“نصوص من المسرح الأفريقى” كتاب جديد لـ عبد السلام إبراهيم عن قصور الثقافة
لايف ستايل

“نصوص من المسرح الأفريقى” كتاب جديد لـ عبد السلام إبراهيم عن قصور الثقافة

 

والكتاب يضم مقدمة طويلة تتناول أصول المسرح الإفريقي وأهم الكتَّاب والموضوعات والقضايا المطروحة فيه وأثر كل منهم في إثراء المسرح الإفريقي، كما يضم أربع مسرحيات إفريقية كتبها كُتاب مسرحيون من جنوب افريقيا وأوغندا وكينيا، تبرز المسرحيات الثلاث هوية المسرح الإفريقي بما يحمله من هموم وقضايا وفكر وتراث وحضارة ورؤى، هؤلاء الكتاب يرصدون تراث وحضارات بلادهم ومعاناتها سواء أيام الاستعمار أو ما تلاها من حكم شمولي، فنجد أن ثمة رابطًا خفيًا يربط تلك المسرحيات ويعمل على اتحاد قضاياها بل يعمل على توحد الرؤى التي انبثقت من كيانٍ واحد يمثل القارة الإفريقية وما تحمله من تراث حضاري قومي تمتد جذوره لمئات السنين، ساهم هؤلاء الكتاب في القاء الضوء على نبض القارة الإفريقية وما تمثله للرجل الزنجي الذي يحمل في وجدانه خصائصها وتراثها وحضارتها.

 

 

المؤلفات :”كوميديا الموتي” (قصص) الهيئة العامة لقصور الثقافة، “قادش الحرب والسلام” (رواية) دار الهلال “الملائكة لا تأكل الكنتاكي” (قصص قصيرة جدا) دار فضاءات للنشر، “عرش الديناري” (رواية) دار إبداع للنشر والتوزيع ، “مسافة قصيرة جدا للغرق” (قصص) دار مومنت لندن للنشر والتوزيع، “جماعة الرب” (رواية) دار عرب لندن للنشر والتوزيع. “الطواب الأكبر” (رواية) دار الحضارة للنشر، “ميراث الشمس” (رواية) منشورات إبييدي.

 

الترجمة : “اللعب مع النمر” الهيئة العامية للكتاب، “عشر مسرحيات مفقودة” المركز القومي للترجمة، “ثلاث مسرحيات لـ كليفورد أوديتس” المركز القومي للترجمة، “ثلاث مسرحيات لـ د. هـ. لورانس” المركز القومي للترجمة، “الراكبون إلى البحر” الهيئة العامة لقصور الثقافة، رواية “أشياء تتداعى” الهيئة العامة لقصور الثقافة، “مختارات قصصية لأدباء جائزة نوبل” مع مجلة دبي الثقافية، رواية “فوس” الهيئة العامة للكتاب، “أضواء على المسرح البريطاني” جامعة القاهرة ، “الهبوط من جبل مورجان” سلسلة من المسرح العالمي “ومضات قصصية (ترجمة) دائرة الثقافة بالشارقة، عبقرية المسرح الأيرلندي منشورات إبييدي، “بعد العاصفة” منشورات إبييدي.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع

تريند أفاق عربية

To Top