمين الأربعة الذين نفذوا الهجوم على قاعة حفلات موسيقية بالقرب من العاصمة الروسية.

صورة المهاجمين الأربعة على مركز كروكوس في موسكوصورة المهاجمين الأربعة على مركز كروكوس في موسكو
صورة المهاجمين الأربعة على مركز كروكوس في موسكو

وعلى الجانب الآخر، أكدت السلطات الروسية أن لا صحة لما قيل عن تبني داعش للهجوم على مجمع كروكوس، وأن الإعلام الغربي منذ اللحظات الأولى قد روّج بقوة إلى ان الهجوم الارهابي في ضواحي موسكو تم تبنيه من تنظيم الدولة، لكن روسيا نفت هذه المعلومة وأكدت أن البيان مزور.

في وقت سابق من اليوم، أعلنت لجنة التحقيق الروسية ارتفاع عدد ضحايا الهجوم الإرهابي في مركز التسوق بمدينة كراسنوغورسك إلى 133 شخصًا.

وأفادت نائبة رئيس الوزراء الروسي تاتيانا غوليكوفا بأن 107 من المصابين، بينهم 3 أطفال، ما زالوا يتلقون العلاج في المستشفيات نتيجة للهجوم الذي وقع في منطقة كروكوس.

الرئيس الروسي يتوعد منفذي هجوم كروكوس وداعميه

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اعتقال جميع منفذي هجوم موسكو الذي استهدف مجمع كروكوس التجاري والبالغ عددهم 4 مسلحين، بعد محاولتهم الهرب إلى أوكرانيا ومغادرة روسيا.

وفي بيان للرئيس الروسي أعلن أن يوم 23 مارس هو يوم حداد وطني على ضحايا الهجوم الإرهابي في روسيا، وأكد أنه ستتم معاقبة كل من يقف وراء هذا الهجوم سواء في التخطيط أو التنفيذ.

وكشف بوتين أنه تم اعتقال 7 أشخاص آخرين يُقال أن لهم علاقة بالهجوم وساهموا في تقديم المساعدة للمسلحين الأربعة الذين نفذوا الهجوم على مجمع كروكوس وتسببوا بتلك المجزرة البشعة.

وحول آخر مستجدات هذه الفاجعة، أكدت لجنة التحقيقات المحلية في روسيا، أن عدد قتلى الهجوم قد ارتفع إلى 133 شخصا، وأكثر من 100 مصاب في حصيلة ما تزال أولية وقابلة للازدياد بسبب حالة بعض المصابين الخطرة في المستشفيات.

فيما أكد الرئيس الروسي أنه سيتم بتعويض جميع المتضررين من هذه الجريمة الشنيعة التي قام فيها المهاجمون بإطلاق النار بدم بارد على المدنيين من نساء وأطفال دون أي شفقة.

حظر التجمعات والتجول في أحياء العاصمة موسكو

صور هجوم مسلح وسط موسكو يثير الرعب في العاصمة الروسية (فيديو)صور هجوم مسلح وسط موسكو يثير الرعب في العاصمة الروسية (فيديو)

أعلن عمدة مدينة موسكو عن إلغاء جميع التجمعات خلال عطلة نهاية الأسبوع عقب أحداث يوم الجمعة، فيما أدانت ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، هذا الهجوم ودعت دول العالم إلى إدانة هذا الهجوم.

كما طالبت ماريا زاخاروفا الولايات المتحدة الأمريكية بأن تقدم كل ما تملكه من بيانات حول الهجوم الإرهابي في كروكوس ونقلها إلى روسيا ذلك في حال كانت تملك بيانات بالفعل.

وشاركت في عمليات إطفاء حرائق المجمع التجاري في العاصمة موسكو في روسيا مروحية للقوات الخاصة الروسية، فيما تمكنت وحدات القوات الخاصة في الجيش الروسي من اقتحام المجمع وملاحقة 4 من المسلحين الذين هاجموا المجمع والقبض عليهم.

وتمكنت وحدات الطوارئ من إخراج 100 شخص من الدرجة السفلية للمجمع التجاري كانوا ضمن أحد قاعات المجمع، قبل أن ينهار سقف المجمع بالكامل نتيجة الاشتباكات الجارية في المجمع.

عموما، لم يتم بعد الكشف عن هوية المنفذين الحقيقية، ولكن يبدو جليا أنه سيتم استغلال هذا الهجوم في تصعيد التوتر في منطقة الشرق والشرق الأوسط، خصوصا مع التسويق لرواية نية قتل المسلمين للروس عبر مقاتلي تنظيم داعش، التي تهدف إلى إثارة الفتنة بين شعوب العالم.

تنظيم داعش يكشف تفاصيل هجوم كروكوس ويعلن هوية المنفذين