أيهما أفضل لـ صيام الست من شوال.. متتابعة أم متفرقة؟

أيهما أفضل لـ صيام الست من شوال.. متتابعة أم متفرقة؟



صيام الست من شوال متتابعة أم متفرقة؟.. هل لا بُدّ في صيام الستة أيام من شوال أن تكون متتابعة بعد يوم العيد؟ أو أنَّ هناك سعة في ذلك، ويمكن تفريق صيامها على مدار شهر شوال؟، سؤال أجابت عليه دار الإفتاء المصرية.

قالت دار الإفتاء، إن صيام ستة أيام من شوال فيه توسعة، فيجوز تفريق صيامها على مدار الشهر، ولا يجب التتابع فيها، وإن كان التتابع في صومها بعد عيد الفطر أفضل وأولى، إلَّا إذا عارضه ما هو أرجح منه من المصالح، مثل: صلة الرحم، وإكرام الضيف.

الحث على صيام الست من شوال

وورد في السنة المشرفة الحثّ على صيام ستة أيام من شوال عقب إتمام صوم رمضان، وأنَّ ذلك يعدلُ في الثواب صيام سنة كاملة، فروى الإمام مسلم في «صحيحه» عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ، كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْر».

افاق عربية
فضل صيام الست من شوال

آراء الفقهاء في تتابع صيام الست من شوال

وأوضحت الدار، أن الفقهاء قد اختلفوا في الأفضل في صيامها هل هو التتابع أو التفريق؟

فذهب الحنفية إلى أفضلية التفريق، قال الإمام الحصكفي الحنفي في «الدر المختار» (ص: 151، ط. دار الكتب العلمية): [(وندب تفريق صوم الستّ من شوال)، ولا يُكْرَه التتابع على المختار] اهـ.

وذهب الشافعية والحنابلة إلى أفضلية التتابع، قال العلامة الخطيب الشربيني الشافعي في «مغني المحتاج» (2/ 184، ط. دار الكتب العلمية): [يُسْتحبُّ لمَن صام رمضان أن يتبعه بستٍّ من شوال كلفظ الحديث، وتحصل السنّةُ بصومها متفرقةً، (و) لكن (تتابعها أفضل) عقب العيد، مبادرةً إلى العبادة، ولما في التأخير من الآفات] اهـ.

وجاء في «شرح منتهى الإرادات» من كتب الحنابلة (1/ 493، ط. عالم الكتب): [(و)سنّ صوم (ستة من شوال، والأولى تتابعها، و)كونها (عقب العيد)] اهـ.

وهذه الأفضلية عند هؤلاء الفقهاء يمكن أن تنتفي إذا عارضها ما هو أرجح، كتطييب خواطر الناس، إذا كان الإنسان يجتمع مع أقاربه مثلًا على وليمة يُدْعَى إليها، فمثل هذه الأمور من مراعاة صلة الرحم وإدخال السرور على القرابة لا شكّ أنَّها أرجحُ من المبادرة إلى الصيام عقب العيد أو التتابع بين أيامه، وقد نصّ علماء الشافعية والحنابلة على أنَّ الكراهة تنتفي بالحاجة. انظر: «حاشية الرملي على أسنى المطالب» (1/ 186، ط. دار الكتاب الإسلامي)، و«غذاء الألباب» للسفاريني (1/ 323، ط. مؤسسة قرطبة).

ومن هذا الباب ما ذكره الإمام الحافظ عبد الرزاق بن همام الصنعاني، قال: «وسألت معمرًا عن صيام الست التي بعد يوم الفطر، وقالوا له: تُصَام بعد الفطر بيوم، فقال: معاذ الله!! إنما هي أيام عيد وأكل وشرب، ولكن تُصَام ثلاثة أيام قبل أيام الغر، أو ثلاثة أيام الغر أو بعدها، وأيام الغر ثلاثة عشر، وأربعة عشر، وخمسة عشر». وسُئِل عبد الرزاق عمن يصوم يوم الثاني؟ فكره ذلك، وأباه إباء شديدًا. انظر: «مصنف عبد الرزاق» (4/ 316، ط. المكتب الإسلامي).

وبناءً على ما سبق، قالت دار الإفتاء المصرية إنّ هناك سعة في تفريق صيام الأيام الستّ من شوال وعدم التتابع فيهم على مدار الشهر، وإن كان التتابع في صومهم بعد عيد الفطر هو الأفضل، إلَّا إذا عارضه ما هو أرجح منه من المصالح.

اقرأ أيضاًهل يجوز الجمع بين صيام الست من شوال وقضاء رمضان؟.. الإفتاء تُجيب

«أهلا بالعيد».. موعد استطلاع هلال شهر شوال

موعد استطلاع هلال شوال.. وعدد أيام الإجازات


أيهما أفضل لـ صيام الست من شوال.. متتابعة أم متفرقة؟

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

عروض كارفور مصر من 8 مايو حتى 21 مايو 2024 عروض الصيف
عروض كارفور مصر من 8 مايو حتى 21 مايو 2024 عروض الصيف

تُعد متاجر كارفور كبرى سلاسل الهايبر ماركت والسوبر ماركت في العالم. ولقد أطلقت مجموعة ماجد الفطيم علامة كارفور التجارية في المنطقة العربية في عام 1995، وهي الوكيل الحصري لكارفور في 38 دولة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا. افتتحت كارفور أول هايبر ماركت عام 1995 في سيتي سنتر ديرة بالإمارات العربي…

محمود فرفور: تلقيت عروضا للمشاركة في أكثر من عمل سينمائي بسبب محمد صلاح
محمود فرفور: تلقيت عروضا للمشاركة في أكثر من عمل سينمائي بسبب محمد صلاح

أعرب محمود محمد الموديل الشهير بمحمود فرفور، عن سعادته بالشبه الكبير بينه وبين محمد صلاح، والذي فتح له ابواب الرزق على حد وصفه. وأشار محمود إلى أن الشبه بينه وبين محمد صلاح جعل الكثير من شركات الإنتاج تتحدث معي حول المشاركة في أعمالهم السينمائية للظهور على أنني محمد صلاح بداخل العمل، لكن الظروف أغلب…

افضل دعاء التراويح صلاح الجمل بالصور 1445 اللهم اهدنا فيمن هديت و عافنا فيمن عافيت
افضل دعاء التراويح صلاح الجمل بالصور 1445 اللهم اهدنا فيمن هديت و عافنا فيمن عافيت

دعاء التراويح صلاح الجمل من الأدعية الجميلة التي يهتم بها فئة كبيرة من المسلمين هي دعاء التراويح صلاح الجمل، ولا يوجد أن يستعين المسلم بأدعيته أو ما تيسر له من دعاء في شهر رمضان الفضيل، وعبر موقع لحظات نيوز نعرض لكم ماذا نقول عند انتهاء صلاة التراويح من أجمل الأدعية بصلاح الحال والخير. دعاء التراويح…

معلومة عن الذكاء الاصطناعي يعوض غياب ريهانا عن حفل Met Gala.. والجمهور يعلق!
معلومة عن الذكاء الاصطناعي يعوض غياب ريهانا عن حفل Met Gala.. والجمهور يعلق!

على الرغم من توقعات المعجبين واستعدادهم للإثارة بظهور ريهانا على السجادة الحمراء في حفل Met Gala 2024 إلا أن المغنية الساحرة أصيبت بمرض أجبرها على عدم الحضور. قالت مصادر مقربة من النجمة العالمية لمجلة People إن المرض المفاجئ يمنعها من الحضور إلى الاحتفال، الأمر الذي تلاعب به مستخدمي التكنولوجيا الحد…

لا يمكنك تنفيذ هذا الأمر