ما هو شم النسيم؟.. تعرف على أصله وحكم الاحتفال به

ما هو شم النسيم؟.. تعرف على أصله وحكم الاحتفال به

أجابت دار الإفتاء المصرية، عن سؤال يشغل بال الكثير من المسلمين حاليا، وهو: ما هو شم النسيم ؟ حيث يسألون عن هذا اليوم وكذلك يبحثون عن حكم الاحتفال بيوم شم النسيم.

ما هو شم النسيم ؟

وقالت دار الإفتاء في إجابتها عن سؤال: ما هو شم النسيم؟ إن الأصل في "شم النسيم" أنه احتفال بدخول الربيع، والاحتفال بالربيع شأن إنساني اجتماعي لا علاقة له بالأديان؛ فقد كان معروفًا عند الأمم القديمة بأسماء مختلفة وإن اتحد المسمَّى.

وتابعت دار الإفتاء في إجابتها عن سؤال: ما هو شم النسيم؟ : فكما احتفل قدماء المصريين بشم النسيم باسم "عيد شموس" أو "بعث الحياة"، احتفل البابليون والآشوريون "بعيد ذبح الخروف"، واحتفل اليهود "بعيد الفصح" أو "الخروج"، واحتفل الرومان "بعيد القمر"، واحتفل الجرمان "بعيد إستر"، وهكذا.

وأوضحت دار الإفتاء، أنه لم يكن من شأن المسلمين أن يتقصدوا مخالفة أعراف الناس في البلدان التي دخلها الإسلام ما دامت لا تخالف الشريعة، وإنما سعوا إلى الجمع بين التعايش والاندماج مع أهل تلك البلاد، مع الحفاظ على الهوية الدينية.

ما سبب احتفال المسيحيين بشم النسيم؟

ولَمّا كان الاعتدال الربيعي يوافق صوم المسيحيين، جرت عادة المصريين على أن يكون الاحتفال به فور انتهاء المسيحيين من صومهم؛ وذلك ترسيخًا لمعنًى مهم؛ يتلخص في أن هذه المناسبة الاجتماعية إنما تكتمل فرحة الاحتفال بها بروح الجماعة الوطنية الواحدة.

وذكرت دار الإفتاء، أن هذا معنًى إنسانيٌّ راقٍ أفرزته التجربة المصرية في التعايش بين أصحاب الأديان والتأكيد على المشترك الاجتماعي الذي يقوي نسيج المجتمع الواحد، وهو لا يتناقض بحال مع الشرع، بل هو ترجمة للحضارة الإسلامية الراقية، وقِيَمِها النبيلة السمحة.

وأما ما يقال من أن مناسبة "شم النسيم" لها أصولٌ مخالفةٌ للإسلام، فهذا كلامٌ غير صحيح ولا واقع له؛ إذ لا علاقة لهذه المناسبة بأي مبادئ أو عقائد دينية، لا في أصل الاحتفال ولا في مظاهره ولا في وسائله، وإنما هو محض احتفال وطني قومي بدخول الربيع؛ رُوعِيَ فيه مشاركة سائر أطياف الوطن، بما يقوي الرابطة الاجتماعية والانتماء الوطني، ويعمم البهجة والفرحة بين أبناء الوطن الواحد، والسلوكيات المحرمة إنما هي فيما قد يحدث في هذه المناسبة أو غيرها من سلوكيات يتجاوز بها أصحابها حدود الشرع أو يخرجون بها عن الآداب العامة.

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

سعر الدولار في البنوك اليوم 19-5-2024
سعر الدولار في البنوك اليوم 19-5-2024

استقر  سعر الدولار أمام الجنيه في البنوك المصرية مع مستهل تعاملات اليوم الأحد 19-5-2024، دون أي تغيير يذكر على مستوى 38 بنكا حكوميا وخاصا. وسجل متوسط سعر الدولار أمام الجنيه في البنك المركزي المصري نحو 46.85 جنيه للشراء و46.95 جنيه للبيع. ومع ختام تعاملات الأسبوع الماضي؛ زاد سعر الدولار مقابل الجنيه…

بعد 8 سنوات مقاطعة.. ماذا قالت هنا الزاهد لـ شيماء سيف.. والأخيرة ترد
بعد 8 سنوات مقاطعة.. ماذا قالت هنا الزاهد لـ شيماء سيف.. والأخيرة ترد

بعد 8 سنوات مقاطعة.. ماذا قالت هنا الزاهد لـ شيماء سيف.. والأخيرة ترد- حالة من الجدل الواسع أثارتها الفنانة هنا الزاهد فور نشرها صورة تجمعها بالفنانة شيماء سيف عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي إنستجرام عبر خاصية الاستورى بفرح ريم سامى.هنا الزاهدوجاء ظهور هنا الزاهد وشيماء سيف بعد مقاطعة 8 سنوات…

واصل التصدر .. تعرف على إيرادات فيلم السرب في السينمات
واصل التصدر .. تعرف على إيرادات فيلم السرب في السينمات

واصل التصدر .. تعرف على إيرادات فيلم السرب في السينمات- تمكن فيلم “السرب” لـ النجم أحمد السقا، من الحفاظ على تصدره المركز الأول في شباك التذاكر خلال مدة عرضه في دور العرض السينمائية، حيث حقق أمس الجمعة إيرادات بلغت قيمتها مليون و417 ألفا و392 جنيهًا، حيث تخطت إجمالي إيراداته 29 مليون جنيه. أحداث فيل…

4 جنيهات| مفاجأة في سعر الدولار رسميا الآن في البنوك
4 جنيهات| مفاجأة في سعر الدولار رسميا الآن في البنوك

تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه في البنوك، بقيمة نحو 44 قرشا خلال أسبوع، بحسب آخر تحديثات على مواقع البنوك الرسمية بعد صعود ملحوظ، حيث هبط بنحو يزيد على 4 جنيهات من أعلى سعر وهو 50.85 جنيها. 14 مليار دولار وكان الدكتور مصطفى مدبولي أعلن أن الحكومة تسلّمت من الجانب الإماراتي قيمة الدفعة الثانية من صفق…

لا يمكنك تنفيذ هذا الأمر