أم كلثوم نجيب محفوظ في ضيافة معرض كتاب أبو ظبي : أبوها عنوان المعرض

أم كلثوم نجيب محفوظ في ضيافة معرض كتاب أبو ظبي : أبوها عنوان المعرض

أعربت ابنة الأديب العالمي نجيب محفوظ، أم كلثوم، عن اعتزازها باختيار والدها شخصية محورية لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته الـ33 التي تتواصل فعالياتها في مركز أبوظبي الوطني للمعارض حتى الخامس من مايو الجاري، مشيدة بهذه الخطوة من دولة الإمارات، وبالمستوى المتميز الذي خرج به جناح نجيب محفوظ في المعرض.

وقالت أم كلثوم نجيب محفوظ لـ«الإمارات اليوم»: «سعيدة جداً بهذا الاحتفاء بوالدي من دولة الإمارات، وسعيدة بأن والدي بعد كل هذه السنوات من رحيله، لايزال يتم تكريمه والاحتفاء به وبإنتاجه الأدبي والفكري من جهات عدة، ومن الناس أيضاً»، لافتة إلى أن مشاركتها في المعرض «صامتة»، لأنها شخصية خجولة ولا تميل للظهور الإعلامي، وتتمثل في الوجود في الجناح الخاص بالشخصية المحورية، وحضور الندوات التي تتناول هذا المحور، وهي ندوات ثرية ومتعددة.

وأعربت عن إعجابها بالجناح وما يتضمنه من مواد وصور ومقاطع فيديو ومعلومات عن والدها، بما يغطي مسيرة حياته ومجالات عطائه المختلفة، وذلك ضمن تصميم مبدع يستوحي أجواء أشهر روايات نجيب محفوظ.

وحول قيامها في فبراير الماضي بإهداء مكتبة نجيب محفوظ لمكتبة الإسكندرية، أوضحت أن الهدف من الإهداء هو إتاحة هذه المكتبة بما تحويه من كتب ومعرفة متنوعة للجمهور، وفي الوقت نفسه الحفاظ عليها، مشيرة إلى أنه كان من المقرر أن يتم إهداء المكتبة وكل مقتنيات والدها للمتحف الخاص به، ليكون بمثابة مركز ثقافي، ولكن عندما تحول ليصبح متحفاً لم تعد هناك فائدة من وضع المكتبة فيه، لأنه لن يكون متاحاً للجمهور ليستفيد منها، فاتجهت لمكتبة الإسكندرية لإهدائها المكتبة.

وعن علاقتها وشقيقتها الراحلة بوالدهما، وكيف كان يتعامل معهما، أشارت إلى أنه كان حنوناً معهما حتى إن والدتها كانت تتهمه بأنه «بيدلعهم». مستذكرة موقفاً حدث معها عندما أرادت الالتحاق بالجامعة الأميركية بالقاهرة، ولكنه كان يرغب في أن تلتحق بجامعة مصرية، فالتحقت بجامعة القاهرة، ولكن لم تستمر فيها والتحقت بالجامعة الأميركية، والطريف أن نجيب محفوظ استلهم هذا الموقف في روايته «قشتمر» ضمن سياق الرواية.

وفيما يرتبط بكتابها عن والدها، ذكرت أم كلثوم أنها بدأت في الكتاب في عام 2018، واستعانت بشخص في ذلك، ولكنها اكتشفت أنه يقوم بنشر التسجيلات الخاصة بالكتاب خلال تسجيلها، ومازال المشروع متوقفاً حتى الآن.

وأضافت: «المشكلة هنا أن هناك أشخاصاً يريدون احتكار نجيب محفوظ والحديث عنه، وكل ما يرتبط به، حتى إنهم وضعونا نحن أسرته كطرف ضمن منافسة حول من يتحدث عن الأديب الراحل، رغم أننا لا ننافس أحداً، وأنا لا أفهم كيف يمكن لأحد احتكار الحديث عن شخص معين أو شخصية عامة، لأن من حق الجميع أن يتكلم، ولكن هذه المواقف تشير إلى أن هذا الصراع يرجع إلى أن الحديث عن نجيب محفوظ وسيرته تحقق مكاسب أدبية ومعنوية، ولذلك تم الزج بنا فيه». بينما علقت على تقديم السيرة الذاتية لوالدها بأن هناك معلومات كثيرة مغلوطة، ولم يتم تصحيحها، وأن كل شخصية لها ميزات وعيوب، ولابد من معرفة كيف سيتم تقديم الشخصية.

أم كلثوم نجيب محفوظ:

• سعيدة جداً بهذا الاحتفاء بوالدي من دولة الإمارات، وإنه بعد كل هذه السنوات من رحيله، لايزال يتم تكريمه والاحتفاء به وبإنتاجه الأدبي والفكري.

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

وزارة الاعلام أتمت استعداداتها لتغطية الانتخابات التكميلية للمجلس البلدي السبت المقبل ترند #الكويت
وزارة الاعلام أتمت استعداداتها لتغطية الانتخابات التكميلية للمجلس البلدي السبت المقبل ترند #الكويت

أخبار من #الكويت your_code_for_ad_1 أكد وكيل وزارة الإعلام الدكتور ناصر المحيسن أن الوزارة أتمت جميع استعداداتها الفنية واللوجستية لمواكبة الانتخابات التكميلية للمجلس البلدي بالدائرتين السادسة والتاسعة المقررة يوم السبت 18 مايو الجاري. وبين المحيسن في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم الأربعاء أن هذا ا…

سيلينا جوميز تتألق بفستان أسود في مهرجان كان (صور)
سيلينا جوميز تتألق بفستان أسود في مهرجان كان (صور)

#سيلينا #جوميز #تتألق #بفستان #أسود #في #مهرجان #كان #صور مهرجان كان السينمائي، تألقت النجمة الأمريكية الشهيرة، سيلينا جوميز، خلال تواجدها في مدينة كان الفرنسية، للمشاركة في فاعليات الدورة ٧٧، من المهرجان، والتي تتضمن العرض الأول لفيلمها الجديد، Emilia Perez. وظهرت أمس النجمة سيلينا جوميز، وهي ترتدي…

بعدما أخفت حملها..جيهان كيداري تعلن إنجابها لمولودها الأول
بعدما أخفت حملها..جيهان كيداري تعلن إنجابها لمولودها الأول

عبّــرأعلنت الفنانة المرجيهان كيداري عن إنجابها لمولودها الأول حيث نشرت صورة لها رفقة مولودها على حسابها على الأنستغرام، أرفقت بتعليق جاء فيه “أحسن 9 أشهر في حياتي الحمد لله والشكر لله”.وانهالت التعاليق المهنئة بمناسبة قدوم المولود الجديد والذي اتضح من خلال تعاليق الفنانين المغاربة أن المولود أنثى، …

“كوكب آخر”.. فقرات شبابية تعكس روح دبي ونبضها.. يقدمه سيف عبدالله وماجد الجناحي عبر أثير “إذاعة دبي”
“كوكب آخر”.. فقرات شبابية تعكس روح دبي ونبضها.. يقدمه سيف عبدالله وماجد الجناحي عبر أثير “إذاعة دبي”

طاقة إيجابية عالية يمنحها برنامج “كوكب آخر” لمستمعي “إذاعة دبي” التابعة لـ “دبي للإعلام”، حيث يعكس عبر فقراته المتنوعة روح دبي ونبضها، وما تتمتع به من جمال وتنوع ثقافي واجتماعي، وما تستضيفه من فعاليات مختلفة، حيث يقدمها سيف عبدالله وماجد الجناحي بأسلوب شبابي وضمن أجواء مرحة، وخفيفة الظل، ما يجعل الب…

لا يمكنك تنفيذ هذا الأمر