[wpstatistics]
الأسير الفلسطيني باسم خندقجي يفوز بالجائزة العالمية للرواية العربية

الأسير الفلسطيني باسم خندقجي يفوز بالجائزة العالمية للرواية العربية

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية، اليوم، فوز رواية قناع بلون السماء للكاتب باسم خندقجي بالدورة السابعة عشر من الجائزة لعام 2024.
كشف نبيل سليمان، رئيس لجنة التحكيم، اسم الرواية الفائزة بالجائزة خلال فعالية جرى تنظيمها في أبوظبي وبثها افتراضيا.
واختارت لجنة التحكيم الرواية الفائزة من بين مائة وثلاثة وثلاثين رواية ترشحت للجائزة لهذه الدورة باعتبارها أفضل رواية نُشرت بين يوليو 2022 ويونيو 2023، وتسلمت ناشرة الرواية، رنا إدريس، صاحبة دار الآداب الجائزة بالإنابة عن الكاتب باسم خندقجي.

الهوية الزرقاء

القناع هو إشارة إلى «الهوية الزرقاء» التي يجدها نور، وهو عالم آثار مقيم في مخيم في رام الله، في جيب معطف قديم، صاحبها إسرائيلي، فيرتدي نور هذا القناع، وهكذا تبدأ رحلة الرواية السردية.
رواية متعددة الطبقات يميزها بناء الشخصيات، والتجريب واسترجاع التاريخ وذاكرة الأماكن.
وباسم حاليا اسيرا فى سجون إسرائيل .. ومنذ سجنه في 2004، كتب خندقجي مجموعات شعرية، من بينها طقوس المرة الأولى (2010) وأنفاس قصيدة ليلية (2013)، وثلاث روايات: نرجس العزلة (2017)، وخسوف بدر الدين (2019)، وأنفاس امرأة مخذولة (2020).

ووصلت إلى القائمة القصيرة لدورة عام 2024، روايات لأحمد المرسي (مصر)، أسامة العيَسة (فلسطين)، رجاء عالم (السعودية)، ريما بالي (سوريا)، وعيسى ناصري (المغرب).

لجنة التحكيم

جرى اختيار الرواية الفائزة من قبل لجنة تحكيم مكونة من خمسة أعضاء، برئاسة الكاتب السوري نبيل سليمان، وبعضوية كل من حمور زيادة، كاتب وصحفي سوداني، وسونيا نمر كاتبة وباحثة وأكاديمية فلسطينية، وفرانتيشيك أوندراش، أكاديمي من الجمهورية التشيكية، ومحمد شعير، ناقد وصحفي مصري.

افاق عربية

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

محامي حسين الشحات: بيان بيراميدز يؤثر على سير العدالة.. وسأقدم بلاغًا للنائب العام
محامي حسين الشحات: بيان بيراميدز يؤثر على سير العدالة.. وسأقدم بلاغًا للنائب العام

أكد أشرف عبدالعزيز محامي حسين الشحات لاعب النادي الأهلي، أنه فوجئ بوجود بيانات مرسلة بشأن قضية محمد الشيبي لاعب نادي بيراميدز، بأن المحكمة رفضت الدفوع والدفاع، لأن المحكمة حجزت الدعوى للحكم يوم 30 مايو القادم، مشيرا إلى أن المحكمة لم تبدي أي قرار أو رفض للدفوع، وفوجئت بالبيانات المنشورة.   وقال عبر …

عاجل.. ثالوث الفشل الاستخباراتى الإسرائيلى.. تقرير عبرى يفضح تل أبيب
عاجل.. ثالوث الفشل الاستخباراتى الإسرائيلى.. تقرير عبرى يفضح تل أبيب

قالت دانا أبوشمسية، مراسلة قناة القاهرة الإخبارية بالقدس المحتلة، إن صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية تحدثت عن "ثالوث الفشل الاستخباراتي" المتمثل أولًا بأن كل القيادات السياسية والعسكرية لم تتخيل أن يتم اقتحام كل هذه الأجهزة الأمنية والأسلاك الشائكة والجدار الأمني المحيط بقطاع غزة، وهذا هو الفشل الأول. وأض…

حقيقه زواج لقاء سويدان ..و من هو العريس المنتظر
حقيقه زواج لقاء سويدان ..و من هو العريس المنتظر

فاجأت الفنانة لقاء سويدان جمهورها بنشر فيديو من خلال حسابها الرسمي على موقع إنستجرام ، وهى ترتدي فستان زفاف وتضع اللمسات الأخيرة لاستعدادات الزفاف ما جعل الجميع يتساءل عن حقيقة الأمر ومن سيكون عريس المستقبل بعد النجم حسين فهمي زوجها السابق. وانفصلت الفنانة لقاء سويدان عن الفنان حسين فهمي منذ سنوات ،…

مسقعة الباشميلالمقادير لحم مفروم ٢باذنجان + ٣ بطاطس ١ فلفل رومي + ١بصل ٢ طماطم م...
مسقعة الباشميلالمقادير لحم مفروم ٢باذنجان + ٣ بطاطس ١ فلفل رومي + ١بصل ٢ طماطم م...

your_code_for_ad_1 مسقعة الباشميلالمقادير لحم مفروم ٢باذنجان + ٣ بطاطس ١ فلفل رومي + ١بصل ٢ طماطم معصوره ٢ فص ثوم + ملعقه صلصلة طماطمملح + كمون فلفل اسود الطريقه نقطعه البطاطس والباذنجان شرايح ونقليها بالقلايه او بالزيت ونرصها بالصينيه وفلفل رومي مقطع شرايحنشوح البصل مع الزيت ثم نضع اللحم المفروم والملح والبهار…

لا يمكنك تنفيذ هذا الأمر