أعراض كيس المبيض: تعرفي عليها

أعراض كيس المبيض: تعرفي عليها


أكياس المبيض هي أكياس مليئة بالسائل عادةً تكون في المبيض أو على سطحه، فالإناث لها مبيضان حيث يوجد مبيض واحد على جانبي الرحم، وكل مبيض بحجم وشكل اللوز.

تكيسات المبيض شائعة ففي معظم الأحيان يكون هناك القليل من الانزعاج أو لا تشعر بأي شيء وتكون الأكياس غير ضارة، حيث تزول معظم التكيسات دون علاج في غضون بضعة أشهر.

تعرفي عزيزتي القارئة على أعراض كيس المبيض في المقال الآتي.

 

أعراض كيس المبيض

عادةً ما يتسبب كيس المبيض في ظهور الأعراض فقط في حالة تمزق، أو إذا كان كبيرًا جدًا أو يمنع تدفق الدم إلى المبايض، ففي هذه الحالات قد يكون لديك:

  • ألم في الحوض حيث يمكن أن يتراوح من إحساس خفيف وثقيل إلى ألم مفاجئ وحاد.
  • ألم أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.
  • صعوبة في إفراغ أمعائك.
  • حاجة متكررة للتبول.
  • فترات غزيرة، وفترات غير منتظمة، أو فترات أخف من المعتاد.
  • انتفاخ البطن.
  • الشعور بالشبع بعد تناول القليل من الطعام.
  • صعوبة في الحمل فعلى الرغم من أن الخصوبة لا تتأثر عادةً بخراجات المبيض.

أما أعراض كيس المبيض التي تستدعي الذهاب إلى الطبيب عزيزتي فتشمل ما يأتي:

  • ألم مفاجئ وشديد في البطن أو الحوض.
  • ألم مصحوب بحمى أو قيء.
  • علامات الصدمة وتشمل جلد بارد ورطب، وتنفس سريع، ودوار أو الضعف.
  • حمى.
  • دوار.
  • تنفس سريع.

 

طرق تشخيص الإصابة بوجود كيس على المبيض

يمكن العثور على كيس المبيض بعد ظهور أعراض كيس المبيض أثناء فحص الحوض أو في اختبار التصوير، مثل: الموجات فوق الصوتية للحوض اعتمادًا على حجم الكيس وما إذا كان ممتلئًا بسائل أو صلب، حيث من المحتمل أن يوصي مقدم الرعاية الصحية بإجراء اختبارات لتحديد نوعه وما إذا كنت بحاجة إلى العلاج.

وتشمل الاختبارات المحتملة ما يأتي:

  1. اختبار الحمل: قد يشير الاختبار الإيجابي إلى إصابتك بكيس الجسم الأصفر.
  2. الفحص بالموجات فوق الصوتية: هو جهاز يشبه العصا يرسل ويستقبل موجات صوتية عالية التردد لإنشاء صورة للرحم، والمبيضين على شاشة فيديو حيث تُستخدم الصورة لتأكيد وجود كيس، ومعرفة مكانه، وتحديد ما إذا كان صلبًا أم مليئًا بالسوائل.
  3. منظار البطن: يتم إدخال أداة رفيعة ومضاءة في بطنك عزيزتي القارئة من خلال شق صغير، حيث باستخدام منظار البطن يمكن للطبيب رؤية المبيضين وأي كيس عليهما، وإذا تم العثور على كيس، فعادةً ما يتم العلاج خلال نفس الإجراء فهذا الإجراء الجراحي يتطلب التخدير.

في بعض الأحيان، تظهر أنواع أقل شيوعًا من الخراجات التي يكتشفها مقدم الرعاية الصحية أثناء فحص الحوض، فقد تكون أكياس المبيض الصلبة التي تظهر بعد انقطاع الطمث سرطانية خبيثة؛ لهذا السبب من المهم إجراء فحوصات الحوض بانتظام.

 

أنواع كيس المبيض

بعد التعرف على أعراض كيس المبيض، من المهم معرفة الأنواع المختلفة لكيس المبيض فيما يأتي عزيزتي:

  • كيسات الجريب: تتطور عندما لا ينفتح الجريب لتحرير البويضة أثناء الحيض، وهي النوع الأكثر شيوعًا من الأكياس، وغالبًا ما لا تظهر أي أعراض حيث عادةً ما تختفي في غضون 1 - 3 أشهر.
  • كيسات الجسم الأصفر: تتشكل إذا كان الكيس الذي أطلق البويضة لا يتقلص بالطريقة المعتادة ولكنه يمتلئ بالسوائل، فعادةً ما تختفي في غضون أسابيع، لكن يمكنه التسبب بالتواء المبيض، مما يسبب الألم والنزيف.
  • أورام بطانة الرحم: ينتج هذا عن الانتباذ البطاني الرحمي، فعندما يتطور نسيج شبيه ببطانة الرحم خارج الرحم يمكن أن يسبب الألم أثناء الحيض وممارسة العلاقة الحميمة.
  • الخراجات الجلدية: عادةً ما تتطور من الخلايا الموجودة منذ الولادة، حيث يمكن أن تحدث في أي مكان، بما في ذلك المبايض.
  • الأورام الغدية الكيسية: هذه هي الخراجات التي تمتلئ بسائل مائي.
  • متلازمة المبيض المتعدد الكيسات: تنطوي على نمو العديد من الخلايا الصغيرة، حيث يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الخصوبة والألم وله روابط بحالات صحية أخرى.
  • سرطان المبيض: يشمل التكيسات السرطانية، وهذه الأكياس نادرة، لكن الطبيب عادةً ما يتابع أي نوع من الأكياس في حالة كونه سرطانيًا.

 

والآن عزيزتي القارئة بعد التعرف على أعراض كيس المبيض ننصحك بالذهاب إلى الطبيب في حال كنت تعانين من الأعراض للعلاج في أسرع وقت وتجنب حدوث المضاعفات، فهناك طرق عديدة للتشخيص كما تم توضيحها، لكن يجب العلاج تحت إشراف الطبيب لأن لكل نوع من الأكياس وضعه الخاص.

 

Ovarian cysts: What you need to know
Ovarian Cysts
Ovarian cysts
Ovarian cyst

أعراض كيس المبيض: تعرفي عليها

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

جوميز يحفز لاعبي الزمالك قبل مواجهة دريمز في الكونفدرالية
جوميز يحفز لاعبي الزمالك قبل مواجهة دريمز في الكونفدرالية

your_code_for_ad_1 عقد البرتغالي جوزيه جوميز المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، جلسة مع اللاعبين على هامش التدريبات الجماعية للأبيض التي أقيمت مساء اليوم الجمعة على ملعب "با جو"، استعداداً لمواجهة دريمز الغاني في إياب الدور نصف النهائي لبطولة الكونفدرالية الأفريقية المقرر لها يوم الأحد المقبل.و…

أيهما أفضل لـ صيام الست من شوال.. متتابعة أم متفرقة؟
أيهما أفضل لـ صيام الست من شوال.. متتابعة أم متفرقة؟

your_code_for_ad_1 صيام الست من شوال متتابعة أم متفرقة؟.. هل لا بُدّ في صيام الستة أيام من شوال أن تكون متتابعة بعد يوم العيد؟ أو أنَّ هناك سعة في ذلك، ويمكن تفريق صيامها على مدار شهر شوال؟، سؤال أجابت عليه دار الإفتاء المصرية.قالت دار الإفتاء، إن صيام ستة أيام من شوال فيه توسعة، فيجوز تفريق صيامها على مدار الش…

مع انتهاء تصوير مسلسل "العتاولة" في لبنان.. هذا ما قاله طارق لطفي لفريق العمل
مع انتهاء تصوير مسلسل "العتاولة" في لبنان.. هذا ما قاله طارق لطفي لفريق العمل

your_code_for_ad_1 وجه الممثل المصري طارق لطفي، عبر حسابه الرسمي، رسالة خاصة لطاقم عمل مسلسل "العتاولة" الذي يعرض حاليا ضمن موسم دراما رمضان 2024، وذلك بعد انتهاء تصوير آخر مشاهد من المسلسل في لبنان.وكتب طارق في رسالته: "النهارده آخر يوم في تصوير العتاولة أنا مش مصدق وكلنا مش مصدقين إنه خلاص مش هنشوف بعض كل يوم…

مفاجأة في تشكيل الأهلي ومازيمبي والإعلان عن موعد المباراة والقنوات الناقلة
مفاجأة في تشكيل الأهلي ومازيمبي والإعلان عن موعد المباراة والقنوات الناقلة

مفاجأة في تشكيل الأهلي مواجهة العمالقة بين النادي الأهلي ومازيمبي في إياب نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا تعد واحدة من أبرز اللقاءات المنتظرة، حيث يسعى كلا الفريقين للتأهل إلى المباراة النهائية ومواصلة مشوارهما في البطولة. مفاجأة في تشكيل الأهلي ومازيمبي في مواجهة النادي الأهلي ومازيمبي في إياب نصف نها…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر