الولايات المتحدة تُقدم مشروعًا حول انسحاب قواتها من النيجر

الولايات المتحدة تُقدم مشروعًا حول انسحاب قواتها من النيجر


قالت وزارة الداخلية في النيجر، إن الولايات المتحدة ستقدم قريبًا "مشروعًا" بشأن ترتيبات انسحاب قواتها المنتشرة من البلاد، بعد إلغاء الاتفاق العسكري بين واشنطن ونيامي، بحسب "روسيا اليوم".

 

 

وأشارت الوزارة فى بيان إلى أن السفيرة الأمريكية كاثلين فيتزجيبون أعلنت عن هذه الخطوة خلال اجتماعها بوزير الداخلية النيجرى الجنرال محمد تومبا.

 

وبحسب المصدر نفسه، أعلنت الدبلوماسية الأمريكية أن "بلادها ستعود بمشروع" يتعلق بترتيبات انسحاب القوات الأميركية من الأراضى النيجرية والتى يزيد عددها عن ألف عسكرى، دون تحديد مدة زمنية محددة لذلك.

 

وأضافت الوزارة أن فيتزجيبون أوضحت أن الولايات المتحدة على اضطلاع بقرار النيجر إلغاء الاتفاق العسكرى وأن مشروع الانسحاب سيناقش بين الطرفين.

 

ومن جانبه رفض المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر التعليق على البيان النيجرى، مؤكدا أن وضع القوات الأمريكية فى النيجر لا يزال على حاله فى الوقت الراهن.

 

وأضاف ميلر أن الولايات المتحدة "تجرى اتصالاتها مع السلطات الانتقالية فى نيامى للحصول على توضيحات بهذا الصدد، مؤكدا أن الحديث عن محتوى هذه المناقشات لن يكون مثمرا.

 

النيجر ومالي وبوركينا فاسو تُعلن تشكيل قوة مُشتركة لمُحاربة الإرهاب


أعلنت «النيجر ومالي وبوركينا فاسو»، عن تشكيل قوة عسكرية مُشتركة لمُحاربة الإرهاب في منطقة الساحل، حسبما أفادت وسائل إعلام نيجيرية، في أنباء عاجلة، الخميس.

وأكد رئيس الأركان للقوات المسلحة النيجرية، موسى صلاح بارمو، في بيان صادر في أعقاب اجتماع مجلس رؤساء الأركان لأعضاء "تحالف دول الساحل"، الذي يضم الدول الثلاث، في عاصمة النيجر نيامي، يوم الأربعاء، أن القوة المشتركة "ستبدأ بالعمل بأسرع ما يمكن نظرا للتحديات الأمنية في منطقتنا".

وأفادت وكالة الأنباء النيجرية بأن الاجتماع في نيامي بحث المقترحات التي أعدها خبراء ومسؤولون من الدول الثلاث لوضع إجراءات لضمان الأمن على أراضي الدول المذكورة.

يُذكر أن "تحالف دول الساحل" تم تشكيله في سبتمبر 2023 من قبل مالي وبوركينا فاسو والنيجر، وهي الدول التي يحكمها العسكريون في أعقاب سلسلة من الانقلابات في كل من الدول الثلاث خلال السنوات الأخيرة.

النيجر.. هجوم مُسلح يُنهي حياة 29 جنديًا

لقي 29 جنديًا مصرعهم في غرب "النيجر" في هجوم شنه مُسلحون، حسبما أفادت وزارة الدفاع فجر الثلاثاء.

وقالت الوزارة في بيان بثّه التلفزيون الوطني إنّ "مفرزة من قوات الأمن تعرّضت شمال غرب تاباتول لهجوم معقّد نفّذه أكثر من مئة إرهابي وتمّ خلاله استخدام عبوات ناسفة وعربات انتحارية".

وأكد البيان مقتل 29 جنديا وأنه تقرر إعلان الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام.

الولايات المتحدة تُقدم مشروعًا حول انسحاب قواتها من النيجر

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

جهّزي نفسكِ لزحمة شهر رمضان المبارك مع هذه النصيحة!...
جهّزي نفسكِ لزحمة شهر رمضان المبارك مع هذه النصيحة!...

your_code_for_ad_1 جهّزي نفسكِ لزحمة شهر رمضان المبارك مع هذه النصيحة! your_code_for_ad_2

مواصفات هونداي النترا 2024 في السعودية.. تحفة الأداء العصري لكل الشباب الطامح
مواصفات هونداي النترا 2024 في السعودية.. تحفة الأداء العصري لكل الشباب الطامح

مواصفات هونداي النترا 2024 في السعودية.. تحفة الأداء العصري لكل الشباب الطامح: المحرك والأداء محرك هونداي النترا 2024 **هونداي النترا 2024** مزودة بمحرك سعة 2.0 لتر ينتج قوة تصل إلى 147 حصانًا مع عزم دوران يبلغ 132 رطل-قدم. يتميز هذا المحرك بأداء قوي واقتصادي في استهلاك الوقود. أداء هونداي النترا 20…

حصري .. جديد مشاهدة افلام الينا انجل Elena Angel الجديدة 2024 كاملة جودة عالية
حصري .. جديد مشاهدة افلام الينا انجل Elena Angel الجديدة 2024 كاملة جودة عالية

نجوى كرم تعلن زواجها بشكل رسمي حصري .. جديد مشاهدة افلام الينا انجل Elena Angel الجديدة 2024 كاملة جودة عالية تستمر الاعمال الجديدة للعراقية الينا انجل Alina Angel اون لاين كاملة. حيث يمكن ان تشاهد جميع أفلام الينا انجل العراقية اون لاين ، ثم مشاهدة فيلم الينا انجل الجديد لقاء مقابلة الجزء الثاني HD…

أسعار عروض الصوت والضوء في #الكرنك وفيلة و #أبو_سمبل للسائحين #سياحة
أسعار عروض الصوت والضوء في #الكرنك وفيلة و #أبو_سمبل للسائحين #سياحة

سفاري نت متابعاتقررت شركة مصر للصوت والضوء والتنمية تعديل أسعار تذاكر عروض الصوت والضوء بالجنيه المصري للسائحين، وذلك في مناطق الكرنك، فيلة، أبو سمبل، وإدفو، لتعادل سعرها بالدولار الأمريكي حاليا، اعتبارا من 15 أبريل الجاري. ومن المقرر أن تكون أسعار عروض الصوت والضوء للسائحين في مناطق الكرنك وفيلة وأ…

لا يمكنك تنفيذ هذا الأمر