لقد كان خطاب ترامب التحريضي فعالا بالنسبة له حتى الآن ولكنه يشكل خطرا حقيقيا

لقد كان خطاب ترامب التحريضي فعالا بالنسبة له حتى الآن ولكنه يشكل خطرا حقيقيا

لقد كان التيار الخفي للعنف الضمني دائمًا عنصرًا أساسيًا في شخصية الرجل القوي لدونالد ترامب. ومع اقتراب المحاكمة الأولى للرئيس السابق والانتخابات العامة، فإنه يزيد من حدة التوتر، مما يخلق جواً سياسياً متوتراً.

وشارك مقطع فيديو يوم الجمعة لشاحنة صغيرة تظهر على ظهرها صورة للرئيس جو بايدن مقيدًا ومكممًا، مما أثار غضبًا بين الديمقراطيين. وجاء ذلك في أعقاب هجمات ترامب اللفظية المتزايدة ضد القاضي خوان ميرشان، الذي سيشرف على قضيته المتعلقة بالأموال السرية في نيويورك والتي تبدأ في غضون أسبوعين. كما استهدف ترامب ابنة القاضي، التي عملت لصالح الحملات الديمقراطية، في سعيه لنزع الشرعية عن القضية المرفوعة ضده.

في بعض النواحي، يعد هذا سلوكًا كلاسيكيًا من ترامب ويأتي في أعقاب تهديدات سابقة متعددة عبر وسائل التواصل الاجتماعي للقضاة والمعارضين السياسيين وأي شخص يغضبه. لكن سياق المحاكمات والانتخابات التي تلوح في الأفق أمر مهم. ولم يتصرف أي مرشح جمهوري مفترض أو رئيس سابق بهذه الطريقة. في حين أن ترامب، الذي دفع بأنه غير مذنب في جميع المسائل المرفوعة ضده، يخضع لأوامر منع النشر الجزئية في عدة قضايا، فمن الصعب تصديق أنه سيتم السماح لأي مدعى عليه آخر بتهديد وتحقير القضاة ومحاكمهم باستمرار بهذه الطريقة.

“لقد ترأست آلاف جلسات الاستماع والمحاكمات خلال ما يقرب من 20 عامًا من عملي كقاضي محاكمة، ولم يُظهر أي متهم في قاعة المحكمة أبدًا عدم احترام لنظام المحكمة كما أظهره دونالد ترامب”، قاضي المحكمة العليا المتقاعد في كاليفورنيا لادوريس. وقال كورديل لمراسل سي إن إن عمر جيمينيز يوم الأحد.

لكن الحزب الجمهوري يتجاهل سلوك ترامب أو يبرره في الأساس. له فالسلطة في الحزب مطلقة إلى الحد الذي يجعل الوقوف في وجهه يكلف الساسة الواعدين حياتهم المهنية. ويظهر صعوده إلى ترشيح الحزب الجمهوري أن أعدادا كبيرة من الناخبين على مستوى القاعدة الشعبية راضون عن تصرفاته الغريبة. والواقع أنها تعزز جاذبيته المناهضة للمؤسسة.

ويقول ترامب وأنصاره إن انتقاداته للنظام القانوني مبررة لأنه ضحية الاضطهاد السياسي من الديمقراطيين، بما في ذلك بايدن. ويتجاهل هذا السرد خطورة العديد من التهم الموجهة ضد ترامب، بما في ذلك محاولته إلغاء انتخابات 2020، وحقيقة أن المدعين العامين يعملون ضمن قيود النظام القانوني الذي يتضمن العديد من وسائل الحماية للمتهمين. كما يستنفد ترامب كل سبل الاستئناف التي يوفرها الدستور الذي ينتقده. ومع ذلك، فإن حجة الاضطهاد ــ التي توحد دفاعاته القانونية وموضوع حملته الرئيسي ــ تشكل رسالة سياسية قوية. ومثل العديد من مناورات ترامب، فإنها تعمل على تقويض الواقع وتمنحه ميزة على خصومه الملتزمين بالحقائق.

تم التأكيد على العواقب القانونية والدستورية والسياسية لسلوك ترامب من خلال مقابلتين رئيسيتين على شبكة سي إن إن في الأيام الأخيرة – إحداهما مع مشرع من الحزب الجمهوري والأخرى مع قاض فيدرالي.

وفي حديثه إلى دانا باش على قناة سي إن إن في برنامج “حالة الاتحاد” يوم الأحد، أظهر النائب الجمهوري مايك لولر التشوهات التي يجب على المشرعين الجمهوريين التقليديين القيام بها ليظلوا قادرين على الاستمرار سياسياً في عصر ترامب. تعد محنة لولر مهمة لأنه يمثل إحدى مناطق نيويورك القليلة التي ضمنت الأغلبية الضيقة للحزب الجمهوري في مجلس النواب في انتخابات التجديد النصفي لعام 2022، وسيكون حاسمًا لآمال الحزب في الدفاع عن المجلس في نوفمبر. ويشترك ناخبوه أيضًا في بعض خصائص مناطق الضواحي الأكثر اعتدالًا في الولايات المتأرجحة والتي يمكن أن ينفرها ترامب بخطابه الغريب.

يوم الخميس، أخبر قاضي المقاطعة الأمريكية ريجي والتون، أحد أكثر القانونيين احترامًا في العاصمة، مراسلة سي إن إن كايتلان كولينز عن التداعيات الخطيرة لهجوم الرئيس السابق على القضاة والمحاكم.

وقال والتون إن هجمات ترامب تشكل مخاطر أمنية جسيمة ولها عواقب وخيمة على النظام القضائي. وقال والتون، وهو خبير مخضرم في العديد من القضايا الحساسة سياسياً: “إن الأمر يمثل مشكلة خاصة عندما تكون تلك التعليقات في شكل تهديد، خاصة إذا كانت موجهة إلى عائلة الشخص”.

“أعني أننا نقوم بهذه الوظائف لأننا ملتزمون بسيادة القانون، ونؤمن بسيادة القانون. وأضاف أن سيادة القانون لا يمكن أن تعمل بفعالية إلا عندما يكون لدينا قضاة مستعدون للقيام بواجباتهم، دون التهديد بإلحاق ضرر جسدي محتمل.

وحذر والتون، الذي عينه الرئيسان جورج بوش وجورج دبليو بوش في مناصب قضائية، من انعدام المسؤولية في الخطاب الذي يستهدف القضاة ويتركهم عرضة للاعتداءات الجسدية. “إنها حقيقة أنه ليس من المستبعد أن يحدث شيء ما. قال والتون: “علينا دائمًا أن نأمل ألا يحدث ذلك”.

في الماضي، جادل والتون بأن الهجمات على انتخابات عام 2020 من قبل أتباع ترامب الذين استوعبوا خطابه تضر بقدرة الولايات المتحدة على العمل كمنارة عالمية للديمقراطية.

أمريكا لم تكن عظيمة في ذلك اليوم. وأنا متأكد من أنه عندما أذهب إلى ولايات قضائية أخرى لأقول كيف يمكن أن يكونوا مثل أمريكا، سيقولون: “لماذا أريد أن أكون مثل أمريكا عندما تحاولون جميعًا هدم بلدكم؟”. أحد المتهمين بأعمال الشغب في الكابيتول والذي اعترف بالذنب أمامه في عام 2021.

إن تحذيرات أحد كبار القضاة لن تردع ترامب المتهم أربع مرات. وسيستمر في التصرف بنفس الطريقة التحريضية لأنها تصب في صالحه سياسيا. ولطالما اشتكى الرئيس السابق من الظلم والتحيز بين القضاة والمدعين العامين. إنها إحدى الطرق التي يستخدمها للتحوط ضد الخسائر في المحكمة ونزع الشرعية عن الأحكام غير المواتية.

يشير التاريخ إلى أن هجمات ترامب على ميرشان ستصل إلى مرحلة جديدة حتى المحاكمة هذا الشهر. على سبيل المثال، في منشور نشرته منظمة Truth Social الأسبوع الماضي، انتقد الرئيس السابق ميرشان ووصفه بأنه “معرض للخطر تمامًا” ووصف ابنته بأنها “كارهة مسعورة لترامب”. ولا يبدو أن هجماته تنتهك أمر حظر النشر الجزئي في القضية الذي منعه من مهاجمة الشهود وغيرهم. لكن من الواضح أن ذلك يثير مخاطر أمنية على ميرشان وعائلته.

وطلب الادعاء من القاضي توضيح ما إذا كان الأمر يشمل أفراد أسرته وأفراد المدعي العام وآخرين. وقال كورديل لشبكة CNN إنه إذا خرق ترامب أمر حظر النشر الموسع، فيجب احتجازه.

وقالت: “يجب أن يكون هناك رد واحد فقط: أحضر فرشاة أسنانك يا دونالد ترامب، لأنك ستجلس في زنزانة السجن لفترة من الوقت”.

ميرشان ليس القاضي الأول الذي يجب أن يشكك في سلامته. ذكرت شبكة CNN أن القاضية تانيا تشوتكان، التي تترأس قضية التدخل في الانتخابات الفيدرالية في واشنطن العاصمة، قد تم تعزيز إجراءاتها الأمنية العام الماضي.

تلعب هجمات ترامب على السلطة القضائية دوراً أساسياً في مسيرته السياسية، فهو متمرد من الخارج يدمر نظاماً سياسياً يعتقد أنصاره أنه يحتقرهم. وعندما يقول في مسيراته إنه يحاكم دون أن يحاكم أتباعه، فإنه يرفع هتافه دائما. لكنه أيضًا يحتفي بالمؤيدين الذين يقضون فترات في السجن لدورهم في غزو مبنى الكابيتول – وغالبًا ما يقوم بتشغيل تسجيل للمتهمين في 6 يناير وهم يغنون النشيد الوطني في السجن وهو يقرأ قسم الولاء. ويشكل الشريط في حد ذاته إهانة للنظام القانوني والقضاء.

وإلى حد ما، تمكن الرئيس السابق من استغلال التصريحات السياسية للمدعين العامين الديمقراطيين. ومن بين هؤلاء المدعي العام لمقاطعة فولتون، فاني ويليس، التي رفعت قضية التدخل في الانتخابات في جورجيا، والمدعي العام في نيويورك ليتيتيا جيمس، التي حصلت على حكم شامل ضد ترامب وأبنائه البالغين ومنظمة ترامب في قضية احتيال مدني. وتخضع هذه الأمور لقواعد الأدلة مثل أي قضية أخرى، لكن شكاوى ترامب لها تأثير سياسي قوي على قاعدته الانتخابية وتعزز الشعور بالظلم الجماعي.

ومع ذلك، فإن هجومه على السلطة القضائية يأتي أيضًا بتكلفة باهظة بالنسبة للديمقراطية. وهو يديم الانطباع بأن سيادة القانون ليست محايدة وتطبق بنفس الصرامة على كل مواطن. ومن المرجح أن تؤدي ادعاءاته بأنه ضحية للاضطهاد السياسي إلى تلطيخ سمعة النظام القانوني لفترة طويلة بعد الفصل في قضاياه أو ترك السياسة. لقد اقترح ترامب في كثير من الأحيان، على سبيل المثال، أنه باعتباره جمهوريًا، لا يمكنه الحصول على محاكمة عادلة إلا في منطقة من المرجح أن يصوت فيها المحلفون بشكل غير متناسب لصالح الحزب الجمهوري. وإذا تم تطبيق هذا المبدأ إلى أقصى حد، فإنه يمكن أن يدمر النظام القانوني غير الحزبي.

حتى رئيس المحكمة العليا جون روبرتس أدرك الخطر الكامن في تصنيف ترامب الحزبي للقضاة خلال فترة ولايته الأولى عندما حذر في عام 2018، “ليس لدينا قضاة أوباما أو قضاة ترامب، أو قضاة بوش أو قضاة كلينتون. ما لدينا هو مجموعة غير عادية من القضاة المتفانين الذين يبذلون قصارى جهدهم لتقديم حقوق متساوية لأولئك الذين يمثلون أمامهم. وهذا القضاء المستقل هو شيء يجب أن نكون جميعا شاكرين له.

ومع ذلك، يشكل هذا القضاء المستقل تهديدا لسلطة ترامب – مثل مؤسسات المساءلة الأخرى، مثل البيروقراطية الفيدرالية ووسائل الإعلام، التي أثارت غضبه أيضا. يسعى المستبدون الطموحون دائمًا إلى تحقير وتسييس الأنظمة القضائية لجعلها أقل فعالية في ضبط النفس عندما يفوزون بالسلطة.

وبينما ضخ الرئيس السابق الطاقة في حملته الانتخابية الأولية بهجماته على السلطة القضائية ورده التحريضي على مشاكله القانونية، فإنه ربما يخوض الآن مخاطرة سياسية.

وقبل مباراة العودة هذا الخريف، كثفت حملة بايدن جهودها لاستغلال سلوك ترامب الجامح لتصويره على أنه تهديد وجودي للديمقراطية وسيادة القانون، وعلى أنه غير صالح للعودة إلى المكتب البيضاوي. انتقد المتحدث باسم حملة بايدن، مايكل تايلر، ترامب لمشاركته صورة الرئيس المرسومة على الباب الخلفي لشاحنة. وحذر من أن الرئيس السابق “يحرض بانتظام على العنف السياسي، وحان الوقت لأن يأخذه الناس على محمل الجد – فقط اسألوا ضباط شرطة الكابيتول الذين تعرضوا للهجوم أثناء حماية ديمقراطيتنا في 6 يناير”. واتهم المتحدث باسم حملة ترامب، ستيفن تشيونغ، الديمقراطيين و”المجانين المجانين” بالدعوة إلى العنف ضد ترامب، دون تقديم أمثلة، واشتكى مرة أخرى من استخدام النظام القانوني كسلاح.

عندما يُطلب من كبار الجمهوريين، الذين أيد بعضهم ترامب، الرد على مثل هذه الحوادث، فإنهم غالبا ما يحاولون التظاهر بأنهم لم يسمعوا عنها، أو يجادلون بأنهم لن يتصرفوا بهذه الطريقة بأنفسهم. لكنهم يعلمون أنهم لا يستطيعون توبيخ ترامب.

وفي مقابلته مع برنامج “حالة الاتحاد” يوم الأحد، أوضح لولر، وهو جمهوري صاعد من نيويورك، كيف يطغى خطاب ترامب على حزبه. وقال لولر لباش على قناة سي إن إن في رد غير متتابع على سؤال حول ترامب: “للرئيس السابق كل الحق في الدفاع عن نفسه في المحكمة”. أعتقد أن الجميع بحاجة إلى تخفيف حدة الخطاب واللغة. ومن الواضح أن وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت وسيلة لضرب الناس. أعتقد فقط، في نهاية المطاف، أن الرئيس السابق، والرئيس الحالي، ومن هم دونه، يتحملون جميعًا مسؤولية التحقق من لغتنا”.

وأضاف لولر: “أعتقد أن تركيز هذه الحملة وهذه الانتخابات يجب أن ينصب على الشعب الأمريكي والقضايا التي تواجه الشعب الأمريكي”. لكن حقيقة أن المناقشة السياسية لا تدور حول قضايا مثل الاقتصاد أو الإسكان أو الرعاية الصحية أو القانون والنظام تعود إلى ترامب.

وإذا خسر الرئيس السابق الانتخابات، فإن خطابه قد يفسر السبب. وإذا فاز، فقد يكون ذلك بمثابة مقدمة لأعنف رئاسة في التاريخ الحديث.

لقد كان خطاب ترامب التحريضي فعالا بالنسبة له حتى الآن ولكنه يشكل خطرا حقيقيا

لقد كان خطاب ترامب التحريضي فعالا بالنسبة له حتى الآن ولكنه يشكل خطرا حقيقيا

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

ذهبية وفضية لناشئات منتخب مصر للجمباز ألفني فى بطولة افريقيا بالمغرب
ذهبية وفضية لناشئات منتخب مصر للجمباز ألفني فى بطولة افريقيا بالمغرب

حققت لاعبات منتخب مصر للجمباز الفني للناشئات ميداليتين ذهبية وفضية خلال منافسات البطولة الأفريقية المؤهلة لأولمبياد باريس 2024،  والمقامة خلال الفترة من 3 وحتى 6 مايو الجاري في مدينة مراكش المغربية.   ذهبية وفضية لناشئات منتخب مصر للجمباز ألفني فى بطولة افريقيا بالمغرب حيث حصلت دنا خليل لاعبة منتخب …

المراجعة النهائية فى الماث Math للصف السادس الابتدائي لغات الترم الثانى 2024 pdf اعداد الاستاذ/احمد نصر
المراجعة النهائية فى الماث Math للصف السادس الابتدائي لغات الترم الثانى 2024 pdf اعداد الاستاذ/احمد نصر

 المراجعة النهائية فى الماث Math للصف السادس الابتدائي لغات الترم الثانى 2024 pdf اعداد الاستاذ/احمد نصر  المراجعة تشمل اهم الاسئلة بالاجابات ،نقدمها لكم على موقع أفاق عربية ونتمنى أن ينال إعجابكم ،عدد صفحات النموذج 34 صفحة ، مع خالص تمنياتنا بالنجاح والتوفيقالمراجعة النهائية فى الماث Math للصف السا…

سميرة أحمد تكشف عن مواهب ابنتها جليلة
سميرة أحمد تكشف عن مواهب ابنتها جليلة

أكدت الفنانة القديرة سميرة أحمد، أن ابنتها جليلة رسامة ولديها موهبة الكتابة حيث تكتب قصصا جميلة وترسم بطريقة جذابة. ‏‎وأضافت سميرة أحمد خلال لقائها مع الاعلامية إيمان أبوطالب في برنامجها بالخط العريض على شاشة الحياة: "أستعد لمسلسل "بالحب هنعدي" من تأليف يوسف معاطي". ‏‎وفي الحلقة الثانية، فتحت الفنان…

كرواسون السويتز بصوص الجبنة حلا سهل ولذيذ  ومقاديرة متوفرة وممكن يتفرزن لشهر رمض...
كرواسون السويتز بصوص الجبنة حلا سهل ولذيذ  ومقاديرة متوفرة وممكن يتفرزن لشهر رمض...

your_code_for_ad_1 كرواسون السويتز بصوص الجبنة حلا سهل ولذيذ  ومقاديرة متوفرة وممكن يتفرزن لشهر رمضان المبارك  المقاديرشرائح سمبوسة سويتزتمرجبنة كريميةسكرقرفةللخلطة:علبة حليب مكثف محلّى٨ مربعات جبنة كريميةالطريقة:اقسم شرائح السويتزالى مثلثات وأحشيهم بالجبنة والتمر ثم ألف الرقاق وألصق الأطراف بخليط الدقيق والماء…

لا يمكنك تنفيذ هذا الأمر