طرق طبيعية لعلاج الإسهال في البيت

طرق طبيعية لعلاج الإسهال في البيت


الإسهال عرض شائع ومتكرر يفاجئنا من حين لآخر، ورغم أنه لا يستمر طويلًا، فهو مزعج ومؤلم في بعض الأحيان، ولأن بعض المِعَد تكون حساسة بطبيعتها، فإن الإسهال يكون طريقتها في التعامل مع أي عدوى أو شيء ملوث أو مشكلة قد تواجه الجهاز الهضمي، فتُحدث هذا الاضطراب. من أبرز أعراض الإسهال نزول براز خفيف سائل، مع الشعور بتقلصات في البطن، وغازات وانتفاخات، وغالبًا ما يزول من تلقاء نفسه خلال يومين. أما الإسهال الحاد، فقد يستمر لفترة أطول، وغالبًا ما تكون أسبابه عدوى فيروسية أو بكتيرية أو تسمم غذائي أو أثر جانبي لتناول المضادات الحيوية أو تناول مياه ملوثة. في هذا المقال تجدين الإجابة على جميع أسئلتكِ فيما يخص علاج الإسهال عند الكبار في البيت، وأطعمة وأعشاب تساعد في وقفه أيضًا.

علاج الإسهال عند الكبار في البيت

الأمر ليس صعبًا، ولا يدعو للقلق، يمكنكِ علاج الإسهال في البيت ببعض الطرق البسيطة، دون الحاجة الحاجة لزيارة الطبيب، إلا إذا استمر لفترة لأكثر من يومين، ومن هذه الطرق:

  1. شرب الماء: ترطيب الجسم من خلال شرب الماء والسوائل المختلفة لتعويض ما يفقده الجسم منها خلال الإسهال، يساعد على ضبط عمل الجهاز الهضمي، ومن ثم العلاج. اشربي اثنين إلى ثلاثة لترات من الماء يوميًّا، يمكنكِ توزيعها بالكميات المناسبة لكِ بين الوجبات. تناولي أيضًا محلولًا لعلاج الجفاف، يمكنكِ عمله بنفسك بإضافة نصف ملعقة صغيرة من الملح وست ملاعق صغيرة من السكر على لتر ماء، يساعد هذا المحلول الأمعاء على امتصاص السوائل بكفاءة أكبر، وهو ما يساعد على ترطيب الجسم، وحمايته من الجفاف.

  2. تناول أدوية الإسهال: هناك بعض الأدوية التي تساعد في علاج الإسهال -إذا لم تكن الأعراض شديدة- ويمكنكِ معرفتها من الصيدلي إذا كانت الحالة بسيطة.

  3. تجنب بعض المشروبات: كالحليب، والصودا، والمياه الغازية، والمشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين، فتناولها قد يزيد من الإسهال.

  4. تجنب بعض الأطعمة: كالأطعمة المقلية، والأكلات الغنية بالدهون، والمحليات الصناعية، والفواكه والخضروات النيئة، والأطعمة الغنية بالألياف، والأطعمة الحريفة (الحارة)، فتناولها أيضًا قد يزيد من الإسهال.

هناك أطعمة تساعد على الحد من الإسهال أيضًا، يمكنكِ معرفتها من خلال السطور التالية.

اقرئي أيضًا: ماذا نأكل في أثناء الإمساك والإسهال؟

أطعمة توقف الإسهال عند الكبار

إذا كنتِ تعانين من الإسهال، فيمكنكِ تناول أطعمة معينة للتخفيف من أعراضه، إذ ستساعدكِ على وقف الإسهال واستعادة قوام البراز الطبيعي مرة أخرى، مثل:

  1. الأطعمة قليلة الألياف: كالموز، والأرز الأبيض، وعصير التفاح، وخبز التوست.

  2. الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك: ويقصد بها مصادر البكتيريا الجيدة النافعة للمعدة، التي تحسن أداء الجهاز الهضمي، ومن هذه الأطعمة: الزبادي، وبعض الأجبان، والشوكولاتة الداكنة، والزيتون الأخضر، والمخللات.

  3. أطعمة أخرى: كدقيق الشوفان، والبطاطس المسلوقة، والبطاطا، واللحوم البيضاء، وحساء الدجاج، وزبدة الفول السوداني.

هناك أيضًا العديد من الأعشاب التي تساعد على وقف الإسهال، تعرفي عليها فيما يلي.

اقرئي أيضًا: 4 فواكه تسبب الإسهال لا تكثري منها

أعشاب لعلاج الإسهال

الطبيعة مليئة بالكثير من العلاجات المفيدة للعديد من المشكلات الصحية البسيطة، وبالنسبة للإسهال، يمكنكِ تناول الأعشاب الآتية:

الشاي الأخضر

من بين الفوائد العديدة للشاي الأخضر قدرته على علاج الإسهال، ولإعداده اتبعي الخطوات التالية.

المكونات:

  • ملعقة صغيرة شاي أخضر.
  • كوب ماء ساخن.

الطريقة: انقعي الشاي في الماء الساخن لمدة خمس إلى سبع دقائق، ثم صفيه واشربيه، وتناوليه من مرة إلى مرتين يوميًّا في حال إصابتكِ بالإسهال.

زيت النعناع العطري

المستخلص من عشب النعناع، والمكون النشط لزيت النعناع هو مركب المنثول، الذي يساعد في تخفيف آلام البطن المصاحبة للإسهال، وأعراض القولون العصبي، ولإعداده اتبعي الخطوات التالية. 

المكونات:

  • قطرة واحدة من زيت النعناع.
  • كوب ماء دافئ.

الطريقة: أضيفي الزيت إلى الماء، وتناوليه من مرة إلى مرتين يوميًّا في حال إصابتكِ بالإسهال.

اقرئي أيضًا: 8 أطعمة تعالج الإسهال

كما رأيتِ، علاج الإسهال عند الكبار في البيت أمر سهل، وبالاستعانة بالنصائح السابقة سيختفي في أسرع وقت. لكن احذري، إذا استمر لأكثر من يومين، فاطلبي النصيحة الطبية لتجنب أي مضاعفات محتملة.

للاطلاع على المزيد من المقالات المتعلقة بكل ما يخص الصحة اضغطي هنا.

المصادر:

How to treat diarrhea at home

Most Effective Diarrhea Remedies

Treatment for Diarrhea

Natural Remedies For Diarrhea

افاق عربية


طرق طبيعية لعلاج الإسهال في البيت

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

سلمى أبو ضيف بعد نجاح مسلسل أعلى نسبة مشاهدة: «نقطة تحول في حياتي»
سلمى أبو ضيف بعد نجاح مسلسل أعلى نسبة مشاهدة: «نقطة تحول في حياتي»

أعربت الفنانة سلمى أبو ضيف، عن سعادتها بردود الأفعال التي تلقتها حول مسلسل «أعلى نسبة مشاهدة»، الذي عرض ضمن ماراثون رمضان 2024، مشيرة إلى أن شخصية «شيماء» التي جسدتها في هذا العمل هي نقطة تحول في مسيرتها الفنية.وأضافت سلمى أبو ضيف، خلال لقائها مع برنامج «يحدث في مصر»: «الدور حطني في حتة تانية والناس…

رواية الزيارة البارت الخامس5 بقلم هنا عادل جديده وحصريه في مدونة أفاق عربية
رواية الزيارة البارت الخامس5 بقلم هنا عادل جديده وحصريه في مدونة أفاق عربية

رواية الزيارة البارت الخامس5 بقلم هنا عادل جديده وحصريه في مدونة أفاق عربية  رواية الزيارة البارت الخامس5 بقلم هنا عادل جديده وحصريه في مدونة أفاق عربية الفصل الخامسزعقت مرة واحدة وانا بقول لخالد:- الصوت، الصوت يا خالد بيقولي مش هتسيبكم!خالد بتوتر وخوف:- ارجعي العربية.روحنا ركبنا العربية والصوت اللى…

رواية سدفة رائد ونداء الفصل الثالث 3 بقلم ايه شاكر
رواية سدفة رائد ونداء الفصل الثالث 3 بقلم ايه شاكر

"مش هنا ازاي؟!... ما أنا شايفه حضرتك قدامي أهوه"أطبقت «دعاء» شفتيها تكبح ضحكاتها، و«نداء» تكبح ابتسامتها الخبيثة التي تجلت في عينيها.التفت لها رائد يرمقها بغيظ ولكن كانت توليه ظهرها فلم يتبين ملامحها فرمى «دعاء» بنظرة ساخطة قبل أن ينصرف من المحل مرددًا:"ظريفة"الحلقة الثالثة #رواية_سدفةأخذت جملتها تم…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر