مفوضى الدستورية تحدد 9 أغسطس لنظر 4 دعاوى قضائية هامة

مفوضى الدستورية تحدد 9 أغسطس لنظر 4 دعاوى قضائية هامة


مفوضى الدستورية تحدد 9 أغسطس لنظر 4 دعاوى قضائية هامة

المحكمة الدستورية العليا

المحكمة الدستورية العليا

حددت هيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية العليا اليوم الخميس، موعد 9 من أغسطس، لنظر عدد من الدعاوى الهامة، منها دعوى بطلان توزيع مواريث وفق الشريعة الإسلامية لأصحاب ديانات أخرى، دعوى عدم دستورية وجود مكاتيب كدليل لإقامة دعوى زنا ضد متهم، دعوى عدم دستورية قانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية لتقرير المفوضين.



حيث حددت هيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية العليا، جلسة 9 أغسطس المقبل، لنظر الدعوى التى تطالب بعدم دستورية الفقرة الأولى من نص المادة السادسة من القانون رقم 77 لسنة 1943 بشأن عدم جواز توريث المسلم لغير المسلم.

وأقيمت الدعوى التى حملت رقم 9 لسنة 42 دستورية للمطالبة بعدم دستورية نص الفقرة الاولى من المادة رقم 6 من القانون رقم 77 لسنة 1943.

 

نظر دعوى عدم دستورية وجود مكاتيب كدليل لإقامة دعوى زنا ضد متهم

حددت هيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية العليا، جلسة 9 أغسطس المقبل، لضم ملف الدعوى الموضوعية، والمطالبة بعدم دستورية نص المادة 276 من قانون العقوبات فيما تضمنته من الأدلة التى تقبل وتكون حجة على المتهم بالزنا هى القبض عليه حين تلبسه بالفعل أو اعترافه أو وجود مكاتيب أو أوراق أخرى مكتوبة منه.

 

نظر دعوى بطلان توزيع مواريث وفق الشريعة الإسلامية لأصحاب ديانات أخرى9 أغسطس

حددت هيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية العليا، جلسة 9 أغسطس لضم ملف الدعوى التى تطالب بعدم دستورية نص الفقرة الأولى من المادة 875 من القانون المدنى، ونص الفقرة الثانية من المادة الثالثة من قانون الأحوال الشخصية رقم 1 لسنة 2000، وسقوط نص المادة الأولى من القانون رقم 25 لسنة 1944 لمخالفة نصوص تلك المواد لنص المادتين 3 و11 من الدستور.

وأقيمت الدعوى التى حملت رقم 83 لسنة 41 دستورية للمطالبة بعدم دستورية نص المادة الأولى من القانون رقم 25 لسنة 1944 المعروف بقانون المواريث، والفقرة الأخيرة من المادة الثالثة من القانون 1 لسنة 2000 للأحوال الشخصية والمادة 875 من القانون المدنى لمخالفتهم للمادة الثالثة من الدستور.

إنفوجراف : روشتة هانى الناظر .. 10 خطوات تحميك من كورونا

حجز دعوى عدم دستورية قانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية لتقرير المفوضين

قررت هيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية العليا، حجز الدعوى المطالبة بعدم دستورية قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 وكذا نص المادة 194 من لائحته التنفيذية الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1216 لسنة 2017، لكتابة تقريرها بالرأى القانونى فى الدعوى.

وأقيمت الدعوى التى حملت رقم 14 لسنة 42 دستورية، للفصل فى مدى دستورية كل من قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 وكذا نص المادة 194 من لائحته التنفيذية الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1216 لسنة 2017.

وتنص المادة 194 من اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 على أن " تُحسب للمعين قبل العمل بالقانون مدة الخبرة العلمية والعملية وفقًا للشروط والقواعد المقررة قبل العمل بأحكامه".

وبناءً عليه وحيث تم العمل بقانون الخدمة المدنية اعتبارًا من 2 /11 /2016 فإن المعين قبل هذا التاريخ يكون له الحق فى ضم المدة فى ضوء القواعد والشروط التى كانت مقررة قبل العمل به، أما المعين بعد هذا التاريخ فلا يحق له المطالبة بضم مدة لعدم وجود نص بقانون الخدمة المدنية يجيز ذلك.

#مفوضى #الدستورية #تحدد #أغسطس #لنظر #دعاوى #قضائية #هامة

مفوضى الدستورية تحدد 9 أغسطس لنظر 4 دعاوى قضائية هامة

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

اليوم.. أحمد سعد يحيي ثالث حفلاته بكندا
اليوم.. أحمد سعد يحيي ثالث حفلاته بكندا

يستعد النجم المصري أحمد سعد لإحياء ثالث حفلات جولته الغنائية في أمريكا وكندا، اليوم السبت، بمدينة تورنتو في كندا. وتألق سعد في حفله الأول في ولاية نيوجيرسى بأمريكا الذي جمعه بالنجمة إليسا، وحفله الثاني بمدينة هيوستن بولاية تكساس.

«شيخ خاض في عرضي».. ميار الببلاوي تنهار في بث مباشر
«شيخ خاض في عرضي».. ميار الببلاوي تنهار في بث مباشر

#شيخ #خاض #في #عرضي. #ميار #الببلاوي #تنهار #في #بث #مباشر نشرت الفنانة ميار الببلاوي، بث مباشر عبر صفحتها على حسابها الشخصي  بموقع التواصل الإجتماعي «فيسبوك». وخرجت الفنانة ميار الببلاوي تشكو أزمة تعرضت لها بسبب أحد الشيوخ، بعد عرض حلقتها في برنامج العرافة، للإعلامية بسمة وهبة، الذي عرض في شهر رمضا…

مذكرة فقه حنفي للصف الأول الثانوي الأزهري ترم ثاني pdf وملخص كامل للمنهج
مذكرة فقه حنفي للصف الأول الثانوي الأزهري ترم ثاني pdf وملخص كامل للمنهج

مذكرة فقه حنفي للصف الأول الثانوي الأزهري ترم ثاني pdf ننشرها لكم ضمن استعدادات الطلاب والطالبات لامتحانات نهاية السنة الدراسية 2023 2024. مذكرة فقه حنفي للصف الأول الثانوي الأزهري ترم ثاني  وتبدأ امتحانات الصف الأول الثانوي الأزهري في يوم الأحد الموافق 28 أبريل 2024. وننشر عبر هذه السطور التالية مذ…

على الهواء مباشرة.. مشادة بين بلوغر ومذيعة تنتهي بالطرد!
على الهواء مباشرة.. مشادة بين بلوغر ومذيعة تنتهي بالطرد!

#على #الهواء #مباشرة. #مشادة #بين #بلوغر #ومذيعة #تنتهي #بالطرد A+ A- طردت المذيعة التونسية أميمة العياري، البلوغر المشهورة مريم الدباغ، على الهواء مباشرة، ورفضت مواصلة حوارها معها، بعد مشادة كلامية بينهما في أحد برامج راديو "الديوان إف إم" التونسي. وخلال الحوار بينهما اتهمت الدباغ المذيعة "باستبلاه…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر