ما هي تمارين كيجل؟ 3 طرق سهلة لتقوية عضلات الحوض

ما هي تمارين كيجل؟ 3 طرق سهلة لتقوية عضلات الحوض

الحمل، الولادة، الجراحة، التقدّم في السنّ، الإجهاد المفرط الناتج عن الإمساك أو السعال المزمن وزيادة الوزن... كلّها عوامل يمكن أن تُضعف عضلات قاع الحوض. لذلك من الضروريّ تقوية هذه العضلات من خلال ممارسة تمارين كيجل. ما هي هذه التمارين؟ ما هي فوائدها؟ وكيف يمكن ممارستها؟ كلّ الأجوبة عن هذه الأسئلة ستجدينها في السطور التالية.

1- ما هي تمارين كيجل؟

تُستخدم تمارين كيجل أو التي تعرف أيضاً باسم تمارين قاع الحوض، من أجل تقوية العضلات التي تدعم الرحم، المثانة والأمعاء. لا تساعد هذه التمارين في الحفاظ على لياقة هذه العضلات فحسب، بل يمكنها أيضاً مساعدتكِ على تجنّب تسرّب المثانة وإخراج الغازات أو البراز عن طريق الصدفة.

2- ما هي فوائد تمارين كيجل؟

يمكن أن تساعد تمارين كيجل في حلّ العديد من المشاكل مثل:

  • الحاجة الملّحة للتبوّل.
  • هبوط أعضاء الحوض أي ترهّل أعضاء الحوض أو انتفاخها في المهبل.

كذلك تساعد تمارين كيجل أيضاً في تحسين الصحة الجنسية والمساعدة في تحسين هزات الجماع. هذا إلى جانب تقوية عضلات قاع الحوض، والمساعدة في التحكّم بشكل أفضل في المثانة والأمعاء.

3- من تحتاج إلى تمارين كيجل؟

أنتِ بحاجة إلى تمارين كيجل في الحالات التالية:

  • الولادة، بما في ذلك العملية القيصرية.
  • الإصابة بالسمنة.
  • إجراء عملية جراحية في منطقة الحوض.
  • التقدّم في العمر.
  • الإجهاد المفرط أثناء التبرّز أو السعال المزمن.
  • التمارين الرياضية خصوصاً القفز، الجري ورفع الأوزان الثقيلة.

4- الطريقة الصحيحة لممارسة تمارين كيجل

قبل البدء بتمارين كيجل، يجب إيجاد عضلة قاع الحوض عن طريق محاولة إيقاف الشعور بالتبوّل، فهذه العضلة تمكّن الشخص من التحكّم بتوقّف التبول.

الطريقة الأولى:

بعد التبوّل وأثناء الجلوس على المرحاض، قومي بقبض وإرخاء عضلة الحوض مرّات عدّة متتالية. استمرّي في قبض العضلات لمدّة 5 ثواني على الأقل ثم قومي برخيها لمدّة 5 ثواني أخرى.

الطريقة الثانية:

أثناء الوقوف وأنتِ تقومين بأي عمل، قومي بشدّ عضلات قاع الحوض مع الاستمرار في الانقباض لمدّة ثوان، ومن ثمّ الاسترخاء لمدة ثوان أخرى.

الطريقة الثالثة:

قومي بالاستلقاء على الارض من خلال رفع منطقة أسفل الظهر مع الحوض، وتثبيت القدمين على الأرض. إبدئي في قبض عضلات الحوض الأمامية والخلفية، ثم ابسطيها.

5- كم مرّة يجب ممارسة تمارين كيجل؟

قومي بتمارين كيجل على الأقلّ 3-4 مرّات في اليوم، لأنّ كل جلسة لن تستمرّ لفترة طويلة. اجعلي هذه التمارين جزءًا من روتينكِ اليومي، إذ يمكنكِ القيام بها أثناء الجلوس على مكتبكِ، أو تناول الغداء مع صديقاتكِ، أو مجرّد الاسترخاء على الأريكة بعد يوم طويل في العمل. على الرغم من أن الاستلقاء والتركيز على تمارين كيجل أمر مهم للمبتدئات، إلّا أنه بمجرّد أن يتمّ إتقان عزل تلك العضلات، يمكنكِ القيام بتمارين كيجل في أي مكان تقريباً وفي أي وقت.

6- تحذيرات من تمارين كيجل

في حال شعرتِ بالألم في المثانة أو الظهر بعد قيامكِ بتمارين كيجل، فعليكِ التوقّف عن ممارستها. لماذا؟ لأنّها علامة على أنّكِ تقومين بها بشكلٍ خاطىء، كما ويجب أن تتذكّري دائماً أنّه عند ممارستها يجب أن تبقى عضلات البطن والأفخاذ والظهر مُرتخية.

يجب ألّا تمارسي تمارين كيجل أكثر من اللازم لأنَّ العضلة قد تُصبح متعبة ومرهقة وغير قادرةٍ على القيام بوظائفها بالشكل الصحيح. لذلك يجب وضع جدولٍ وأوقات معيّنة لها.

7- متى يجب استشارة الطبيب عند ممارسة تمارين كيجل؟

يمكنكِ طلب المساعدة من طبيبكِ، في حال كنتِ تواجهين مشكلى في أداء تمارين كيجل بالطريقة الصحيحة، إذ باستطاعته توفير لكِ أدوات خاصة تساعدكِ في ممارسة هذه التمارين مثل: المخاريط المهبلية (هي عبارة عن أدوات تشبه السدادات القطنية التي يتم استخدامها أثناء الحيض) أو الإرتجاع البيولوجي (تقنية لعلاج العقل والجسم يمكن استخدامها للتحكّم في بعض وظائف الجسم).

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

بعد وفاة 5 أطفال غرقًا.. الجزائريين يرفعون شعار “لا رحلات مدرسية بعد اليوم”
بعد وفاة 5 أطفال غرقًا.. الجزائريين يرفعون شعار “لا رحلات مدرسية بعد اليوم”

كتب: شيرين عصملي توفي 5 أطفال غرقاً في الجزائر، ومن هنا رفع الجزائريين شعار “لا رحلات مدرسية بعد اليوم”. وخرجت أصوات تطالب بمقاطعة الرحلات المدرسية وتلك التي تنظم في عطلات نهاية الأسبوع، لاسيما بعدما تكشفت تفاصيل تضع المنظمين تحت دائرة الاتهام. وأدت الحادثة التي وقعت في شاطئ الصابلات، السبت الماضي، …

ما حكم تأجيل الحج مع القدرة على القيام به؟ البحوث الإسلامية يرد
ما حكم تأجيل الحج مع القدرة على القيام به؟ البحوث الإسلامية يرد

أجاب مجمع البحوث الإسلامية عن سؤال ورد إليه عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” مضمونه: "ما حكم تأجيل الحج مع القدرة على القيام به؟". ليرد المجمع موضحا أنه إذا توافرت أسباب الاستطاعة وجب على الفور أداء الحج ولا يجوز تأجيله إلى عام آخر على قول جمهور العلماء، ويأثم من أخره إلى عام آخر ل…

سائق مصري شهم رفض أخذ أجرته من ركاب غزاويين بالقاهرة: أنتم أهلنا
سائق مصري شهم رفض أخذ أجرته من ركاب غزاويين بالقاهرة: أنتم أهلنا

تداول رواد سوشيال فيديو لسائق مصري رفض أخذ أجرته من ركاب بعد علمه أنهم من غزة. يظهر بالفيديو السائق ويقول له راكب: «ده شغلك وحقك، والله ما ينفع». ورد عليه: «أنا بحلف بالله إني ما هاخد منكم حاجة». وتفاعل متابعون: «أهل فلسطين إخوانا وأحبابنا، مصر بلدهم وإحنا معاهم حتى النصر، المصريين ناس طيبين». واستش…

4 خطوات للعناية باليدين تزيد الترطيب والملمس الناعم
4 خطوات للعناية باليدين تزيد الترطيب والملمس الناعم

تحتاج ربة المنزل لإتباع بعض الوصفات المنزلية لترطيب اليدين وبالأخص بعد غسيل الأواني وتنظيف المنزل، نقدم هنا أربع خطوات للعناية باليدين لزيادة الترطيب وتحقيق ملمس ناعم، بحسب ما نشره موقع هيلثي. 4 خطوات للعناية باليدين تزيد الترطيب والملمس الناعمغسل اليدين بلطف: قبل البدء في عناية اليدين، قم بغسلهما ج…

لا يمكنك تنفيذ هذا الأمر