وزارة الأوقاف السورية تفتح باب التسجيل على أداء فريضة الحج

وزارة الأوقاف السورية تفتح باب التسجيل على أداء فريضة الحج


أعلنت وزارة الأوقاف السورية عن فتحها باب التسجيل على أداء فريضة الحج لموسم 2024 وذلك ابتداء من يوم غد الاثنين بعد توقف دام أكثر من 10 سنوات عقب انقطاع العلاقات السعودية السورية.

افاق عربية
افاق عربية
وزارة الأوقاف السورية تفتح باب التسجيل على أداء فريضة الحج 4">

ويبدأ التسجيل على المنصة من يوم الاثنين 1 أبريل/ نيسان ويستمر حتى تاريخ الثلاثاء 9 أبريل/ نيسان 2024. إليكم رابط موقع وزارة الأوقاف للتسجيل على الحج: وزارة الأوقاف السورية (mow.gov.sy)

تأتي هذه الخطوة التاريخية بعد توقف دام لأكثر من عقد من الزمان، حيث لم تكن هناك فرصة لأداء فريضة الحج للمواطنين السوريين. وتعكس هذه الخطوة إرادة حكومية قوية لتلبية احتياجات وتطلعات المواطنين في ممارسة شعيرة الحج، التي تعد من أهم ركائز الإسلام.

ومن أجل تيسير عملية التسجيل وتقديم الخدمات الدينية بشكل مباشر وسلس للمواطنين، فإن الوزارة قد وفرت منصة إلكترونية خاصة لهذا الغرض، بالإضافة إلى توفير مراكز مخصصة للتسجيل لدى وزارة الداخلية.

يأتي هذا الإعلان في إطار الجهود الحثيثة التي تبذلها الحكومة السورية لتوفير الخدمات الدينية والروحانية للمواطنين، وتلبية احتياجاتهم في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها البلد نتيجة للأزمة السياسية والاقتصادية.

بهذا الإعلان، تفتح الفرصة أمام الراغبين من المواطنين السوريين لأداء فريضة الحج، وتأمل الحكومة أن يكون هذا الإعلان بداية لفترة جديدة من تقديم الخدمات الدينية والروحانية للمواطنين، تعزز من قيم التسامح والتعايش في المجتمع السوري.

موعد عيد الفطر في سوريا وقيمة زكاة الفطر الشرعية 2024

افاق عربية
افاق عربية
وزارة الأوقاف السورية تفتح باب التسجيل على أداء فريضة الحج 5">

أعلنت وزارة الأوقاف في سوريا عن قيمة زكاة الفطر التي يجب إخراجها قبل حلول عيد الفطر الذي أثبتته وزارة الأوقاف بتاريخ يوم الأربعاء 10 أبريل 2024.

ووفقا للفتوى التي أصدرها مجلس الإفتاء الشرعي في وزارة الأوقاف السورية، فقد حدد قيمة مقدار الزكاة وفدية الصوم وفقا للآتي:

  • 25 ألف ليرة سورية بالحد الأدنى عن كل شخص، وهي تقابل نصف صاع من قمح أو أرز أو برغل
  • أما فدية الصوم فهي إطعام مسكين عن كل يوم، وتعادل قيمة وجبة كل يوم 25 ألف ليرة سورية بالحد الأدنى
  • أما كفارة اليمين فتبلغ قيمتها 300 ألف ليرة سورية، وهي تقابل إطعام عشرة مساكين
  • أما نصاب الذهب يبلغ 85 غراما من الذهب عيار 18
  • ونصاب الفضة يبلغ 595 غراما

وكما ذكرنا فقد أكدت وزارة الأوقاف في الجمهورية العربية السورية أن موعد أول أيام عطلة عيد الفطر السعيد ستكون يوم الأربعاء 1 شوال 1445 هجري الموافق لـ 10 أبريل 2024.

ويشير المجلس العلمي الفقهي إلى أن الفقهاء والعالمين قد راعوا إخراج الحد الأدنى للإطعام المذكور في الجدول أعلاه، وذلك في حال نذر الشخص إطعام مسكين أو أكثر دون تحديد لمقداره أو نوعه.

وتنصح وزارة الأوقاف الأشخاص الذين قاموا بالنذر ويعجز عليهم الوفاء به، أن يبادروا لإخراج كفارة اليمين أو النذر التي تبلغ قيمتها 300 ألف ليرة سورية.

وتعتبر زكاة الفطر من الأمور المهمة في تحقيق التكافل الاجتماعي والتفاف المسلمين حول بعضهم البعض، وهي فرصة لمساعدة الآخرين مقابل ثواب عظيم، وباب لتذكيرنا بأهمية التكافل والتراحم بين المسلمين جميعا مما يضمن وجود مجتمع سليم ومتوازن من الناحية المادية والأخلاقية.

وزارة الأوقاف السورية تفتح باب التسجيل على أداء فريضة الحج

وزارة الأوقاف السورية تفتح باب التسجيل على أداء فريضة الحج

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

على سوريا باب السورية وزارة مكة المكرمة تريندات التسجيل أداء الحج الأوقاف المدينة المنورة تفتح فريضة وزارة الأوقاف موسم الحج أداء فريضة الحج فريضة الحج مواعيد الحج موسم الحج 2024 أخبار الحج التسجيل على موسم الحج السماح لسوريا بالحج السماح للسوريين بالحج رابط التسجيل على الحج عودة سوريا للحج موسم الحج في سوريا وزارة الأوقاف السورية مصطفى شلبي السيسي ملكة جمال ألمانيا مانشستر سيتي ارسنال النصر رجوة الحسين سناء جميل روما استون فيلا بيدرو سانشيز ياسمين عبد العزيز أتلتيكو مدريد طرابزون سبور ضد غازي عنتاب حسام غالي ليفربول مباراة الزمالك الزمالك اليوم ريال مدريد نهضة بركان رغد صدام حسين وزارة الدفاع ارسنال شراب التوت مانشستر سيتي العين باريس سان جيرمان القوات المسلحة روما رجوة الارصاد الدوري الالماني نهضة بركان سعر الريال السعودي مقابل الجنيه المصري حالة الطقس استون فيلا النصر الضمان المطور ليفربول ريال مدريد Knicks Man City Arsenal Suns Tank Dell Oklahoma tornado Clippers vs Mavericks Candace Parker Bucks vs Pacers Suns vs Timberwolves Nicole Kidman Dan Rather Nashville Predators Jill Stein Bobby Portis Heat Celtics Nuggets vs Lakers Brenden Rice Colin Jost

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

جذابة.. إطلالة ساحرة لـ ياسمين عبد العزيز في صاحبة السعادة- وهذا سعرها
جذابة.. إطلالة ساحرة لـ ياسمين عبد العزيز في صاحبة السعادة- وهذا سعرها

06:55 م الأحد 28 أبريل 2024 أثارت الفنانة ياسمين عبد العزيز حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي بعد إعلان ظهورها مع الإعلامية إسعاد يونس في برنامج "صاحبة السعادة" المذاع عبر فضائية "دي إم سي". وأطلت ياسمين ببدلة بتصميم البيجامة وطباعة الفهد "Leopard Print" مكونة من قميص وبنطلون من ماركة Dolce …

غدًا.. الإفتاء تستطلع هلال شهر شوال لعام 1445 هجريًّا
غدًا.. الإفتاء تستطلع هلال شهر شوال لعام 1445 هجريًّا

your_code_for_ad_1 تستطلع دار الإفتاء المصرية، برئاسة الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية، هلال شهر شوال لعام 1445هجريًّا، لتحديد أول أيام عيد الفطر المبارك، مساء غد الإثنين الموافق 8 أبريل، وإعلان نتيجة الرؤية من خلال الصفحة الرسمية للدار على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك بعد المغرب بنصف ساعة تقريبًا.وأكدت دار ا…

سترومبولي مع سمك الأنشوفي طبق إيطالي وهذه طريقة تحضيره وتقديمه
سترومبولي مع سمك الأنشوفي طبق إيطالي وهذه طريقة تحضيره وتقديمه

your_code_for_ad_1 طبق سترومبولي إنطلق عام 1950 في فيلادلفيا حين قرر مازارينو رومانو وهو صاحب مطعم أن يقدم لزبائنه بيتزا ملفوفة وهي تتضمن نفس المكونات للبيتزا العادية لكن الفارق الوحيد أنها تقدم ملفوفة عوضاً أن تكون مسطحة.المقادير-عجينة بيتزا جاهزة-300مل بندورة-أوريغانو ملعقة صغيرة-رشة ملح-40 شريحة من الحبش-سمك…

الفنان المصري أحمد سعد يحيى حفلا غنائيا اليوم في هذه الدولة
الفنان المصري أحمد سعد يحيى حفلا غنائيا اليوم في هذه الدولة

your_code_for_ad_1 يحيى الفنان المصري أحمد سعد، اليوم السبت،  ثالث حفلات جولته الغنائية في أمريكا وكند. ومن المقرر أن يحيي حفله الغنائي اليوم بمدينة تورنتو في كندا، وذلك بعد تألقه في حفله الأول فى ولاية نيوجيرسى بأمريكا الذى جمعه بالنجمة إليسا، وحفله الثاني بمدينة هيوستن بولاية تكساس. وسوف يقوم أحمد سعد بغناء ع…

لا يمكنك تنفيذ هذا الأمر