متى موعد عيد الأضحى 2022-1443؟- الحسابات الفلكية تجيب

متى موعد عيد الأضحى 2022-1443؟- الحسابات الفلكية تجيب


موعد عيد الأضحى 2022.. سؤال شغل الملايين في العالم العربي والإسلامي، مع قرب دخول موسم حج 2022.

ويعتمد العالم الإسلامي على رؤية المملكة العربية السعودية لهلال عيد الأضحى المبارك، فهي الدولة الوحيدة المنوط بها رؤية الهلال إذ تتحمل مسؤولية بدء مناسك الحج (الركن الخامس من أركان الإسلام) على أراضيها، وما يرتبط به من مناسك مقدّسة كوقفة حجّاج بيت الله في عرفات.

الموقع الرسمي لتقويم أم القرى توقّع أن يبدأ شهر ذي الحجة يوم الخميس 30 يونيو/ حزيران 2022، على أن يكون الوقوف على جبل عرفة يوم 8 يوليو/ تمّوز، ويوم عيد الأضحى يوم 9 يوليو/ تموّز 2022م.

أما الحساب الرسمي لمرصد جامعة المجمعة الفلكي بحوطة سدير في السعودية، فتوقّع حدوث الاقتران المركزي يوم الأربعاء الموافق 29 يونيو/ حزيران 2022، وبالتالي ستكون بداية شهر ذي الحجة هي يوم الخميس 30 يونيو/ حزيران.

وكشف الدكتور عبد الله المسند، أستاذ المناخ بجامعة القصيم سابقا، رئيس لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في السعودية "تسميات"، عن موعد عيد الأضحى 2022 المتوقع فلكيا.

موعد عيد الأضحى 2022 فلكيا

وقال إنه في يوم الثلاثاء 28 يونيو/ حزيران، سيغرب القمر عند الساعة 06:48 مساء، في حين تغرب الشمس عند الساعة 07:07 مساء، مضيفا: "عليه سيسبق غروب القمر غروب الشمس بـ19 دقيقة، حينها لا يوجد في الأفق أي هلال ليشاهد وفقا لأفق مكة المكرمة.. يلي ذلك حدوث الاقتران بين القمر والشمس عند الساعة 05:52 من صباح يوم الأربعاء 29 يونيو/ حزيران يتلو ذلك ولادة هلال ذي ‏الحجة".

وأكمل: "الأربعاء هو المتمم، وسيمكث هلال ذي الحجة مساء الأربعاء في أفق مكة 32 دقيقة"، موضحا أن يوم الخميس 30 يونيو/ حزيران أول شهر ذي الحجة، ويوم الجمعة 8 يوليو/ تموز الوقوف بعرفة، ويوم السبت 9 يوليو/ تموز هو أول أيام عيد الأضحى المبارك".

في السياق، قال الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، إن الحسابات الفلكية التي يجريها معمل أبحاث الشمس في المعهد تؤكد أن هلال الشهر سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الرابعة والدقيقة 52 فجرا بتوقيت القاهرة يوم الأربعاء 29 يونيو/ حزيران.

وأضاف في بيان صحفي، أن الهلال الجديد يبقى في سماء مكة المكرمة لمدة 32 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 37 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية)، وفي محافظات جمهورية مصر يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين (32 - 37 دقيقة).

أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين (23 – 43 دقيقة)، وبذلك تكون غرة شهر ذو الحجة فلكيا يوم الخميس 30 يونيو/ حزيران، على أن تكون وقفة عرفات لعام 1443هـ فلكيـاً يوم الجمعة 8 يوليو/ تموّز، ويكون عيد الأضحى المبارك لعام 1443هـ فلكيا يوم السبت 9 يوليو/ تمّوز.

متى موعد عيد الأضحى 2022-1443؟- الحسابات الفلكية تجيب

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

رئيس دولة الإمارات ومحمد بن راشد يشهدان عرسا جماعيا
رئيس دولة الإمارات ومحمد بن راشد يشهدان عرسا جماعيا

رئيس دولة الإمارات ومحمد بن راشد يشهدان عرسا جماعيا تم تحديثه الثلاثاء 2024/4/23 12:37 م بتوقيت أبوظبي حضر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الإثنين، أفراح آل نهيان في قصر المشرف ضمن العرس الجماعي الذي أقيم على مس…

فراولة الحلقة الأخيرة.. القبض على نيللي كريم بتهمة التنقيب عن الآثار
فراولة الحلقة الأخيرة.. القبض على نيللي كريم بتهمة التنقيب عن الآثار

شهدت أحداث الحلقة الأخيرة من مسلسل “فراولة” تورط نيللي كريم وشيماء سيف في قضية يتعلق باتهامهما بالتنقيب عن الآثار بعد شرائهما منزل جديد . وكان الهدف من شراء المنزل لاستخراج أحجار الطاقة الحيوية. وفي محاولة للدفاع عن نفسها، حاولت نيللي الاعتراف أمام النيابة بأنها اشترت المنزل بسبب وجود طاقة إيجابية ف…

ميتسوبيشي ASX الجديدة تنطلق رسميًا سيارات
ميتسوبيشي ASX الجديدة تنطلق رسميًا سيارات

شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن ميتسوبيشي ASX الجديدة تنطلق رسميًا، 12 01 م الخميس 25 أبريل 2024 طوكيو د ب أ أطلقت شركة ميتسوبيشي سيارتها ASX الجديدة، التي .،بحسب ما نشر مصراوي، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات ميتسوبيشي ASX الجديدة تنطلق رسميًا، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى…

فن: سلمى أبو ضيف بعد نجاح مسلسل أعلى نسبة مشاهدة: «نقطة تحول في حياتي»
فن: سلمى أبو ضيف بعد نجاح مسلسل أعلى نسبة مشاهدة: «نقطة تحول في حياتي»

شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن سلمى أبو ضيف بعد نجاح مسلسل أعلى نسبة مشاهدة نقطة تحول في حياتي، أعربت الفنانة سلمى أبو ضيف، عن سعادتها بردود الأفعال التي تلقتها حول،بحسب ما نشر جريدة الأسبوع، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات سلمى أبو ضيف بعد نجاح مسلسل أعلى نسبة مشاهدة: «نقطة تحول في…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر