معلومة عن هل يمكن أن يقدم مخرج "نعمة الأفوكاتو" دراما بمبالغات أقلّ في الكتابة؟.. ناقد يتساءل!

معلومة عن هل يمكن أن يقدم مخرج "نعمة الأفوكاتو" دراما بمبالغات أقلّ في الكتابة؟.. ناقد يتساءل!


يحقق مسلسل "نعمة الأفوكاتو" شعبية خلال ماراثون دراما رمضان، مع انطلاق عرضه أثناء النصف الأول من الشهر الفضيل لهذا العام عَبر 15 حلقة.

افاق عربية

نعمة الأفوكاتو

تدور قصة المسلسل حول محامية تدعي “نعمة أبو علب” تمر بعدة أحداث مختلفة خلال السياق الدرامي، ويعتبر من الأدوار التي ستكون مختلفة وبمثابة تحدي جديد على الفنانة مي عمر خاصة بعد نجاحها في مسلسل “علاقة مشروعة” خلال ماراثون دراما رمضان الماضي بالتعاون مع الفنان ياسر جلال.

  • إخراج

    محمد سامي

بطولة

مي عمر،

أحمد زاهر،

أروي جودة

افاق عربية

يعلق الناقد الفني محمود عبد الشكور، عن أسباب انجذاب الجمهور لهذه النوعية من الدراما الشعبية، من خلال صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، طارحًا تساؤلات حول أسلوب مخرجه محمد سامي والذي اشترك في كتابته أيضًا بالتعاون مع مهاب طارق.

يستهل "عبد الشكور" رأيه بـ: "نكتب كنقاد عن الأفلام والمسلسلات بعيدًا عن حظها من المشاهدة أو التجاهل، وبشكل مستقل عن مدى شعبيتها في ميزان الجمهور. ولكن نجاح فيلم أو مسلسل، لا يجب أن يكون موضعًا للتجاهل من الناقد، حتى لو كانت لديه مآخذ فنية على العمل، وحتى لو كان هذا العمل مختلفًا عن تفضيلات الناقد، أو بعيدًا عن ذائقته، أو مذهبه الفني أو الجمالي الذي يتحمس له".

يفسر: "مرة أخرى ينجح محمد سامي بحلقات يمكن أن تصنف أيضًا بأنها ميلودراما هي "نعمة الأفوكاتو"، لا أتحمس عادة لهذا النوع، ولكن لا يمكن تجاهل إجادة سامي لمفرداته كلها، ومثلما كتبت في العام الماضي عن "جعفر العمدة"، فإن أبرز ملامح الميلودراما المبالغة  الشديدة في الصراعات والتحولات الدرامية".

يضيف واصفًا ملامح الميلودراما: "والتنميط بين الأبيض والأسود، والإسراف في التأثير العاطفي سواء في الأداء، أو في استخدام الموسيقى، وسامي يطبق ذلك دومًا كما يقول الكتاب، فإذا كانت تيمة الإنتقام هي العنوان، فإن التوليفة تصل الى ذروتها، قد لا تكون مي عمر كممثلة بنفس درجة حضور وموهبة وإجادة محمد رمضان، ولكن تفاصيل الشخصية، وتحولاتها، وصراعاتها، حافظت على ضبط الحكاية من البداية حتى النهاية".

يتابع: " وكما قلت عن "جعفر العمدة"، فإن توليفة الميلودراما وحدها لا تكفي، فكثيرون يقلدونها، ولكن محمد سامي لديه حرفة وإتقان في صنعها، وتشعر أنه يصدّق النوع كله، ومتأثر به فعلاً، ولا يقلّده فقط، كما أنه درسه جيدًا، ويريد أن يقدم منه نسخة عصرية، وهذا واضح جدًا في أعماله السابقة، كما أنه يعرف كيف يحكي ويسرد بطريقة مشوقة، ويعرف كيف يكتب حوارات مناسبة لشخصياته، وخصوصًا بتعاونه مع الكاتب مهاب طارق، الذي اشترك في كتابة جعفر العمدة ونعمة الأفوكاتو".

يستكمل: " الميلودراما نوع راسخ في المسرح والسينما المصرية، أستاذه بلا منازع يوسف وهبي، ومن عباءته خرج أعظم مخرجي النوع في السينما المصرية، وهو الراحل حسن الإمام، ولسنوات طويلة كانت الميلودراما حاضرة في السينما، ثم انحسرت وتراجعت، ربما لصعود الإتجاه الواقعي التراجيدي، ولمنافسة أفلام الواقعية الاجتماعية، التي تميل الى التحليل والتأمل، ثم لتألق مخرجي الواقعية الجديدة، وهؤلاء كانوا بارعين جدًا في التأثير، والسرد، وفي لغة السينما، ولكن بدون المبالغات الميلودرامية".

كذلك يصف مميزاته: " ربما يكون الجدير بالإلتفات هو عودة النوع ونجاحه منذ سنوات في التليفزيون، لأنه يعتمد كما ذكرت على التحولات الدرامية، والصراعات المثيرة، التي تغري بالمتابعة، كما أن ثنائية الأبيض والأسود أقرب الى روح الحكايات والحواديت الشعبية، وما زالت تعمل بنجاح في الأفلام الهندية حتى اليوم".

يختتم متسائلاً: "ليس سهلاً ما حققه محمد سامي، وبتأثير ونجاح كبيرين، ولكن التحدي الأهم أن يطور النوع نفسه.  فهل يمكن أن يفعل ذلك بمبالغات "أقلّ" في الكتابة وفي استخدام الأدوات الفنية؟".

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة افاق عربية البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من افاق عربية

معلومة عن هل يمكن أن يقدم مخرج "نعمة الأفوكاتو" دراما بمبالغات أقلّ في الكتابة؟.. ناقد يتساءل!

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

معلومة عن أقل هل أن يقدم دراما ناقد مخرج يمكن نعمة الكتابة يتساءل Keywords الأفوكاتو لايف ستايل وفن في بمبالغات النادي الأهلي مباراة الاهلي إنتر ميامي ضد ريد بولز علي معلول الوكره النادي الاهلي تشيلسي ضد وست هام غسان ابو ستة هداف الدوري الانجليزي محمد الشناوي دورتموند الاهلي الريال ضد قادش مانشستر سيتي برشلونة الدوري السعودي ارسنال موعد مباراة الاهلي إبسويتش تاون تهنئة عيد القيامة ريال مدريد إنتر ميامي ضد ريد بولز الشباب سعر الريال السعودى مقابل الجنيه المصري الاهلي المصري ولاده بدون حمل تشيلسي ضد وست هام النادي الأهلي الاهلى عمرو وردة بدر بن عبدالمحسن برشلونة ارسنال النصر والوحدة مانشستر سيتي عبدالفتاح البرهان اسماعيل مطر الطائي تصريح دخول مكة النيجر UFC Aaron Judge Canelo vs Munguia Canelo fight time Anthony Edwards Who won the Kentucky Derby Real Madrid Man City Arsenal Star Wars May the 4th be with you Jose Aldo Steve Erceg Lovers and Friends 2024 Mark Hamill Fall Guy movie Ryan Gosling Angel Reese Callum Robinson May the 4th Triple Crown races

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

xtw1838749a3
xtw1838749a3

1714957108.02
1714957108.02

اتفاقية زواج بقلم اسراء ابراهيم
اتفاقية زواج بقلم اسراء ابراهيم

خلاص بعد ايام ووقتها شهد كانت مصډومة ومش متخيلة انه طلع كداب بالطريقة ديشهد بدموع وۏجع يونس انت بتهزر مش كدة قولي انك بتكدب عليا وان ده مقلب انت اكيد مش هتعمل فيا كدةيونس بنفس بروده لا يا شهد مبكدبش عليكي وفعلا مش هتجوزك اصلي فكرت كويس ولقيت انك مش من مستوايا ماهو مش معقول واحد في مركزي يتجوز بنت ال…

ياسمين عبد العزيز تواجه فتحي عبد الوهاب بعد تصريحاته الأخيرة عنها… اقرأ التفاصيل
ياسمين عبد العزيز تواجه فتحي عبد الوهاب بعد تصريحاته الأخيرة عنها… اقرأ التفاصيل

وجّهت الممثلة المصرية، ياسمين عبد العزيز، رسالة محبّة وتقدير لزميلها الممثل فتحي عبد الوهاب ووصفّته بشقيقها وشكرته على كلامه الجميل بحقّها. في التفاصيل، شاركت “ياسمين” عبر “انستغرام” تصريحات “عبد الوهاب” أثناء مقابلة اعلامية له حيث كشف أن ياسمين عبد العزيز طفلة وقد حافظت على تلك الصفة. وهي طفلة بمعن…

لا يمكنك تنفيذ هذا الأمر