رحيل بول أوستر ايقونة الادب الأميركي الاكثر حضورا

رحيل بول أوستر ايقونة الادب الأميركي الاكثر حضورا

توفي الكاتب الأميركي بول أوستر صاحب الكثير من الروايات والمجموعات الشعرية والأفلام، والذي اشتهر على الساحة الأدبية العالمية مع صدور سلسلته “ذي نيويورك تريلوجي” (ثلاثية نيويورك) و”4 3 2 1″ عن 77 عاماً بسبب مضاعفات السرطان الرئة، على ما أعلنت صديقة للعائلة.

تتوزع كتابات بول أوستر في أعماله الروائية وغير الروائية مابين الوحدة والعنف، اللذان يترابطان معاً، ويقود أحدهما للآخر، ويتبادلان أدوارهما ونتائجهما. هذان الموضوعان انغرسا فيه منذ انطلاقته الأولى، شاعراً، ثم كاتب سيناريو، ومترجماً، وأخيراً روائياً؛ حيث وجد نفسه أكثر: «لم يكن أمامي أي خيار آخر، سوى أن أكتب، وأن أكرّس كل حياتي للكتابة»، كما قال مرة في إحدى المقابلات معه. كانت الكتابة متعته الكبرى، وربما وسيلة هربه الوحيدة من تهميش المجتمع الأميركي، ومن شعوره الدائم بالوحدة. لكن الكتابة هي أيضاً لعنته، كما يقول في الحوار نفسه.

اقرا المزيد.. وفاة صاحب ثلاثية نيويورك بول أوستر الكاتب والمخرج الأميركي

مذكراته

اختراع العزلة هي اولى مذكراته الصادرة عام 1982، يتحدث أوستر عن بداية حياته بوصفه ابناً لأب غائب دائماً. والكتاب مليء بذلك الشعور الذي سينعكس في كل أعماله الروائية وغير الروائية: الحزن، والشعور بالفقدان، والوحدة، والضمير الشقي.

ولعل ثلاثيته، المكونة من «مدينة الزجاج» و«الأشباح» و«الغرفة الموصدة»، التي ارتبط اسمه بها، أكثر من أي عمل آخر، هي أكثر أعماله التي تعكس الثيمتين اللتين شغلتاه طوال حياته، وهما كما أشرنا: الوحدة والعنف.

عمل أوستر على الجزء الأول من الثلاثية عام 1981 ثم أعاد كتابة مسرحية له أنجزها قبل سنوات، ليحولها إلى جزء ثانٍ، ليلحقهما بجزء ثالث. ويبرر ذلك بقوله إن موضوع المسرحية الأولى والقسمين اللاحقين، هو موضوع واحد: الغموض، وكيفية تعلم العيش مع الغموض وعدم اليقين، وهذا هو جوهر «الثلاثية» كلها.

افاق عربية
بول أوستر ايقونة الادب الأميركي الاكثر حضورا" width="540" height="378" >
رحيل بول أوستر ايقونة الادب الأميركي الاكثر حضورا

قصر القمر العمل الثاني للروائي

قصر القمر هو عمله الثاني الذي صدر عام 1989 ويعود أوستر إلى ما طرحه في كتابه «اختراع العزلة»: شخصية منعزلة يبحث عن أب غائب، وكل محاولاته مصيرها الفشل؛ إذ يهاجر ستانلي فوغ من نيويورك ليتعقب ماضي عائلة في رحلة ذات مواقف كوميدية لا تفضي إلى شيء.

الوحدة والعزلة والبحث عن المجهول ايضا في رواية «كتاب الأوهام»، الصادرة عام 2002، بل إن شخصية ديفيد زيمر، التي كانت قد ظهرت في رواية «قصر القمر» وإن بشكل سريع، تعاود الظهور في الرواية الجديدة بوصفها شخصية رئيسية. إنه يعاني الوحدة، ونوعاً من التدمير الذاتي بعدما فقد عائلته في تحطم طائرة. ثم يصبح ممسوساً بشخصية هكتور مان، وهو ممثل اختفى قبل عقود، واعتبر ميتاً. ولكن بعدما كتب عنه، تسلم زيمر رسالة تفيد بأن بطله لا يزال حياً يرزق، وهكذا يتهاوى عالمه كله.

أما رواية «حمقى بروكلين»، الصادرة عام 2005، فتأتي كأنها نبوءة لمصير أوستر نفسه: رجل مصاب بالسرطان، يبحث عن مكان هادئ ليموت فيه، حتى يلتقي شخصاً يسبب له أزمة وجودية شديدة.

اقرا ايضا.. فيلم حرب أهلية civil war 2024 اكشن

وفي عام 2017، أصدر أوستر رواية «4321»، التي يمكن عدّها تتويجاً لمعظم أعماله. وهي رواية مركبة، خلط فيها أوستر أشكالاً سردية عدة بحرفية عالية، ولغة ظل طوال حياته يصقلها ويصفيها، فقد كانت اللغة عنصراً جوهرياً في أي عمل أدبي، وأحد مشاغله الأساسية، وينبغي أن تكون محل اهتمام أي روائي يريد أن يقدم أعمالاً جديرة بالبقاء.

الشعب الدموي.. العمل الاخير

وكان كتاب أوستر الأخير عملاً غير روائي، حول العنف في أميركا وقد صدر عام 2021 بعنوان «الشعب الدموي».

من هو بول أوستر

بول اوستر كاتب امريكي من أصل بولندي, من مواليد يوم 3 فبراير 1947 فى نيوآرك, نيوجيرسى, درس فى جامعة كولومبيا وهو عضو فى:

  • الاكاديميه الامريكيه للفنون والآداب
  • الاكاديميه الامريكيه للفنون والعلوم
  • PEN America

 

يصف الروائي الأميركي نفسه أنه دائما ضائع، يتخبط في الاتجاه المعاكس، يدور في دوائر، ويعجز عن التكيف مع الاتجاهات المكانية، وحتى في نيويورك التي قضى فيها الجزء الأكبر من مرحلة الرشد كان يصادف المتاعب غالبا.

كما يقول إنه مر بجملة صدمات متتابعة وتغيرات مفاجئة وانتفاضات باطنية غيّرته جذريا وحددت لحياته سكة مختلفة، إذ وجد نفسه أحيانا مشردا لم يكن ثمة مكان يلجأ إليه، أو مال لدفع تكاليف الانتقال من منزل إلى آخر.

لا يخفي الروائي الأميركي بول أوستر تأثره بالمفكر الفلسطيني إدوارد سعيد، لا سيما حين يشير إلى مقارباته الفكرية الهامة في عدد من القضايا، ومنها مسألة الهوية.

رحيل بول أوستر ايقونة الادب الأميركي الاكثر حضورا

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

هُنا مجلة عروض بيم على جميع المنتجات والسلع العذائية بخصومات تصل الى 50%
هُنا مجلة عروض بيم على جميع المنتجات والسلع العذائية بخصومات تصل الى 50%

ارتفعت معدلات البحث بشكل كبير في الفترة الاخيرة عبر محرك البحث جوجل عن مجلة عروض بيم ماركت لشهر مايو 2024، حيث تشهد متاجر بيم في شهر مايو 2024 تخفيضات هائلة تصل إلى 50% على مجموعة واسعة من الأجهزة الكهربائية والمنتجات، مما يشكل فرصة ذهبية للتسوق والحصول على أعلى المنتجات جودة بأقل الأسعار، وتتنوع ال…

عروض بيم اليوم الخميس 16 مايو 2024 بجميع فروع بيم ماركت
عروض بيم اليوم الخميس 16 مايو 2024 بجميع فروع بيم ماركت

شاركها Facebook Twitter Pinterest عروض بيم اليوم عروض انفو تقدم لكم عروض بيم ماركت الخميس 16 مايو 2024 بجميع فروع بيم ماركت حتى نفاذ الكمية عروض بيم ماركت مايو 2024 عروض بيم الجديدة سارية من 16 مايو 2024 بجميع فروع بيم ماركت حتى نفاذ الكمية عروض بيم عروض بيم 2024 عروض بيم الخميس عروض بيم اليوم شاهد …

أحمد حاتم عن طلاقه: «ممكن أكون ظالم.. والمرأة محرك الحياة»
أحمد حاتم عن طلاقه: «ممكن أكون ظالم.. والمرأة محرك الحياة»

كشف الفنان أحمد حاتم عن تفاصيل طلاقه بعد زواج استمر لمدة ثلاث سنوات، وذلك خلال حضوره كضيف على أحد البرامج التلفزيونية مؤخرًا. وصرح أحمد حاتم قائلاً: "لقد تزوجت لمدة ثلاث سنوات، وبعد طلاقي أدركت أن الإنسان قد يتحسن وقد يتغير، وقد يصبح أسوأ، في بعض الأحيان، ليس الطلاق قرارًا ولكنني كنت في حالة لم تكن …

فيفو تعلن ساعة Vivo Watch 3 بميزة التخطيط الكهربي للقلب
فيفو تعلن ساعة Vivo Watch 3 بميزة التخطيط الكهربي للقلب

فيفو تعلن ساعة Vivo Watch 3 بميزة التخطيط الكهربي للقلب أعلنت شركة فيفو إصدارًا جديدًا من ساعتها الذكية Vivo Watch 3 بميزة التخطيط الكهربي للقلب ECG، بالإضافة إلى بطارية تدوم حتى 16 يومًا وغيرها من المزايا الأخرى. وتضيف فيفو ميزة التخطيط الكهربي للقلب ECG لأول مرة في منتجاتها، إذ تتيح الساعة إجراء ر…

لا يمكنك تنفيذ هذا الأمر