هل يجوز الجمع بين صيام الست من شوال وقضاء رمضان؟.. الإفتاء تُجيب

هل يجوز الجمع بين صيام الست من شوال وقضاء رمضان؟.. الإفتاء تُجيب



صيام الست من شوال والقضاء.. كثير من أصحاب الأعذار يقضون ما فاتهم من صوم رمضان في شهر شوال، ويأتون في شوال ويريدون صيام الست من شوال، فما حكم الجمع بين نية صيام الست من شوال مع قضاء رمضان؟

من جانبها قالت دار الإفتاء، إنه يجوز للمسلم أن ينوي نية صوم النافلة مع نية صوم الفرض، فيقضي ما فاته من رمضان في شهر شوال ويكتفي بكل يوم يقضيه عن صيام يوم من الست من شوال، ويحصل بذلك على الأجرين، والأكمل والأفضل أن يصوم كلًّا منهما على حدة.

حكم الجمع بين نية القضاء ونية صيام الأيام الستة

وأوضحت دار الإفتاء أن المسلم إن استطاع قضاء ما عليه من رمضان مما أفطر فيه قبل صيامها فهو أفضل، لحديث: «دَيْنُ اللهِ أَحَقُّ أَنْ يُقْضَى» متفق عليه، ويمكن الجمع بين نية القضاء ونية صيام الأيام الستة عند علماء الشافعية، ويمكنه أن يصوم الأيام الستة في شوال ويؤخر القضاء بشرط الانتهاء من أيام القضاء قبل حلول رمضان التالي.

واستشهدت «الإفتاء» بما ذكره السيوطي في «الأشباه والنظائر» (1/ 22): [لو صام في يوم عرفة مثلًا قضاءً أو نذرًا أو كفارة، ونوى معه الصوم عن عرفة، فأفتى البارزي بالصحة والحصول عنهما. قال: كذا إن أطلق. فألحقه بمسألة التحية] اهـ.

ونبهت الدار على أن المراد بحصول الثواب عن الأيام الستة إنما هو ثواب أصل السُّنَّة فيها دون الثواب الكامل، فقد قال الرملي في "نهاية المحتاج" (3/ 208-209): [ولو صام في شوال قضاءً أو نذرًا أو غيرهما أو في نحو يوم عاشوراء حصل له ثواب تطوعها، كما أفتى به الوالد رحمه الله تعالى تبعًا للبارزي والأصفوني والناشري والفقيه علي بن صالح الحضرمي وغيرهم، لكن لا يحصل له الثواب الكامل المرتَّب على المطلوب] اهـ. وهو إتباع رمضان بستة من شوال.

فضل صيام الست من شوال

وورد عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه فيما رواه عنه مسلم في «صحيحه» عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ، كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ»، فصيام هذه الأيام سُنة عند كثير من العلماء، يحتسب فيها المسلم مع صيام أيام رمضان كأنه صام العام كله، حيث إنه بذلك يكون قد صام ستة وثلاثين يومًا والحسنة بعشر أمثالها أي ثلاثمائة وستين، وهي عدد أيام السنة، كما لاحظ العلماء أنها تكون بالنسبة لرمضان مثل صلاة السنة البعدية مع الفريضة في الصلاة كما أن صيام شعبان مثل صلاة السنة القبلية مع الفريضة، وهذا يسدُّ الخلل الذي يقع في الفريضة، ويدل على قبول صيام رمضان إن شاء الله تعالى، لأن من علامة قبول الطاعة الطاعة بعدها، ويدل أيضًا على أن العبد لم يملَّ من الطاعة فبادر للصيام مرة أخرى بمجرد فطره يوم العيد، يوم الجائزة.

اقرأ أيضاًهل يجوز الجمع بين صيام الست من شوال والقضاء الواجب؟

الـ6 أيام البيض.. موعد صيام الست من شوال

صيام الست من شوال.. تعرف على الموعد وفضل أدائها (تفاصيل)


هل يجوز الجمع بين صيام الست من شوال وقضاء رمضان؟.. الإفتاء تُجيب

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

xtw1838754e8
xtw1838754e8

1715165512.78
1715165512.78

من هي دورا الغبية ويكيبيديا
من هي دورا الغبية ويكيبيديا

من هي دورا الغبية ويكيبيديا، تمتلك دورا الغبية قاعدة جماهيرية عالمية حيث أن مسلسلها الكرتوني أنتج باللغة الاسبانية والإنجليزية ثم تمت ترجمته إلى جميع لغات العالم، وفي السطور القادمة من خلال موقعنا افاق عربية سوف نقوم بذكر لكم من هي دورا الغبية ويكيبيديا، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر لكم كل من مغا…

الإيفواري نيكولاس بيبي يقترب من الدوري السعودي
الإيفواري نيكولاس بيبي يقترب من الدوري السعودي

your_code_for_ad_1 أصبح اللاعب الإيفواري الدولي السابق بفريق آرسنال، على أعتاب الرحيل المجاني عن صفوف طرابزون سبور التركي، بنهاية عقده في صيف العام الحالي والانتقال إلى الدوري السعودي.ووفقا للصحفي الإيطالي الشهير فابريزيو رومانو، فإن الإيفواري نيكولاس بيبي، مطلوب في الدوري السعودي وأندية في الشرق الأوسط بشكل عا…

لا يمكنك تنفيذ هذا الأمر