جمال الشعر الجاهلي واصالته١/١     شعر خرج من بيئة الصحراء ، من قلب الطبيعة الحرة...

جمال الشعر الجاهلي واصالته١/١ شعر خرج من بيئة الصحراء ، من قلب الطبيعة الحرة...


جمال الشعر الجاهلي واصالته
١/١
شعر خرج من بيئة الصحراء ، من قلب الطبيعة الحرة التى لا تعرف القيود والحواجز ؛ من تكتلات بشرية وحجرية : مدائن وحيطان وسقوف تحجب الأفق ، وزحمة من السكان والآلات والمصانع تتنفس فيها فتفسد أجواءها . لذلك كان الشعر الجاهلى من أصفى الشعر وأعلاه نفساً ، كان شعر الوحى والإلهام ، شأنه في ذلك شأن الشعر القديم فى عهد هوميروس . ومعنى ذلك أنك لن تجد فى الشعر الحديث ، وبالأخص في الشعر الغنائى ؛ هذا الصفاء مع علو النفس مهما أوتى الشاعر من قدرة وعبقرية ، نحن لا نزعم أن الشعر الذى يصنعه بشر ، ، أيًا كانت قوته فى الارتجال والتغريد بما سجا عليه الطبع خال من الصنعة ، ولكن هناك فرقاً بين الشعر القريب إلى الفطرة النقية ، الذى لم تغلب فيه الصنعة على الطبع كالشعر الجاهلى ، وبين الشعر الذي تغلب عليه الصنعة كالشعر المتأخر . وقد عبر المتنبي عن هذا المعنى بقوله :
حسن الحضارة مجلوب بتطرية
وفى البدواة حسن غير مجلوب
والتطرية هنا هي الصناعة ، والتكلف والتزيين والتزويق التي هي من مستلزمات العيشة الناعمة ، وروح الاجتماع في البيئة الحديثة
ولا يزال الشعر الغنائى الجاهلى أعلى شعر غنائى فى العالم . وكان المرحوم إسماعيل صبرى يقول : إنه يمتاز على الشعر الغربى بمقطعاته، بالبيتين أو الثلاثة أو الخمسة أو الستة التى تفجؤك روعتها ، حين تهز أجنحتها ، وتطير في سماء العاطفة والوجدان .
ولاشك أن المقطوعة القصيرة أكثر قوة وتماسكاً في ارتفاعها من القصيدة . والشاعر الإفرنجي يعرف كيف يبنى القصيدة ويخلق منها وحدة يشد بعضها بعضاً ذلك لأن روح التنسيق والترتيب متأصلة في حياة الغربى الفكرية وفى كيانه الاجتماعي ، في حين أن الأعرابي منفرد متفرد ، يرتجل الشعر كما يرتجل الممالك . ولكنه لا يبنى القصيدة ولا يؤسس الملك إذا نظم أو فتح . وقد تكون الروح الفردية من خصائص الشعر الغنائى ومن أسباب قوته . ولكنها في القصيدة تؤدى إلى فصم الوحدة العامة ؛ ومن هنا كان البيت مستقلا عن البيت في الشعر العربي ، وكان المطلع أهم بيت في القصيدة ، ومن هنا كانت المعلقات غير محكمة البناء أو غير مبنية إطلاقاً ، لأن كل معلقة ليست سوى مجموعة قطع من الشعر في أغراض مختلفة لارابطة بينها ، وقد يكون التشبيه مثلا مجرد وسيلة يحتال بها الشاعر للانتقال إلى موضوع آخر ، كتشبيه الفرس أو الناقة في سرعتها بحمار الوحش أو بالظليم ، أو بالثور الذى يسهب الشاعر في تصويره والتغنى به باعتباره موضوعاً مستقلاً بذاته ، لا تربطه بما تقدم إلا صلة ضئيلة ؛ لا وجود لها في الواقع ولكننا إذا نظرنا إلى المعلقات كشعر غنائى وجدانی ، نظرنا إلى عيوبها من حيث البناء والتركيب نظرة أخرى ، فإن الروح الغنائية تنتظم القطع المختلفة في كل معلقة وتؤلف بين أفانينها ، وتنهض بها أسراباً تغرد في أجواز الفضاء ، والشعر الجاهلي جميعه يكاد يكون شعراً غنائياً والشعر الغنائى عند الإفرنج كان يتغنى به قديماً نم سمی به کل شعر صادر عن العاطفة الصادقة والوجدان ، ينطلق من حنايا القلب إلى حنايا الطبيعة ، بين أرضها المتبرجة وسمائها الزاهية ، شجى ونغماً وحنيناً . وإنا لنجد في كتاب الأغانى والحماسة ودواوين العرب شعراً غنائيا من خالص الشعر يمتاز ، كما قلنا ، بصفائه على كل شعر في العالم . وحاسته الفنية ، وهناك ميزة أخرى للشعر الجاهلى ؛ هي ظهور حاسة الطبيعة والحاسة الفنية بشكل واضح فيه . وإنه لعجيب أن الأعرابى الجلف الذي يعيش في الخشونة كان لا يقل عن الغربي في قوه حاسته ( الطبيعية ) مع أن عبادة الطبيعة والفن والتصوير والنحت وما إليهما هي من مظاهر الحضارة الحديثة وأكثر من ذلك أن تصوير الحيوان في الشعر الجاهلي ، أكبر دليل على قوة الحساسية الفنية عند العرب لا نظير له في الشعر الغربي ، وقد نجد له بعض الشبه في التصوير الزيتي والنحت عند الإفرنج ، ولعل منشأ هذه القوة الخارقة عند الأعرابي ؛ هو تلك السليقة النادرة التى يمتاز بها ، وقد وصف شاعر قديم نفسه بأنه « سليقى يقول فيعرب» . وهذه السليقة يمدها ذكاء بارق ، وحس صاف ، كالمرآة تنعكس فيه ظلال الكون وأضواؤه . ولا شك أن انعدام الحاسة الفنية عندنا ، وعند المتأخرين بصفة عامة ، هو الذي باعد بيننا وبين الشعر الجاهلى ، وجعل الشراح جميعاً ، وشيوخ النحو يئدونه تحت شروحهم العافشة المظلمة ، وقد سمت عاطفة الأعرابي وحد به على الحيوان وحبه له بالشعر إلى أعلى مراقيه ، وكان ذلك مظهراً من أجل مظاهر الحضارة عند البدوى جاء في كتب اللغة : قانى له الشيء : دام ، وقال يصف فرساً : قانى له في الصيف ظل بارد )
شطر واحد من الشعر الغنائى ، ولكنه شطر من دولة الجمال والجلال ، وقطعة من كنوز العرب الضائعة .

جمال الشعر الجاهلي واصالته١/١     شعر خرج من بيئة الصحراء ، من قلب الطبيعة الحرة...

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

جدول مباريات اليوم الأحد والقنوات الناقلة.. دريمز ضد الزمالك
جدول مباريات اليوم الأحد والقنوات الناقلة.. دريمز ضد الزمالك

موعد مباراة الزمالك اليوم .. يقدم إليكم موقع “مصر تايمز” جدول مباريات اليوم الأحد، والقنوات الناقلة، حيث تشهد ملاعب العالم اليوم العديد من المباريات الهامة في مختلف المسابقات، وعلى رأسهم مباراة دريمز ضد الزمالك.   جدول مباريات اليوم ..مواعيد مباريات دوري NILE والقنوات الناقلة  المصري البورسعيدي X ال…

عبدالمنعم يطلب الرحيل للدورى الألمانى وإصابة سياسية تؤجل اشتعال أزمة الشناوى وشوبير
عبدالمنعم يطلب الرحيل للدورى الألمانى وإصابة سياسية تؤجل اشتعال أزمة الشناوى وشوبير

كشف الإعلامى محمد الليثى عن تلقى محمد عبدالمنعم، مدافع الأهلي، عدة عروض من أندية أوروبية خلال الفترة الماضية للانتقال لإحداها خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة.وأضاف محمد الليثى، خلال تقديمه برنامج 10 و10، عبر إذاعة أون تايم سبورت إف إم، عبر موجات 93.7، قائلا: "يأتي في مقدمة هذه العروض وآخرها عرض…

إنفعال أحمد عبد العزيز في عزاء شيرين سيف النصر
إنفعال أحمد عبد العزيز في عزاء شيرين سيف النصر

تصدر الفنان أحمد عبد العزيز تريند مواقع التواصل الإجتماعي بعد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو له وهو منفعلًا عقب تقديم واجب العزاء في الفنانة شيرين سيف النصر بمسجد الحامدية الشاذلية. وظهر الفنان أحمد عبد العزيز بعد خروجه من العزاء وسط تجمهر عدد من الجمهور والصحفيين، وقام أحد الأشخاص بم…

معمول التمر بالشوفان “ صحي ولذيذ “كوب وربع شوفان مطحون نصف كوب دقيق بر نصف ملعقة...
معمول التمر بالشوفان “ صحي ولذيذ “كوب وربع شوفان مطحون نصف كوب دقيق بر نصف ملعقة...

your_code_for_ad_1 معمول التمر بالشوفان “ صحي ولذيذ “كوب وربع شوفان مطحون نصف كوب دقيق بر نصف ملعقة صغيرة قرفة ملعقة صغيرة باكنج باودر رشة ملح٤ ملاعق كبيرة زيت زيتون ربع كوب عسلنصف كوب حليب سائل نخلط المكونات السائلة ونضيفها على الجافة ونعجن المكونات ( راح تكون العجينة لينه ) نتركها تتخمر ساعة كاملة .. اشكل عجي…

لا يمكنك تنفيذ هذا الأمر